الحمل والولادة

تجلط الدم عند الحامل

تجلط الدم عند الحامل

تعتبر مشكلة تجلط الدم عند الحامل من المشاكل الصحية التي قد تعاني منها السيدة الحامل لذلك يجب على كل حامل أن تعرف كل مايخص مشكلة تخثر الدم أثناء الحمل من أجل حلها وذلك لان الحمل يعتبر من أسعد الفترات وأكثرها إثارة في حياة المرأة لذلك فإنها ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على سلامة الطفل.

لكن في بعض الأحيان لا يتم أخذ مشكلة تجلط الدم عند الحامل في الاعتبار لذلك فقد تعتبر تخثر الدم مشكلة خطيرة تسبب القلق لدى النساء الحوامل ولكن إذا واجهتي هذه المشكلة أثناء الحمل فالرجاء عدم الذعر واستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة أسباب تجلط الدم عند الحامل من خلال موقع مختلفون.

ماهو تجلط الدم لدي الحامل؟

  • تجلط الدم عند الحامل من المشاكل الصحية الناتجة عن تكون الجلطات الدموية في الأوعية الدموية وقد تحدث هذه الحالة في الأوعية الدموية الداخلية وفي هذه الحالة تسمى التخثر الوريدي العميق حيث يؤثر على أوردة الساقين والقدمين على الرغم من عدم حدوث تخثر عميق للدم.
  • تجلط الدم عند الحامل هي واحدة من المشاكل الشائعة جدًا أثناء الحمل ولكن أثناء الحمل وخلال ستة أسابيع بعد الولادة حيث تزداد مخاطر الإصابة بجلطات الدم والتخثر لدى النساء.
  • تجلط الدم عند الحامل حيث يحدث تجلط الأوردة العميقة وقد يدخل الأوعية الدموية الرئوية مما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.
  • تجلط الدم عند الحامل هو شكل من أشكال التخثر أو الكتل في الدم التي تصبح شبه صلبة أو صلبة وهي مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تسبب مضاعفات مختلفة أثناء الحمل وقد تؤثر على صحة الجنين.
  • تجلط الدم عند الحامل حيث يحدث تخثر الدم عندما يرسل جسمك الصفائح الدموية لوقف تدفق الدم وتحدث هذه الآلية عندما يرسل جسمك إشارات معينة في حالات مثل الإصابة أو النزيف ولكن أثناء الحمل قد يرسل الجسم إشارات لوقف تدفق الدم إلى الجنين.

أقرأ أيضآ : خفض حرارة الطفل بالبصل

المضاعفات التي يسببها تجلط الدم عند الحامل

  • قطع في المشيمة: المشيمة عضو يتشكل وينمو في الرحم وينقل الطعام والأكسجين للجنين عبر الحبل السري وفي حالة حدوث تجلط الدم عند الحامل في المشيمة يتوقف انتقال الطعام والأكسجين إلى الجنين فسيتوقف نموه وقد يؤدي ذلك إلى موت الجنين.
  • حدوث الإجهاض: تجلط الدم عند الحامل في الأشهر القليلة الأولى من الحمل وخاصة قبل الأسبوع العشرين من الحمل يمكن أن تسبب السكتة الدماغية الإجهاض وموت الجنين في الرحم.
  • عدم كفاءة المشيمة: يسببها تجلط الدم عند الحامل وفي هذه الحالة لا تستطيع المشيمة أن تعمل بشكل طبيعي ولا يمكنها توصيل الكمية المطلوبة من الطعام والأكسجين للجنين.
  • توقف القلب : تجلط الدم عند الحامل ففي بعض الأحيان قد تمنع السكتة الدماغية الدم والأكسجين من الوصول إلى القلب لذلك لا يمكن ضخ الدم إلى الجسم مما يتسبب في توقف عضلة القلب فيما يسمى بالسكتة القلبية مما يتسبب في تلف دائم للقلب أو الموت.
  • توقف نمو الجنين داخل الرحم : تجلط الدم عند الحامل حيث لا يمكن للجنين أن ينمو بشكل طبيعي في الرحم خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.
  • السكتة الدماغية : تشير إلى حدوث جلطة في الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى المخ أو تمزق في الأوعية الدموية في الدماغ بسبب السكتة الدماغية ومن بين 100000 امرأة حامل تصاب كل ثماني نساء بتجلط الدم عند الحامل والإصابة بسكتة دماغية وهذا نوع من أنواع السكتة الدماغية حيث تؤدي الظروف الشديدة إلى ضرر دائم أو الوفاة.
  • الولادة المبكرة: قد يسبب تجلط الدم عند الحامل الولادة المبكرة أي قبل 37 أسبوعًا من الحمل.
  • الخثار الرئوي : تجلط الدم عند الحامل يسبب حالة تنتقل فيها الجلطات الدموية من مكان تشكلها في الأصل إلى أجزاء أخرى من الجسم عندما تنتقل الجلطة الدموية إلى الرئتين حيث يُطلق عليها اسم الانسداد الرئوي والانصمام الرئوي أي انخفاض مستوى الأكسجين في الدم مما يتسبب في تلف أعضاء الجسم المختلفة وهذه حالة خطيرة للغاية تتطلب عناية عاجلة وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الوفاة.

طرق الوقاية من الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل

  1. ممارسة الرياضة : احرصي على ممارسة الرياضة والقيام ببعض الأنشطة لجعل نمط حياتك دائمًا واستشيري الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة  إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو أمراض الغدة الدرقية التي تسبب زيادة الوزن فيجب أن تعمل بجد لإنقاص الوزن وممارسة الرياضة كما يجب استشارة الطبيب والقيام بتناول مضادات التخثر.
  2. الحفاظ على ترطيب الجسم: شرب الكثير من الماء والرطوبة يمنع الدم من التجلط لأن الدم ليس سميكًا جدًا ويتدفق بسهولة في الأوعية الدموية تأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا واشربي المزيد إذا استطعتي وإذا كنت لا ترغب في شرب الكثير من الماء حيث يمكنك اختيار سوائل صحية أخرى منزلية الصنع مثل الحساء أو العصائر الطازجة أو الخضار لأنها تساعد أيضًا في منع تجلط الدم.
  3. لبس الجوارب الضاغطة : حيث تعمل الجوارب الضاغطة على تحسين الدورة الدموية في الجسم سيساعد القيام بذلك على تقليل مخاطر تورم الساق واستخدام الجوارب الضاغطة أثناء الحمل كما سيساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.
  4. عدم الجلوس لفترة طويلة : الطريقة السهلة للغاية لمنع تجلط الدم هي أخذ فترات راحة عند تغيير وضعية الجلوس إذا كان عليك الجلوس لساعات طويلة أثناء العمل في المكتب وننصحك بالوقوف على فترات منتظمة مرة واحدة على الأقل كل ساعة امشي بضع خطوات حول مكتبك أو في مكان جلوسك.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق