منوعات

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

الكثير من الناس لا يعرفون أن أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي جزيرة فرسان الكبير ولذلك سنتحدث بالتفصيل عن تلك الجزيرة وكذلك سنتحدث عن جميع جزر المملكة العربية السعودية بشكل عام.

جزر المملكة العربية السعودية

قبل الدخول في تفاصيل جزيرة الفرسان سنتحدث من خلال موقع مختلفون عن جميع جزر المملكة العربية السعودية، حيث إنّ موقع السعوديّة يجعلها تمتلك واجهات بحريّة مميزة ذات ثلاث اوجه، إحدى هذه الواجهات تتواجد باتجاه البحر الأحمر، كما يوجد واجهتين تتواجد على الخليج العربيّ، كما تتواجد في هذه الواجهات البحريّة مجموعة من الجُزُر التابعة للسعوديّة، والتي تختلف فيما بينها في المساحة والموقع وكذلك المعالم، حيث يوجد ما هو كبير، ومنها ما هو صغير.

يبلغُ مجموع عدد الجُزُر في البحر الأحمر، وكذلك الجزر المتواجدة في خليج العقبة ما يُقارب 1150 جزيرة، حيث ان النسبة تصل إلى 89% من مجموع جميع تلك الجزر تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتختلف تلك الجزر في تكوينها، ونشأتها ومساحتها كذلك.

حيث إنّ جُزُر خليج العقبة هي جُزر ذات سطح مُستوٍ تقريبا تكون مختلفة اختلافا كبيرا عن التي تقع في البحر الاحمر، بحيث أن ارتفاعها لا يتجاوز 13م، ومن هذه الجُزُر:

  • جزيرة أبو علي
  • وجزيرة المسلميّة
  • وكذلك جزيرة قُنه

ولكن الجُزُر التي تقع على حدود في البحر الأحمر تختلف اختلافا كبيرا عن التي تتواجد في خليج العقبة، حيث انها جُزُر ذات سطح مُرتفِع بخلاف الجزر الاخرى، ومن امثلة هذه الجُزُر:

  • جزيرة ثيران التي قد يصل ارتفاعها إلى حوالي 518 متر.
  • جزيرة جبل حسان التي يبلغ ارتفاعها 165م.
  • جزيرة صنافير التي قد يصل ارتفاعها إلى حوالي 112 متر.
  • جزيرة يبوع التي يصل ارتفاعها الى 112 متر.
  • جزيرة النعمان التي قد يصل ارتفاعها إلى 43 متر.
  • جزيرة جبل الليث التي قد يصل ارتفاعها الى 28 متر.
  • جزيرة جبل كدمبل بارتفاع يصل إلى 52 متر.
  • جزيرة جبل الصبايا بارتفاع يصل الى 42 متر.

وما يجب معرفته أنّ غالبيّة الجُزُر في المملكة العربيّة السعوديّة قريبة من الساحل وتعتبر أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي جزيرة فرسان، كما أن جزيرة البغلة هي أبعدَ الجزر الموجودة في البحر الأحمر عن الساحل، حيث تبعدُ تلك الجزيرة مسافة تبلغ 57.8 ميلاً بحريّاً (أي 107.05كم).

بينما أبعد الجُزُر في المملكة العربية السعودية الموجودة في خليج العقبة ناحية الشمال هي جزيرة الوصل (الحميضة)، كما تعد جزيرة رامين أبعدَ الجُزُر المتواجدة في البحر الأحمر ناحية الجنوب، وبسبب الطبيعة الجغرافيّة الصعبة للجُزُر السعوديّة، فإنّ غالبية تلك الجزر غير مأهولة للتواجد السكاني عدا جُزُر قماح، فرسان الكبرى، وسجيد.

تبلغ عدد الجُزُر المتواجدة في الخليج العربيّ حوالي 135 جزيرة، وهي تُمثِّل ما يُقارب 11% من إجمالي عدد الجُزُر في السعوديّة، كما أن أكبر هذه الجُزُر هي جزيرة أبو علي، والتي تبلغ مساحتها حوالي 59.3 كم مُربَّعاً تقريباً، وتليها جزيرة الباطنة التي تعتبر ثاني أكبر جزيرة في المملكة العربية السعودية ناحية الخليج العربيّ.

حيث أن مساحة تلك الجزيرة تبلغ حوالي 33.7 كم مُربَّعاً، وتأتي بعدها جزيرة تاروت والتي تقع في المرتبة الثالثة كأكبر جزيرة في المملكة العربية السعودية، بمساحة تبلغ 20.3 كم مُربَّعاً، وتُعتبَر جزيرة العربيّة هي أبعد الجُزُر عن الساحل، حيث انها تتواجد على بعد يبلغ مسافته 50 ميلاً بحريّاً (أي حوالي 92.6 كم).

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

ما هي جزيرة الفرسان ؟

بعد عن اخذنا نظرة عامة عن جزر المملكة العربية السعودية، يجب ان نعرف ان أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي جزيرة فرسان وعلى هذا الأساس سنتحدث عنها، وذلك لأنها من الجزر القلائل التي يتواجد فيها السكان، حيث أن معظم جزر السعودية غير صالحة للسكن بسبب طبيعتها القاسية وظروفها الجغرافية الغير ملائمة.

تعتبر تلك الجزيرة ضمن مجموعة الجزر الواقعة في أرخبيل جزر فرسان في البحر الأحمر والتي تتبع منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعد الجزيرة أكبر الجزر الواقعة في ارخبيل وتبعد 20.50 ميل بحري عن الساحل أي حوالي 50 كم غرب مدينة جازان المتواجدة في المملكة العربية، كما أن هذه الجزيرة تتمتع بشواطئ خلابة ذات رمال بيضاء ناصعة.

إقرأ أيضًا: مخلوط من المعادن وفتات الصخور التي تتكون منها التربة

أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي

ما أهم معالم جزيرة الفرسان ؟

من خلال ما يأتي وبعد أن عرفنا أن أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي جزيرة فرسان سنتحدث عن أبرز معالم تلك الجزيرة الرائعة فيما يلي:

القلعة العثمانية بيت الجرمل

تقع القلعة العثمانية في موقع استراتيجي مهم للغاية في المنطقة كما أن العثمانيين يستخدمونها

في الدفاع والتحصين سابقا.

مسجد النجدي

من مساجد جزيرة فرسان قديمة المنشأ والذي قام وتكفل ببنائه تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ، وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية المذهلة والجذابة والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.

منزل الرفاعي

هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد رفاعي، ويتميز هذا المنزل بجمال تصميمه المبهر ونقوشه وزخارفه ويعتبر هذا المنزل هو تحفة فنية حقيقية في مجال الفن المعماري القديم والنقوش حيث يعكس هذا المعمار الثراء والغنى بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق