تخسيس ورشاقةلياقة و حميات غذائية

جدول اكل صحي للرجيم 7 أيام لخسارة 7 كيلو

جدول اكل صحي للرجيم

تشير عادات الأكل الصحية إلى اتباع نظام و جدول اكل صحي للرجيم يومياً حتى يكون النظام متوازن ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 جدول اكل صحي للرجيم

يختلف جدول اكل صحي للرجيم من مجموعة إلى أخرى، والعوامل المؤثرة مثل الثقافة والغذاء المحلي وعادات الأكل، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الشخصية، مثل الجنس والعمر والنسبة المئوية للتمرين البدني ونمط الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات، وكذلك قلة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، سيجعل النظام الغذائي غير صحي، وقد أدى ذلك إلى انتشار بعض الأمراض المرتبطة بسوء التغذية.

مكونات النظام الغذائي اليومي الصحي

يوضح جدول اكل صحي للرجيم التالي الموصى به من هذه المجموعات الغذائية الرئيسية للأشخاص الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم، وهذا ما يوضحه موقع مختلفون.

  • اختر من الفواكه الطازجة أو المعلبة أو المطبوخة أو نصف كوب من الفواكه المجففة.
  • 170 جرامًا من الحبوب والنشا أو 28 جرامًا لكل شريحة خبز، أو نصف كوب من الأرز أو الحبوب أو المعكرونة، أو 28 جرامًا من حبوب الإفطار الجاهزة.
  • كوب واحد من الخضار المطبوخة أو الطازجة أو المعلبة، أو كوبين من سلطة الخضار الورقية الخضراء، أو كوب من عصير الفاكهة الطبيعي 100٪.
  • 3 أكواب من الحليب ومشتقاته، أو 42.5 جرام جبن طبيعي.
  • حوالي 160 جرام أي ما يعادل 28 جرامًا من اللحوم المطبوخة أو المعلبة أو الدواجن أو الأسماك في هذه المجموعة، أو ربع كوب من الفاصوليا المطبوخة أو بيضة أو 14 جرامًا من المكسرات أو البذور.

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي

وفقًا لإرشادات التغذية 2015-2020 الصادرة عن وزارة الصحة الأمريكية، يجب أن يشتمل النظام الغذائي الصحي على جميع الأطعمة المذكورة أعلاه، ويجب ألا تتجاوز السعرات الحرارية الموصى بها شخصًا واحدًا.

وذلك لأنها تركز على تناول الفاكهة والخضروات، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتحتوي على اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض والمكسرات، ويجب أن تكون الدهون المشبعة والمتحولة والملح والكوليسترول والسكر المضاف منخفضة.

أساسيات ثابتة في الأنظمة الغذائية

على الرغم من أن تركيبة النظام الغذائي الصحي تختلف من شخص لآخر، إلا أن المعايير الأساسية تبقى كما هي في كل جدول اكل صحي للرجيم، ومن أبرزها ما يلي:

شرب الكثير من الماء

لهذا فوائد عديدة للجسم منها:

  • منع الجفاف.
  • منع تكون حصوات الكلى.
  • كما أنه يمنح الحيوية.
  • ويساعد تفكير أفضل.
  • إعطاء الناس الشعور بالشبع والمساعدة في إنقاص الوزن؛ عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية.

التركيز على تناول الخضروات والفواكه الموصى بها

في مراجعة نشرت في أوروبا وجدت مجلة التغذية في عام 2012 أن تناول ثلاث إلى خمس حصص من الخضار والفواكه يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن تناولها يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك: مرض الشرايين التاجية، ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع 2.

وفقًا لتأكيد الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) ، تجنب تناول اللحوم المصنعة، مثل النقانق وغيرها، والتي يشار إليها باسم IARC ، أي أن اللحوم المصنعة قد تسبب سرطان القولون والمستقيم  وأنواع أخرى، مثل سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا، ويمكن أن تسبب السمنة أيضًا.

تقليل مكملات السكر

الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالسكر، مثل مشروبات الطاقة والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر الحلوة وما إلى ذلك؛ يؤدي ذلك إلى السمنة وتسوس الأسنان، يمكنك قراءة الملصق الموجود على الطعام لفهم محتوى السكر.

لأن الأطعمة التي يزيد محتوى السكر فيها عن 22.5 جرام لكل 100 جرام تحتوي على نسبة عالية من السكر، والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر أقل من 5 جرام تحتوي على نسبة عالية من السكر، وكل 100 جرام من السكر تعتبر منخفضة السكر.

تقليل تناول الملح

توصي جمعية القلب الأمريكية بألا يتجاوز تناول الملح اليومي للبالغين الأصحاء 2300 مجم؛ أي حوالي ملعقة صغيرة، حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك الكبير إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وسواء كان على المائدة أو أثناء الطهي، يمكنك تقليل كمية الملح المضاف إلى الطعام تدريجيًا.

ومن الأفضل اختيار البهارات المضافة للطعام بعناية، لأن بعض الأنواع الجاهزة (مثل صلصة الطماطم والمايونيز وصلصة الصويا) قد تحتوي على الكثير من الملح والنكهات الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 85٪ من وجبات البالغين في المطاعم الترحيبية تحتوي على ملح أكثر من القيمة الموصى بها.

هل تعني عادات الأكل الصحية الإقلاع عن الأطعمة غير الصحية

قد يعتقد البعض أن عادات الأكل الصحية تعني التخلي عن جميع الأطعمة المفضلة لديهم، وهذا غير صحيح بالفعل، لأن النظام الصحي يعتمد بشكل أساسي على التوازن، حتى لو كان الناس يتبعون جدول اكل صحي للرجيم، يمكنهم تناول الأطعمة المفضلة لديهم من وقت لآخر، لكن التوازن يكمن في القيام بذلك من حين لآخر.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، يجب أيضًا الانتباه إلى الأطعمة الصحية واتباع بعض النصائح لمساعدتك على تناول الطعام بشكل أكثر صحية.

بالنسبة للأطعمة المفضلة يجدر تقليل تكرار تناول هذه الأطعمة، حيث قد يأكل بعض الأشخاص أطعمة غير صحية كل يوم، ويمكن أن يؤدي تقليل عدد مرات تناول هذه الأطعمة إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية، مثل تناولها مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.

قلل من كمية هذه الأطعمة: يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تحبها، ولكن يمكنك تناولها بكميات قليلة، فمثلاً الشخص الذي يحب نوعًا معينًا من الشوكولاتة يمكنه أن يأكل كميات قليلة، ولا يضطر إلى تناول طعام كامل، فمثلاً قطعة شوكولاتة، يمكنه أن يأكل نصفها فقط.

ملاحظات مهمة لا يمكنك تجاهلها

  • بسبب التغيرات في عادات الأكل، فقد يحدث الإمساك في أول يومين، ويرجى تناول الخضار والفواكه الطازجة لحل هذه المشكلة بسرعة.
  • اشرب القهوة والشاي والأعشاب دون إضافة السكر والمحليات.
  • اختر منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم أو قليلة الدسم بدلاً من الجبن منزوع الدسم.
  • قم بإعداد أي يخنة تريدها، واستخدم أطباق متوسطة الحجم، وتوقف عن الأكل بمجرد أن تشبع.
  • تجنب المشروبات الغازية أو حتى النظام الغذائي، لأنها يمكن أن تسبب انتفاخ البطن ويمكن أن تزيد المحليات الصناعية الشهية
  • تجنب النشويات والحلويات غير المذكورة في الجدول، واختار الفواكه الطازجة كوجبات خفيفة.
  • فيما يلي وصفات سلطة سريعة وسهلة لتختار من بينها.
  • لا تنس أن تشرب 2 لتر من الماء يومياً أو ما يعادل 8 أكواب من الماء، يمكنك إضافة بعض المرطبات إلى الماء مثل شرائح الفراولة أو الليمون أو القرفة أو النعناع لمساعدتك على إنقاص الوزن بشكل أسرع.
  • مارس التمارين 3 مرات في الأسبوع على الأقل، 30 دقيقة في كل مرة، قم بتمرينك المفضل. نوصيك بالمشي والرقص.
  • بعد الانتهاء من هذا الأسبوع، يرجى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن واستخدام المكونات الطبيعية اللذيذة لطهي أطباق صحية.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق