الحمل والولادة

مراحل الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل

الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل :

منذ أن تبدأ مرحلة الحمل حتى مرور فترة الحمل تنتظر الأم رؤية جنينها بفارغ الصبر ولكن ذلك لا يمنع أنها تعيش حالة من التوتر والخوف والقلق من الولادة والتساؤلات التي تدور في عقلها هل ستكون ولادتي طبيعية ام قيصرية وكيف تتم الولادة الطبيعية .

عزيزتي الحامل اليوم وعبر موقع مختلفون سوف نتحدث عن الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل لنزيل عنك هذه التساؤلات .

ما هو الفرق بين الولاده الطبيعيه والقيصريه :

  • الولاده الطبيعيه :هي الولادة التي تتم دون تدخل جراحي ويتم خروج الطفل عن طريق الجهاز التناسلي وتكون آلام هذه الولادة خلال مرحلة الطلق والولاده فقط أما بعد الولادة تختفي تماما.
  • الولادة القيصرية: هي الولادة التي تتم بتدخل جراحي لأسباب معينة منعت حدوث الولادة الطبيعية يكون ألم هذه الولادة بعد الخروج من العمليه اي خلال مرحله الولاده ليس هنالك أي ألم .

شروط حدوث الولادة الطبيعية :

تقوم الحامل بمراجعة الطبيب بشكل دوري لمراقبة الحمل و مراقبة صحتها وفي آخر أشهر الحمل قد ينبئها الطبيب أن الولادة ستكون طبيعية او قيصرية بناءا على بعض العوامل وهي :

  • صحة الأم : لكي تستطيع الأم من الولادة بشكل طبيعي يجب ألا تعاني من أي أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم او أمراض في القلب أو حدوث تسمم حمل .
  • عيوب خلقية في الرحم : يقوم الطبيب بفحص حوض والرحم لدى الحامل عند اقتراب موعد الولادة فإذا كانت تعاني من ضيق في الرحم تحول مباشرة الى الولادة القيصرية .
  • حجم ووزن الجنين :ان حجم ووزن الجنين يلعب دورا في اختيار الولادة بحيث إذا كان وزنه أقل من 4 كيلو تكون الولاده طبيعيه اما اذا كان 4 كيلو فأكثر يفضل أن تكون الولادة قيصرية.
  • أطفال الأنابيب .
  • حدوث عمليات في الرحم تمنع الولادة الطبيعية .
  • أن تكون وضعية الجنين صحيحه للولادة الطبيعية .
  • توسع الرحم بطريقة مرضية.

ما هي الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل؟

سنتحدث الآن عن الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل وما يجب أن تعرفيه عنها أن الولادة تبدأ بحدوث انقباضات في الرحم على فترات متباعدة في بداية الأمر ثم تدريجيا تبدأ هذه الانقباضات بزياده حدتها وعلى فترات متقاربة.

حيث تبدأ بالانتظام كل 5 دقائق وتكون هذه علامة اكيدة على بدأ الولادة وفي غالبية الأوقات ينفجر كيس السائل الأمنيوسي بما نعنيه نزول سائل الولادة .

وغالبا ما تكون هناك آلام في هذه المرحلة مع بدء التوسع وتبدأ تدريجيا خفيفة الى متوسطة الى شديدة وتعد هذه المرحلة الاولى .

بعد توسع 10 سنتمتر تبدأ المرحلة الثانية من الولادة تبدأ بعدها عملية دفع المولود التي تمتد ما بين دقائق الى ساعة كحد اقصى وعندما يبدأ رأس الجنين بالخروج تشعر المرأة تدريجيا بقلة الضغط في المنطقة التناسلية .

ويقوم الطبيب بتنظيف فم الجنين من السائل ثم يتم إخراج الطفل باستمرار الام في الدفع .

في المرحلة الثالثة من الولادة يتم إخراج المشيمة ومن الممكن أن يستغرق إخراجها نصف ساعة كاملة وفي هذه المرحلة قد يحتاج الرحم الى التدليك حتى تخرج ويتم الانتهاء من هذه المرحلة بتنظيف الرحم والخياطة في حال قام الطبيب بتوسيع فتحة المهبل لإخراج الجنين .

هل من الممكن أن تتم الولاده الطبيعيه بعد القيصريه:

نعم من الممكن ذلك ولكن وفق شروط معينة أهمها :

  • ان تكون بين الولادة والاخرى 18 شهرا كحد أدنى.
  • أن تكون الولادة القيصرية ولادة واحدة.
  • أن تكون المشيمة في وضعها الطبيعي .
  • أن تتم داخل مستشفى مجهزة لحالات الطوارئ.
  • أن لا تكون حامل بتوأم.
  • ألا تحتاج إلى محفزات او طلق صناعي .
  • الا تعاني من اي مشاكل صحيه .

الطلق الصناعي :

الطلق الصناعي عبارة عن حقن بالوريد أو تحاميل مهبلية تعطى للحامل لتساعد على حدوث انقباضات في عنق الرحم يستخدمها الطبيب في حال حدوث انفجار في كيس الماء دون حدوث مخاض او في حالات التسمم .

وفي النهاية هذه الامور يقوم الطبيب بأخذ قرارها بناء على الوضع الصحي للأم .

عزيزتي الحامل نعم ستكون ساعات طويلة ترهقين بها وستكون مليئة بالتوتر والخوف والحماس بنفس الوقت.

حافظي على طاقتك وقوتك وحاولي أن تاخذي قدر الامكان القسط الكافي من الراحة ،أيضا عليكي الحديث مع زوجك على أهميه حصولك على الدعم منه والوقوف بجانبك أثناء المخاض.

وتذكري ان في نهاية هذه المرحلة سوف تضعين صغيرك في حضنك وسوف تشتمين رائحته وتتعرفي على ملامحه وسوف تنسين هذه الأوجاع نتمنى لك ولادة سهلة وميسرة بإذن الله .

مواضيع قد تهمك :

اسرع طريقة لالتئام جرح الولادة

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

عشبة المدينه تنزل الدوره المتاخره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق