الطب والصحة

فوائد بذور الشيا مع الماء العظيمه

بذور الشيا مع الماء ، بذور الشيا تستخدمها الكثير من السيدات في تحضير الطعام، حيث تقوم السيدات باضافة بذور الشيا الى الأرز واللبن والخضار والصلصة وغيرها الكثير من الاطعمة، بذور الشيا مع الماء تتميز بالطعم الخفيف لان بذور الشيا تعتبر من الحبوب الكاملة الغير معالجة، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن بذور الشيا مع الماء على موقع مختلفون.

ما هي فوائد بذور الشيا بالماء؟

تحتوي بذور الشيا على العديد من الفوائد الصحية القيمة والمفيدة للصحة العامة ، فهي بذور تزرع بدون مواد كيميائية أو تعديلات جينية ، ولا تحتوي على الجلوتين، لذلك سوف نذكر أهم الفوائد الصحية  في بذور الشيا ما يلي:

 تحتوي على مضادات الأكسدة :

تحتوي بذور الشيا على مضادات أكسدة أقوى من العنب البري ، وهي بدورها تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب عددًا من الأمراض مثل الشيخوخة المبكرة والسرطان وأمراض القلب.

 تحتوي على نسبة عالية من الألياف :

تتكون الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية وهي قادرة على امتصاص 10-12 ضعف حجمها ، كما أن قوامها الجيلاتيني في المعدة يجعلك تشعر بالشبع، كما أنها تقلل من تناول السعرات الحرارية، ان الألياف الغذائية الموجودة فيها تبطئ عملية امتصاص الطعام، هذه الألياف مفيدة أيضًا للبكتيريا الموجودة في المعدة والأمعاء.

تحتوي على بروتين :

تتكون بذور الشيا من 14٪ من البروتين بالإضافة إلى أنها تحتوي على أحماض أمينية أساسية مهمة لجسم الإنسان ، وكما نعلم أن البروتين يساعد على فقدان الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام مما يساعد علي فقدان الوزن.

 تحتوي على كميات عالية من دهون أوميغا 3 :

تزيد كمية دهون أوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا عن تلك الموجودة في السلمون ، وتكون الدهون في شكل يمكن لجسم الإنسان الاستفادة منه ، على عكس تلك الموجودة في الأسماك التي لا يمكن استخدامها بسهولة.

 تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة :

تشير بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب إلى أن بذور الشيا مع الماء قللت من الدهون الثلاثية ودهون البطن والالتهابات وكذلك مقاومة الأنسولين وتعمل على رفع مستوى الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السيئ ، والذي بدوره يقي من أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسكتات الدماغية.

 صحة العظام :

تحتوي بذور الشيا مع الماء على العديد من العناصر الصحية المهمة جدًا لصحة العظام ، ومن أهمها الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى البروتينات اللازمة لصحة العظام.

 العمل على تنظيم مستويات السكر في الدم :

كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي بذور الشيا مع الماء على الكثير من الألياف الغذائية ، مما يساعد على تقليل الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي في هذا المجال ، وتعمل بذور الشيا على تقليل مؤشرات الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول والثاني.

 تحسين الأداء الرياضي :

يمكن استخدام بذور الشيا مع الماء كبديل للمشروبات الرياضية لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية لتعويض السكر.

 العمل على خفض ضغط الدم :

أشارت عدد من الدراسات العلمية إلى أن طحن بذور الشيا وشربها بالماء يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ، كما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

ما هي القيمة الغذائية لبذور الشيا؟

1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا (12 جرام) تحتوي على:

  • 60 سعرة حرارية.
  • 3 جرامات من البروتين.
  • 4 جرامات من الكربوهيدرات.
  • 4 جرامات من الألياف.
  • 4 جرامات من الدهون.
  • 60 ملجم من الكالسيوم.
  • 0.72 ملجم من الحديد.
  • 40 ملجم من المغنيسيوم.

ما هي الآثار الجانبية لبذور الشيا؟

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لبذور الشيا ، إلا أنها يمكن أن تسبب عددًا من الأضرار التي يمكن تجنبها عن طريق وضع بذور الشيا مع الماء في وعاء ماء أو عن طريق شرب كمية من الماء قبل تناول بذور الشيا.

تحتوي بذور الشيا على حمص نباتي ، والذي قد يمنع امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك ، حيث يرتبط بهذه العناصر ويقلل من الاستفادة منها.

أيضا الآثار المضادة لتجلط الدم ، حيث أن الإفراط في تناول بذور الشيا يؤدي إلى مشاكل مثل تخثر الدم الطبيعي ، وبالتالي ننصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم باستشارة طبيبهم قبل تناول بذور الشيا مع الماء أو بمفردها.

مواضيع قد تعجبك :

كيف اعرف اني حامل بتوام اولاد

نبض في المنطقة الحساسه

افضل فوائد زيت السمسم للصدر

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق