لياقة و حميات غذائية

تناول البروتين في رمضان

تناول البروتين في رمضان، تعتبر البروتينات هي المصدر الغذائي الرئيسي المسؤول عن بناء العضلات، حيث تتكون العضلات من الأحماض الأمينية. وعندما يقوم الشخص بتناول كميات من البروتين، يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى أحماض أمينية، لكي يستفيد منها الجسم. ويتساءل البعض عن تناول البروتين في رمضان، وفيما يلي الإجابة عن تناول البروتين في رمضان عبر موقع مختلفون.

 

تناول البروتين في رمضان

يحتاج الفرد العادي إلى 0.8 جرامات من البروتين لكل كيلو جرام من وزنه، بينما يحتاج جسم الشخص الرياضي إلى كميات أكبر من ذلك من البروتين، حتى يتم بناء العضلات. يحتاج لاعب كمال الأجسام نسبة من البروتين تتراوح بين 1.7 جرام إلى 2 جرام يوميًا.

يقوم الجسم بتكسير البروتينات لاستخدامها في توليد الطاقة أثناء ساعات الصيام. توجد بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند تناول البروتين في رمضان، ومن هذه النصائح:

  • التنوع في مصادر تناول البروتين في رمضان. يوجد الكثير من أنواع البروتين المختلفة، مثل اللحوم والسمك والدجاج والبيض والبقوليات والحبوب، بالإضافة إلى الحليب والزبادي والمكملات الغذائية. ينصح بالحصول على البروتين من مصدرين مختلفين من البروتين في الوجبة الواحدة.
  • توزيع كمية البروتين التي يتم تناولها يوميًا خلال الفترة بين وجبة الإفطار ووجبة السحور على أربعة أو خمسة وجبات. يتم تقسيم هذه الوجبات إلى وجبتين رئيسيتين هما الإفطار والسحور، وثلاثة وجبات خفيفة.
  • يجب التركيز على وجبة السحور وتناول البروتين في رمضان في وجبة السحور من خلال تناول البيض والزبادي والحليب.
  • ينصح كذلك باستخدام مكمل غذائي يعرف بالكارين، وذلك لبطئ هضمه وامتصاصه من الجسم، حيث يقوم بتزويد الجسم بالبروتين طوال ساعات الصيام.
  • كما يجب تناول الدهون المشبعة والزيوت النباتية، والتي تسبب زيادة نسبة البروتين في النظام الغذائي.
  • ينصح بتناول وجبة خفيفة بعد التمرين مباشرة، تتكون من حصة من المكمل الغذائي بالإضافة إلى ثمرة فاكهة على سبيل المثال.

مصادر البروتين المختلفة وخصائصها

  • الواي بروتين: يعد الواي بروتين هو بروتين عالي النقاوة يتم تصنيعه من مصل الحليب بعد صناعة الألبان. يحتوي على الأحماض الأمينية الثلاثية المشبعة، وهم الليوسين والفالين والأيزو لوسين. وهذه الأحماض لها أهمية كبيرة في بناء العضلات وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون وسكر الحليب.
  • الكازين: هذا النوع أيضًا مشتق من البروتين، ويتميز ببطء الهضم والامتصاص، مما يعطي قدرة للجسم على تدفق الأحماض الأمينية لوقت أطول. وينصح بتناول البروتين في رمضان من هذا المصدر، حيث يمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة، ويغذي العضلات أثناء الصيام.
  • بروتين اللحوم: تعد اللحوم الحمراء من مصادر البروتين الغنية بالأحماض الأمينية، كما أنها بطيئة وصعبة الهضم. كما تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات والزنك والحديد وتعد هذه العناصر ضرورية في تكوين العضلات وتضخيمها.
  • بروتين الدجاج: الدجاج من أهم مصادر البروتين، ويتميز بسعره المناسب وسهولة طهيه، كما يحتوي على نسب عالية من البروتين والفيتامينات. من مميزات بروتين الدجاج كذلك أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون.
  • بروتين البيض: يوجد في البيض كميات كبيرة من البروتين، ويتميز البروتين الموجود في البيض بأنه الأكثر توافقًا مع البروتين الموجود في العضلات وجسم الإنسان، لذا فهو يعد الأسرع والأكثر كثافة في بناء عضلات الجسم.
  • البقوليات والمكسرات: تحتوي البقوليات المختلفة مثل العدس والفول وغيرها على كمية جيدة من البروتينات، ويفضل تناولها مع البروتين الحيواني. كما أن المكسرات يوجد بها نسبة متوسطة من البروتينات.

مع العلم بأنه يُفضل التنوع في مصادر البروتين المختلفة التي يتم تناولها، وذلك حتى يحصل الجسم على كافة احتياجاته. وكل نوع بروتين مناسب لتناوله في وقت معين.

فوائد تناول البروتين في رمضان

  • تمد البروتينات الجسم بالطاقة أكثر من أي نوع آخر من العناصر الغذائية، حيث تمد جسم الصائم بالطاقة التي يحتاجها طوال فترة صيامه للقيام بالأعمال المختلفة خلال ساعات اليوم.
  • كما تعتبر البروتينات أساسية لتوفير الأساسيات في الجسم، والتي يحتاج إليها لإصلاح وإنتاج الأنسجة والعضلات والجلد والعظام. البروتينات لها القدرة على بناء العضلات.
  • كذلك فإن البروتينات هي جزء رئيسي من عملية إنتاج الإنزيمات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي، وتحويل الطعام من صورته المعقدة إلى طاقة يستفيد منها الجسم. كما يوفر البروتين طاقة مستمرة وطويلة بدلًا من الأنواع المختلفة الأخرى مثل السكر.
  • تمنح البروتينات الشعور بالشبع والامتلاء خلال ساعات اليوم والصيام، لذا يجب تناول كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي أثناء الصيام في وجبات الإفطار والسحور.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين تمنح شعورًا بالامتلاء بصورة أكبر من الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون والكربوهيدرات. يساعد ذلك في تقليل السعرات الحرارية المتناولة وخسارة الوزن خلال شهر رمضان.
  • تساعد البروتينات في تقوية مناعة جسم الشخص الصائم، كما تحميه من الإصابة ببعض الأمراض. كما يحتوي البروتين على الحديد الذي يقي من التعرض لفقر الدم.

موضوعات قد تهمك:

كم عدد السعرات الحرارية فى اللب السورى وهل يتسبب في زيادة الوزن ؟

 

اسهل طريقة عمل شوربة الكرنب المفيده لفقدان الوزن

 

كم مدة شرب الحلبة للتسمين

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق