الحمل والولادة

طلع تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري ماذا يعني ؟

تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري

تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري، تعتبر عملية الحقن المجهري من أحدث التقنيات الناجحة المساعدة في الانجاب لعلاج مشاكل العقم المتعلقة بالحيوانات المنوية في الرجل، حيث يساعد الحقن المجهري في تعزيز طور الاخصاب في عملية التلقيح الاصطناعي عن طريق حقن الحيوان المنوي في البويضة الناضجة ثم يتم وضعها في قناة فالوب أو في الرحم. وهناك العديد من الاسئلة المتعلقة بالحقن المجهري ولعل أكثرها شيوعا ما سبب أن يكون تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري. في فقرات هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على عملية الحقن المجهري وسبب تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري من خلال موقع مختلفون.

ما هي عملية الحقن المجهري؟

  • تعد عملية الحقن المجهري إحدى أنواع عمليات التلقيح الصناعي والتي لها نسبة نجاح كبيرة جدا في حل مشاكل العقم، وتعتمد عملية الحقن المجهري على تنشيط المبيض لكي يعمل على انتاج عدد كبير من البويضات حتى يتم سحبها لاحقا في وقت محدد عندما تكون ناضجة بشكل كامل، وبعد ذلك يتم أخذ كل بويضة على حدة، ثم تحقن بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري.
  • ويتم في عملية الحقن المجهري أو تجميد الأجنة تجميد ما يتراوح بين أربعة إلى ست أجنة بعد عملية التخصيب ليتم استخدامهم مرة أخرى، في حالة إذا لم تنجح عملية الحقن المجهري الأولى. وتحفظ الأجنة المجمدة في نوع من الحضانات ذات درجة الحرارة المنخفضة والتي تصل درجة الحرارة فيها لأقل من الصفر لامكانية استخدامهم مرة أخرى عند الحاجة لذلك.
  • يتم اللجوء لإجراء عملية الحقن المجهري في حالة وجود مشاكل عقم عند الزوجة مثل انسداد قناة فالوب، أو أن يكون الزوج يعاني من عقم بسبب عيوب أو ضعف في الحيوانات المنوية.

الحالات التي يكون الحقن المجهري مناسبا فيها

يلجأ للحقن المجهري في بعض حالات العقم لدى الرجال، فيتم سحب الحيوانات المنوية منه وحقن البويضات الناضجة المسحوبة من الأنثى ثم يتم ترجيع الأجنة إلى داخل الرحم. ومن هذه الحالات التي يناسبها الحقن المجهري:

  • عندما يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضا بدرجة كبيرة.
  • في حالة أن يكون شكل الحيوانات المنوية غير طبيعيا، ما يعرف بالتشكل السيئ، أو أن تكون الحيوانات ضعيفة الحركة.
  • في حالة استرجاع الحيوانات المنوية بالتدخل الجراحي من البربخ أو الخصيتين.
  • عند وجود مستويات عالية من الأجسام المضادة في السائل المنوي.
  • عندما تفشل عمليات التخصيب السابقة مثل أطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعي.

تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري

والآن نأتي لسؤال مهم وهو السبب في أن يكون تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري، الحقيقة أن هناك بعض الأمور التي تجعل تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري، مثل:

  • أن يتم عمل تحليل الحمل قبل مرور أربعة عشر يوم من اجراء عملية ترجيع الأجنة في داخل الرحم.
  • سبب آخر  لتحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري هو أن يكون الحمل ما زال ضعيفا ويحتاج للتدعيم بواسطة الأطباء من خلال المثبتات. كذلك من الممكن أن يكون تحليل الحمل سلبي بعد الحقن المجهري بسبب أن اختبار الحمل الذي تستخدميه منتهي الصلاحية أو فاسد.
  • ينصح بمحاولة عمل تحليل الحمل بأكثر من طريقة للتأكد من حدوث الحمل.
  • كما يجب الانتظار بعد انتهاء عملية الحقن المجهري فترة لا تقل عن أسبوعين كاملين ثم اجراء التحليل للحصول على نتائج مؤكدة.

نسبة نجاح الحقن المجهري

  • تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري في مساعدة الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة إلى نحو 50% إلى 80% من الحالات. لكن يجب العلم بأن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في نجاح العملية، من هذه العوامل على سبيل المثال، سن المرأة وهل تعاني من أي مشاكل في الخصوبة. أما عن معدلات نجاح الحمل عند لجوء الزوجين لاجراء عملية الحقن المجهري فهي متباينة، ولكنها في المتوسط تصل إلى نحو 25% من الحالات ينجبون طفلا بعد المحاولة الأولى.
  • يكون اختبار تحليل الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري مضمونا ومؤكدا في حالة إذا تم عمله في التوقيت المناسب، يفضل اجراؤه بعد مرور أربعة عشر يوما من عملية الحقن. لأن اجراء الاختبار قبل هذا التوقيت يعطي نتائج غير دقيقة أو مؤكدة، حيث أن نسبة مستويات هرمون الحمل في الجسم تكون مرتفعة، ليس بسبب وجود حمل، ولكن بسبب تناول أدوية الخصوبة. وفي هذه الحالة من الممكن ان يعطي الاختبار نتائج ايجابية كاذبة غير موجودة في الحقيقة. لذا من الأفضل التحلي بالصبر والانتظار، ثم إجراء اختبار تحليل الحمل في الوقت المناسب. وبعد اجراء التحليل والتأكد من نتائجه وكانت ايجابية، يجب المتابعة مع الطبيب لتحديد موعد اجراء فحص الموجات فوق الصوتية، ويكون ذلك بعد مرور عشرين يوما من نقل الجنين، حتى يتم التحقق من وجود الجنين في الرحم والاطمئنان على صحته.
  • يتم إجراء اختبار تحليل الحمل المنزلي، أو التحليل الرقمي بعد مرور أربعة عشر يوما من ترجيع الأجنة، ويفضل اللجوء للتحليل الرقمي بدلا من التحليل المنزلي، لأنه يعطي نتائج أكثر دقة وواقعية، فهو يعتمد على قياس مستوى هرمون الحمل في الدم ، كما ينصح بإعادة الاختبار مرة اخرى بعد يومينمن الاختبار الأول للتأكد من استمرار الحمل.

مقالات قد تهمك:

هل تؤثر تحاميل البروجسترون على تحليل الحمل

عملت تحليل الحمل الرقمي سالب وطلعت حامل

تجربتي مع الواقي الذكري لمنع الحمل

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق