الطب والصحة

ماذا أفعل بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية ؟

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

لو كان عدد الصفائح الدموية أقل من مائة وخمسين ألف لكل ميكرولتر من الدم بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية فيتم تشخيص حالته بإصابته بهذا المرض.

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال الصغار وأهم أسبابه

يحدث نقص في الصفائح الدموية عند الاطفال الصغار (حديثي الولادة) بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية بسبب بعض الأسباب التي سنتعرف عليها من خلال موقع مختلفون وهي كالتالي:

  • حدوث انخفاض في المعدلات الخاصة بإنتاج الصفائح الدموية.
  • التعرض إلى الارتفاع في معدلات التكسير الخاصة ب الصفائح الدموية.

نتيجة السببين السابقين ينتج العديد من الحالات المرضية والتي تشمل ما يلي:

  • إذا تناولت المرأة الحامل لبعض أنواع الأدوية في فترة الحمل.
  • التعرض لفقر الدم اللاتنسيجي.
  • نقص الصفائح الدموية عن الاطفال (حديثي الولادة) تحدث عند الإصابة ببعض الأمراض الوراثية.
  • لو تعرض طفلك نوع من أنواع العدوى إذا كانت عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية أو إذا كانت فطرية.
  • يوجد ارتباط بين حالات الاختناق التي تحدث أثناء الولادة ونقص الصفائح الدموية.
  • إذا عانت الام خلال فترة حملها من الارتفاع في ضغط الدم يتعرض طفلها لمرض نقص الصفائح الدموية.
  • إذا تعرض الجهاز المناعي للجسم طفلك إلى بعض الأمراض مثل: مرض الذئبة.

عندما يتعرض طفلك للإصابة بمرض الفرفرية idiopathic thrombocytopenic purpura (ITP) سوف يعتبر سبب من الاسباب الأكثر حدوثا والتي يتعرض فيها الاطفال للإصابة بمرض نقص الصفائح الدموية.

وفي مرض الفرفرية تقوم الخلايا المناعية لجسم الطفل بمهاجمة الصفائح الدموية ثم تقوم بتدميرها، أما إذا استمر حدوث ذلك لأكثر من ٦ شهور فتصاب بمرض الفرفرية قليلة الصفحات والتي تكون مزمنة ومجهولة السبب.

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

هل الإصابة بمرض نقص الصفائح الدموية خطيرة؟

في خلال فترة الحمل يحدث زيادة لعدد الصفائح الدموية الجنينية بطريقة خطية مع الحمل بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية وتكون من متوسط مائة سبعة وثمانين لكل ميكرولتر وذلك في الاسبوع الخامس عشر إلى مائتي أربعة وسبعين لكل ميكرولتر وذلك في الاسبوع الواحد وأربعين.

الاطفال الذين يتعرضون الولادة المبكرة (الأطفال الخدج) يكون عدد الصفائح الدموية عندم مثل المعدل الطبيعي وايضا عند البالغين والمعدل هو: مائة وخمسين ألف لكل ميكرولتر من الدم إلى أربعمائة وخمسين لكل ميكرولتر.

لو كان العدد الخاص بالصفائح الدموية في عمر الأطفال أو البالغين او اي عمر أقل من مائة وخمسين ألف لكل ميكرولتر من الدم فسوف يكون ذلك تعرضك واصابتك للانخفاض الغير الطبيعي.

من الممكن حدوث النقص أو الانخفاض في عدد الصفائح الدموية عند الاطفال حديثي الولادة ولكن بشكل مختلف، فيوجد منهم الكثير يتمتعون بصحة جيدة ووزن ممتاز وفي هذه الحالة يكون المعدل للإصابة أقل من ١٪.

أما الأطفال حديثي الولادة الذين يبقون فترة بعد الولادة في الحضانة فيكون معدل إصابتهم مرتفع من ١٨٪ حتى ٣٥٪، والأطفال الرضع الذين يعانون من الوزن المنخفض جدا تصل نسبة إصابتهم إلى ٧٣٪.

الخطورة في ذلك تكون مختلفة حيث أن شدة نقص الصفائح الدموية لا تساوي بين كل الحالات للأطفال الرضع المصابين.

تكون الخطورة مختلفة على حسب المعدل الخاص بالصفائح الدموية ومدى انخفاض الصفائح عن المعدل الطبيعي بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية إذا كانت المعدلات كالاتي:

  • ١٥٠.٠٠٠ – ١٠٠.٠٠٠ لكل ميكرولتر في الدم تكون حالات الإصابة خفيفة.
  • ١٠٠,٠٠٠ – ٥٠,٠٠٠ لكل ميكرولتر في الدم تكون هذه الحالات شديدة معتدلة.

والفئة الأولى والثانية تشمل نسبة ٧٥٪ من حالات الإصابة بنفس الصفائح الدموية، أما نسبة ال ٢٥٪ الباقية تكون فيها المعدلات قليلة حيث أنها تقل عن خمسين ألف لكل ميكرولتر في الدم وتعد هذا النوع من الحالات شديدة الخطورة.

يتم تصنيف النسبة العالية أو المعدل العالي من إصابة الأطفال حديثي الولادة بمرض نقص الصفائح الدموية الذي يعانون من الوزن المنخفض كثيرا على أنها أيضا من الحالات شديدة الخطورة.

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

إقرأ أيضًا: لرؤية صفحة الويب كلها يمكننا تحريك شريط العناوين للأعلى والأسفل

علاج مرض نقص الصفائح الدموية عند الاطفال الرضع

يكون اعتماد علاج مرض نقص الصفائح الدموية عند الاطفال الرضع على حالته بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية إذا كان مصاب بالنزيف النشط أو خطر النزيف المرتفع أو خطر النزيف المنخفض.

بالإضافة إلى اعتماد العلاج على عدد الصفائح الدموية عند الطفل الرضيع لكي ميكرولتر في الدم، وسوف نتعرف على الحالات وهي كالاتي:

  • إذا كان الطفل مصاب بالنزيف الشنطي فيكون العلاج الأساسي المتوفر نقل الصفائح الدموية.
  • إذا كانت الحالة السابقة لطفل حديثي الولادة فيجب أن يتلقى الصفائح الدموية التي تكون غير مجمعة وأيضا غير معبأة.
  • إذا كانت الصفائح الدموية قليلة بدون وجود النزيف يتم الاعتماد على حالة الطفل ومعدل انخفاضها في دمه.
  • في بعض الحالات يتم نقل الصفائح الدموية الأطفال الرضع الذين يعانون من قلة الصفائح مع عدم حدوث نزيف وذلك للوقاية من حدوثه.

علاج الأطفال الذين يعانون من نقص عدد الصفائح الدموية والذين هو أكبر في العمر يمكن استخدام الستيرويدات القشرية بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية فهي سوف تكون فعاله أكثر في هذه الحالات، ويمكن أن يتم استخدامها في بعض الحالات للأطفال حديثي الولادة المصابين بهذا المرض.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق