إسلاميات

حديث شريف للاذاعة المدرسية قصير

هناك الكثير من الطلاب التي تحب المشاركة في الإذاعة المدرسية تبحث عن حديث شريف للاذاعة المدرسية، حيث أن فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية تعتبر من أهم الفقرات الثابتة يومياً.

ولذا فهي تتطلب البحث المستمر عن أفضل وأهم الأحاديث الشريفة التي تتناول كافة الموضوعات الاجتماعية والدينية والأسرية وغيرها من الموضوعات الأخرى التي يمكن للطلاب التعرف عليها والتعلم منها من خلال سماعها في الإذاعة المدرسية كل يوم، وسوف نتناول معكم اليوم أفضل الأحاديث النبوية القصيرة التي يمكن أن تقال في الإذاعة المدرسية.

أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية

حديث شريف للاذاعة المدرسية

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على بعض الأحاديث الشريفة القصيرة التي تقال في الإذاعة المدرسية، حيث أن الإذاعات المدرسية تبدأ بفقرات ترتب بنظام من المقدمة التي يتم من خلالها التمهيد للموضوع، وبعدها تبدأ أولى الفقرات وهي فقرة القرآن الكريم التي يقوم فيها أحد الطلاب بتلاوة بعض آيات الذكر الحكيم.

وفور الانتهاء من هذه الفقرة تأتي فقرة الحديث النبوي الشريف، ثم بعدها فقرة هل تعلم وتليها فقرة الحكمة وأيضا فقرة أبيات الشعر وبعد ذلك فقرة الدعاء وأخيراً فقرة الخاتمة التي تُلخص مضمون الإذاعة.

وفي ظل موضوعنا اليوم حول حديث شريف للاذاعة المدرسية نقدم عبر السطور القادمة بعض الأحاديث الشريفة القصيرة التي تتناسب مع الإذاعة المدرسية والتي تتضمن جميع الموضوعات، مع ذكر بعض الأمثلة لأحاديث نبوية نستطيع استخدامها في بعض الموضوعات المُحددة، وذكر بيان صحتها أو ضعفها فتابعونا.

أحاديث شريفة صحيحة للإذاعة المدرسية لكافة الموضوعات

نقدم لكم بعض الأمثلة الرائعة للأحاديث النبوية القصيرة، التي يختار منها الطالب حديث شريف للاذاعة المدرسية دون التقيد بموضوع معين وهي:

قال صلى الله عليه وسلم، “مَن رغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-رواه البخاري ومسلم، حديث صحيح، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال، “إنَّ اللَّهَ يَغَارُ، وإنَّ المُؤْمِنَ يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ المُؤْمِنُ ما حَرَّمَ عليه، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-رواه البخاري ومسلم، صحيح.

عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول، “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوَى، فمَن كانَتْ هِجرَتُه إلى اللهِ ورسولِه، فهِجرَتُه إلى اللهِ ورسولِه، ومَن كانَتْ هِجرَتُه لدُنْيا يُصيبُها، أو امرأةٍ يتزَوَّجُها فهِجرَتُه إلى ما هاجَرَ إليه”، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-رواه البخاري ومسلم، حديث صحيح.

أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية (ضعيفة)

إليكم بعض الأحاديث النبوية القصيرة التي يمكن اختيار حديث شريف للاذاعة المدرسية من بينها، وهي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-، ” مَن نام بعدَ العصرِ، فاخْتُلِسَ عقْلُه، فلا يَلومَنَّ إلَّا نفْسَه”، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ومسلم، ضعيف.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال، “من صلى عليَ صلاة واحدة صلى الله عليه عشرًا”. صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم-رواه مسلم، ضعيف، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم، “لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد”. صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم-رواه الإمام أحمد والدار قطني، ضعيف.

أحاديث شريفة قصيرة للاذاعة المدرسية عن العلم

حديث شريف للاذاعة المدرسية

من أكثر الموضوعات وأهمها شيوعًا في الإذاعات المدرسية موضوع طلب العلم، حيث أن الهدف من ذلك حث الطلاب على طلب العلم والاهتمام به، للوصول إلى ما يحلمون به من نجاح في حياتهم، وسوف نقدم اليوم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تشمل موضوع طلب العلم، وهي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُوَرِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما وَرّثوا العلمَ، فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ”، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه أبو الدرداء، صحيح.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه أبو هريرة، صحيح.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن سُئِل عن علمٍ فكتَمه، جاء يومَ القيامةِ مُلجَماً بلجامٍ مِن نارٍ، ومَن قال في القرآنِ بغيرِ علمٍ، جاء يومَ القيامةِ مُلجَماً بلجامٍ منَ النارِ”، صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رواه عبد الله بن عباس، صحيح.

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم،” إنَّ اللهَ لا يقبِضُ العلمَ انتزاعًا ينتزِعُه ولكنْ يقبِضُ العلمَ بقَبضِ العلماءِ حتَّى إذا لم يُبْقِ عالِمًا اتَّخذ النَّاسُ رؤساءَ جهَّالًا فسُئِلوا فأفتَوْا بغيرِ علمٍ فضَلُّوا وأضَلُّوا فلقيتُ بعدَ ذلك عبدَ اللهِ بنَ عمرٍو بسنَةٍ فحدَّثنيه”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم، رواه عبد الله بن عمرو، صحيح.

إقرأ أيضًا: افضل مسكن لالتهاب المفاصل وعلاجه

ملخص

تناولنا معكم فيما سبق مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة القصيرة التي يمكن أن تقال في الإذاعة المدرسية، ففي البداية تعرفنا على أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية، وبعد ذلك قمنا بذكر أحاديث شريفة صحيحة للإذاعة المدرسية لكافة الموضوعات، وانتقلنا إلى أحاديث شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية (ضعيفة) وفي الختام تناولنا أحاديث شريفة قصيرة للاذاعة المدرسية عن العلم.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق