منوعات

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

هناك العديد من التساؤلات حول ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض، حيث أن الصخر يكون عبارة عن مجموعة من التشكيلات المتنوعة التي توجد في الطبيعة والتي تُعد جزءاً أساسياً من تكوين القشرة الأرضية.

ما هي الصخور؟

نتعرف على الصخور وأنواعها عبر موقعكم مختلفون، حيث أنها تكون عبارة عن كتل صلبة متنوعة ومختلفةً في حجمها، وهي تتواجد في الطبيعة وتكوينها يكون من حبيبات من المعادن المتنوعة، كما أنها تكون عبارة عن مواد صلبة ومُتجانسة تتكون من بعض المركبات الكيميائية التي ترتبط بطريقة منظمة.

كما أن معظم الصخور تحتوي على مُركب السيليكا الذي يشكل نسبة تصل إلى 74% من قشرة الأرض، وتعتبر نسبة السيليكا والمعادن في الصخور من أهم العوامل الأساسية التي يمكن من خلالها معرفة خصائص الصخور وتحديد أسمائها.

وقبل أن نجيب على سؤال ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض يجب أن نعرف أن الصخور يتم تصنيفها بناءً على نوع المعادن التي توجد فيها وتركيبها الكيميائي والطريقة التي شكلت منها هذه الصخور، حيث أنها تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وهي الصخور المتحولة والصخور الرسوبية، والصخور البركانية أو الصهارية.

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

ما هي الصخور الصهارية؟

يمكنك الآن التعرف على بما تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض، حيث أن الصخور المنصهرة أو البركانية سميت بهذا الاسم لأنها تكون عبارة عن مجموعة من الصخور الزجاجية أو البلورية التي تكونت نتيجة تصلب وتبريد المواد الأرضية المنصهرة.

حيث أن الصخور المنصهرة تتكون من تبريد الصهارة، وهذه المادة من المواد الصخرية الذائبة أو شبه الذائبة، والتي تتراوح درجة حرارتها ما بين 600 إلى 1300 درجة مئوية، حيث أن الأرض تكونت أساساً من كتلة كبيرة جداً من الصخور الصهارية، وبطبقة رقيقة من الصخور الرسوبية.

حيث أن الصخور الرسوبية تشكلت قريبًا من سطح الأرض، نتيجة للعديد من العمليات المتنوعة والمختلفة على الصخور الصهارية القديمة، كعمليات التجوية، حيث أن الصخور الصهارية والمتحولة تشكلت خلال عمليات داخلية في باطن الأرض لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، وتحتاج إلى العديد من الوسائل الفيزيائية والكيميائية لِتحديد أصولها.

بما تسمى الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الأرض؟

يمكننا القول بأن الصخور المنصهرة التي توجد في باطن الأرض تُسمى بالصخور البركانية الجوفية، حيث انها تندلع من الصخور الملتهبة داخل جوف الأرض ثم تخرج بعد ذلك إلى سطحها من خلال فتحات أو شقوق في الوقت الذي تنفجر فيه البراكين.

حيث أنها تسيل على سطح الأرض أسفل الصخور السابقة لها وعندما يلامسها الهواء تتحول هذه الانهيارات إلى اللون البرتقالي، ولكن الصخور السائلة التي تُسمي بِالحمم السائلة أو الماغما تبقي بلونً برتقاليٍ متوهج.

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

ما هي الصهارة؟

الصهارة تكون عبارة عن خليط صخري يتكون من الصخور المنصهرة وشبه منصهرة التي تقع تحت السطحية المباشرة لِسطح القشرة الأرضية، حيث هذه الصخور تتعرض لضغط حراري كبير، ولكنها تظل باقية في مكانها داخل جوف الأرض إلى أن تتشكل شقوق في سطح القشرة الأرضية لتبدأ بعدها في الاندلاع وتخرج إلى سطح الأرض، وتنقسم الصخور الجوفية إلى أربعة أقسام وهي:

  • حمم صخرية سائلة، وهي جزء سفلي يتشكل في القاعدة.
  • المعادن المتبلورة، وهي مجموعة من المعادن التي تغيرت بفعل الذوبان والحرارة.
  • الكتل الصخرية الصلبة التي تكون شبه منصهرة والتي توجد في المناطق المحيطة بالحُمم السائلة.
  • الحمم السائلة الجوفية، والتي تخرج إلى سطح الأرض عبر الشقوق والبراكين التي تتبعها.

كيف يتم تشكل الصهارة؟

تتكون الأرض من ثلاثة طبقات اساسية، وهي الطبقة اللُبية وهي الطبقة التي تشكل مركز الأرض والتي تكون عبارة عن مجموعة من الصخور الهائلة في حرارتها، والطبقة الثانية وتكون هي المتوسطة والتي تُعد من أسمك طبقات الأرض، وهي تعتبر أكثرها كثافة.

وبالنسبة للطبقة الثالثة فهي تكون طبقة القشرة السطحية وتكون رقيقة نسبيًا وبالنسبة للصخور المنصهرة تتشكل في الجزء السفلي والتي تُسمى بِنواة الأرض، والطبقة العليا من الأرض التي تسمى بِطبقة الوشاح يتواجد أسفلها طبقة سطحية تعرف بالقشرة الرقيقة، والسبب الرئيسي لِتكون هذه الحمم هو الفروقات التي تحدث في الضغط ودرجات الحرارة والتي تتكون نتيجة الاتي:

  • الضغط الهائل يساعد بشكل كبير في ارتفاع جزء من الحمم الموجودة في داخل الأرض.
  • عند انتقال الحرارة المرتفعة إلى الطبقات السطحية نتيجة انهيار الصخور التكوينية وتصاعد الصخور الصلبة تقوم تسخين طبقات أعلى.

إقرأ أيضًا: المراد بذكر الله على كل أحيانه أي

ما هي استخدامات الصخور الصهارية؟

الصخور الصهارية تعتمد استخدامها في الحياة على حسب نوعها، حيث يوجد هناك العديد من أنواع الصخور التي تكونت نتيجة سرعة التبريد خارج أو داخل سطح الأرض، وسوف نقدم لكم فيما يلي أبرز تلك الأنواع واستخداماتها:

  • الجرانيت هذا النوع من الصخور يتميز بحبيباته المتوسطة في الحجم، ويتم استخدامه في البناء والمعمار وأحجار الزينة وغيرها.
  • البازلت، وهذا النوع من أشهر وأكثر أنواع الصخور الصهارية على مستوى العالم، فهو يتميز بلونه الأسود، وبلورته الصغيرة، ويستخدم للركام.
  • الجابرو هذا النوع يتميز بحبيباته الخشنة التي تتكون من طبقات المعادن، مثل الأوغٓيت وٓالفلسبار، ويتم استخدامها في فرش السكك الحديدية ورصف الطرق.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق