الحمل والولادة

حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل

حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل، يواجه الكثير من السيدات الحوامل العديد من المشاكل الصحية والغذائية خلال فترة الحمل. ويعد معظم هذه المشاكل طبيعية ولا يجب القلق منها، فهي تكون نتيجة التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث للحامل أثناء فترة الحمل. وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نعرض أهم المشكلات الصحية والغذائية وحلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل عبر موقع مختلفون.

حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل

من الطبيعي أن تخشى كل سيدة على صحتها وعلى صحة جنينها خلال فترة الحمل، وعندما تواجهها مشكلة غذائية أو صحية، فإنها تريد حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل. هناك بعض المشكلات الشائعة التي تواجه معظم السيدات الحوامل أثناء الحمل، سنتعرف عليها وعلى حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل.

الإمساك عند الحامل وعلاجه

من المشكلات الصحية التي تواجه النساء الحوامل بصفة مستمرة خلال فترات الحمل هي مشكلة الإمساك. فبالرغم من أن الإمساك من الأمور الطبيعية التي تواجه الحامل إلا أنه يسبب لها القلق والإزعاج لدى النساء الحوامل. يكون الإمساك عادة نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات والتغيرات الجسدية خلال الحمل. كما يسبب ضغط الجنين في رحم الأم على الأمعاء، مما يسبب أيضًا الإمساك في الفترات الأخيرة من الحمل.

وقد يسبب الإمساك في الحالات المتقدمة من الحمل جفاف البراز، الأمر الذي قد يسبب بعض الخدوش والإصابات البسيطة أثناء التبرز. وبالنسبة لعلاج الإمساك للحامل خلال الحمل فيكون من خلال:

  • الحفاظ على شرب كميات كبيرة وكافية من الماء والتي لا تقل عن ثلاثة لتر يوميًا.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وخصوصًا الرياضات المناسبة للحمل مثل المشي وغيرها.
  • الانتظام على العادات الغذائية الصحية والسليمة.
  • تناول الألياف الطبيعية بنسبة كافية لتسهيل حركة الأمعاء.
  • استخدام الملينات في الحالات المتقدمة من الإمساك، وبعد استشارة الطبيب المختص.

التشنج خلال فترة الحمل

التشنجات هي عبارة عن بعض الآلام والشد العضلي الذي يتم شعور الحوامل به في اليدين أو القدمين خلال فترة الحمل. ويعتبر التشنج من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل والتي لا يجب القلق منها.

أما بالنسبة لحلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل لعلاج التشنجات والشد العضلي فيكون من خلال تناول بعض المسكنات التي تساعد في علاج التشنجات والتخلص منها، وينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المسكنات.

زيادة الحاجة للتبول عند الحامل

يعتبر كثرة التبول وزيادة عدد مرات التبول من الأعراض الأولى لحدوث الحمل، والذي يستمر لفترات متقدمة من الحمل. وتزداد الحاجة إلى التبول تدريجيًا بزيادة ضغط الجنين على المثانة، وهذا يزيد من الرغبة في التبول.

ويكون علاج زيادة عدد مرات التبول أثناء ساعات الليل من خلال تقليل شرب الماء والسوائل قبل النوم وفي الليل.

توسع الأوردة والدوالي عند الحامل

الدوالي هي عبارة عن تضخم وتوسع في الأوردة حتى تصبح سميكة الحجم. وتظهر الدوالي في القدمين ويكون شكلها غير مرغوبًا فيه، ويسبب ذلك الإزعاج والتوتر لدى النساء الحوامل. ويكون السبب في ظهور الدوالي هو ضغط الجنين في رحم الأم والسائل الأمينوسي على القدمين، ونتيجة إلى ذلك يتم توسيع الأوردة الدموية الموجودة في القدمين. كما من الممكن ظهور الدوالي في اليدين أو المهبل.

وفيما يخص حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل لمشكلة الدوالي وتوسيع الأوردة خلال فترة الحمل عن طريق اتباع هذه النصائح:

  • قومي بتمديد ساقيكِ للأمام عند الجلوس، وذلك لتحسين الدورة الدموية.
  • الابتعاد عن وضع القدم على القدم الأخرى.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، حيث يسبب الوقوف لمدة طويلة الضغط على الأوعية الدموية.
  • يفضل رفع الساقين عند الاستيقاظ على شيء مرتفع بزاوية خمسة وأربعين درجة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة.
  • حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل لعلاج الدوالي يجب عدم حمل أشياء ثقيلة خلال فترة الحمل، لأن ذلك يسبب تفاقم مشكلة دوالي الساقين.

علاج فقر الدم عند الحامل

وبالحديث عن حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل لا يمكن أن نغفل مشكلة فقر الدم، والتي تعد أخطر المشكلات الصحية التي قد تعاني منها السيدة الحامل أثناء فترة الحمل. ويكون فقر الدم نتيجة انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء. وتعد خلايا الدم الحمراء مسئولة عن العديد من العمليات الحيوية في جسم الأم وجنينها، حيث تعمل على توزيع الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

ويمكن اعتبار أفضل حلول لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي تصاحب الحمل لعلاج مشكلة فقر الدم هو الوقاية من التعرض له خلال فترة الحمل من خلال تناول المكملات الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية بناءًا على توصيات الطبيب المتخصص. ومن أهم الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها هو حمض الفوليك وحمض ب 12 والحديد. كما يجب الاهتمام بتناول الطعام الغني بالفيتامينات.

مقالات قد تهمك:

اختبار الحمل المنزلي بمعجون الاسنان

 

بروز السرة في الحمل وجنس الجنين

 

اسماء اولاد بحرف الألف من القران والصحابه 2021

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق