الطب والصحة

ما هي أسباب انتفاخ اللثه في الفك العلوي ؟

انتفاخ اللثه في الفك العلوي

يلجا الكثير من الناس الي محركات البحث للبحث عن أسباب وعلاجات لأعراض حدث لهم ومن ضمنها انتفاخ اللثه في الفك العلوي حيث انها مشكلة شائعة بين الكثيرين وأختلاف طرق العلاج والأسباب التى تؤدي لها.

ماهي اللثة وما هي وظيفتها ؟

قبل التعرف علي الأسباب التى تؤدي الي أنتفاخ اللثة في الفك العلوي يجب التعرف علي تعريق اللثة ومما تتركب وما هي وظيفتها اللثة ماهي إلا نسيج رخوي يشكل طبقة مهمتها الحماية تغلف الأسنان وتغلف أيضاً عظام الفكين العلوي والسفلى لكن العظام الأساسية فقط, اللثة لها دور مهم ومحدد ألا وهو أنها تحمي وتغلف الأنسجة المتواجدة في الفك والتي تحاوط الجذور الخاصة بالأسنان.

للثة وظائف أخري وهي وظائف مناعية أيضاً غرضها الحماية, حيث انها تخرج أفرازات مناعية وسوائل,وهذة السوائل مهمتها أن تقضي علي أي من البكتريا او الجراثيم التي من الممكن ان تسبب مشاكل داخل الفم وتحاربها, ولها وظيفة مهمة أيضاً حيث تعمل كحاجز بين بقايا الطعام أنسجة الأسنان.

للثة مظهر محدد تتميز بة عندما تكون بصحة جيدة وخالية من المشاكل وهو اللون الوردي المميز للثة السليمة وأي خلل أو تغير في هذا اللون يدل علي مشاكل حادثة في اللثة، وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها ألتهاب في اللثة مما يؤدي الي انتفاخ اللثة في الفك العلوي وهذا الأنتفاخ قد يصاحبة الشعور بالألم للمصاب وهذا الألم يؤثر علي أنشطتة اليومية.

أسباب أنتفاخ اللثة في الفك العلوي وفي اللثة بشكل عام

من المتعارف علية أن الأنتفاخ سببة الأساسي حدوث ألتهاب في اللثة وبسبب هذا الألتهاب يكون الانتفاخ والورم والألم وهناك الكثير من العادات والأسباب التي تؤدي الي الألتهاب والورم وأحياناً تغير لون اللثة ومن خلال موقع مختلفون نتعرف علي تلك الأسباب وهي:

  • اول الأسباب التي تؤدي الي انتفاخ اللثه في الفك العلوي والألتهاب هي أهمال تنظيف الأسنان والفم بالكامل بأستمرار, وهذا يؤدى الي وجود بواقي من الطعام مترسبة في الفم و هناك أهمال من تنظيفها وأخراجها, وهذا يؤدي الي تكون طبقة من البقايا تسمي طبقا البلاك, وما البلاك ألا عبارة عن طبقة مخاطية لزجة أساسها بقايا الطعام والمخاط وبكتريا, وإذا تم أهمال هذة المادة أيضا سوف تتصلب وتتحجر وتتحول الي جير, وكل هذا عوامل تقودنا الي ألتهاب اللثة وتورمها.
  • هناك أسباب لا يد للانسان بها مثل الحمل, فتغير همونات الأنثي اثنا الحمل يؤدى الي حدوث مشاكل متنوعة في الأسنان من ضمنها حدوث أنتفاخ وورم في اللثة.
  • يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسة لحدوث انتفاخ اللثه في الفك العلوي وهذا علي حسب احصائية أنة من يدخن يكون نسبة أصابتة بأمراض في اللثة اكبر بكثير.
  • عدم أنضباط مستويات السكر في الدم عامل رئيس في ألتهاب اللثة لذا معظم مرضي السكر يعانون من مشاكل ألتهاب اللثة.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للانثي او الذكر في فترة بلوغهم تؤدي الي حدوث ألتهابات وانتفاخات في اللثة.
  • النقص المناعي عند الشخص الذي ينتج عنة عدم قدرة الجسم علي مواجهة اي من البكتريا التي تهاجمة وخصوصاً في الفم واللثة وكل هذا يكون ناتج عن الاجهاد وعدم التغذية الصحيحة.
  • الذهاب الي طبيب أسنان غير معقم الأدوات بطريقة جيدة مثل طقم الأسنان او التقويم وغيرة من الأدوات كما ترك نهيات حشو الأسنان بدون تنعيم وصنفرة يؤدي الي ألتهاب وانتفاخ اللثه في الفك العلوي.
  • تناول بعض من العقاقير يؤدي الي حدوث الألتهاب, مثل حبوب منع الحمل.

إقرأ أيضًا: ما هي اضرار زيادة جرعة حبوب الغده؟

علامات حدوث التهاب اللثة

هناك أعراض كثيرة جداً تشير الي ألتهاب اللثة ولكن من اهم ابرز تلك الأعراض هي حدوث انتفاخ في اللثة وهذا عرض مهم جداً علي الألتهاب, تتواجد العديد من الأعراض التي تدل علي الألتهاب أيضاً ومن ضمنها:

  • لون اللثة يتغير وهي علامة واضحة جداً ويتغير اللون من الزهري الي الاحمر الدكن ويكون تغير اللون مصاحب بحدوث تورم.
  • عندما يقوم الشخص بأستخدام الفرشاة ليقوم بتنظيف أسنانة ويلاحظ وجود مزيف في الللثة عند غذ نلاحظ الألتهاب بشكل قوي.
  • ملاحظة حدوث انتفاخ في اللثة وتورمها.
  • عندما يمكن للشخص ان يرى حذور أسنانة بسبب انحسار اللثة للخلف.
  • عندما تفقد اللثة قدرتها علي الأمساك والمحافظة علي الأسنان وتحولها الي شئ رخو لا يقوم بوظيفتة وفي بعض الأحيان تفقد الأسنان.
  • وجود طبقة كبيرة من البلاك متكونة ومتراكمة علي الأسنان.
  • رائحة الفم السيئة, والمصاحب لها طعم غير محبب بالفم.

طرق تشخيص التهاب اللثة

تتم عملية الكشف عن طريق طبيب الأسنان المتخصص ويتم الفحص عن طريق تتبع الأعراض ومعرفتها وعن طريق معرفة سبب الألتهاب عن طريق الطبيب عن طريق المؤشرات الظاهرة مثل: البلاك، والجير، وهناك بعض الحالات التي تستدعل الطبيب بأن يقوم بعمل أشعة سينية علي اسنان المريض لأكتشاف سبب انتفاخ اللثه في الفك العلوي، وكلما كان الذهاب الي الطبيب باكر وكلما كان العلاج في مرحلة متقدمة كان أفضل للمريض ونسبة الشفاء تكون مرتفعة, لأنة من الشائع أن طرق العلاج تكون عن طريق التخلص من سبب المشكلة, ومنها خلع الأسنان أو أصلاحها أو حشوها وأزالة التسوس أزالة طبقة الجير والبلاك المتكونين, وهناك حالات مستعصية ترغم الطبيب علي اجراء عملية جراحية لأصلاح المشكلة, ويجب بعد الأنتهاء من العلاج المحافظة علي اللثة بطريقة سليمة وجيدة جداً بالمنزل.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق