أسماء بنات

ما هو حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة؟

الصلاة هي من أركان الإسلام الأساسية التي يرغب البعض في معرفة حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة وما هي الفرائض التي فرضها الله تبارك وتعالى على عباده خاصةً أن الصلاة تم فرضها من سبع سنوات في ليلة الإسراء والمعراج.

إن الصلاة هي الصلاة ما بين العبد وربه والتي يتواصل معه بها في أي وقت وفي أي مكان، ونجد أن هناك صلوات مكتوبة يجب على العبد أن يقوم بأدائها إرضاء لربه تبارك وتعالى.

حكم تارك الصلاة في الشرع

إن الصلاة واحدة من الأشياء الهامة التي يجب عدم تركها، لذا يجب معرفة حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة والتي أوضح الموقع مختلفون بشكل دقيق.

قد أتفق الأربع مذاهب على أن تارك الصلاة هو شيء منكر لا يجب عمله، بالإضافة إلى أن تاركها موقن بذلك فهو كافر كفرًا يخرجه من الملة.

في حال كان لا يعلم بفرضيتها وجهله بها فلا يتم الحكم عليه بالكفر أو الخروج من الملة يوكون ذلك الشخص مثلها مثل الذي دخل في الإسلام حديثًا ولا يتم تكفيره أو خروجه من الملة.

هناك اختلاف عن من يتكاسل في أداء الصلاة بين علماء المسلمين فهو متهاون لا جاحد ولا منكر لها، فقد جمع المذهب المالكي والمنهج المنهج الشافعي على أن من يتهاون بالصلاة لم يكفر ولكنه مجرم، ولكن قول جميع العلماء هو من تخلى عن الصلاة كسلاً منه بغير عذر شرعي فهو كافر وقد أوجب الإسلام تكفيره.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟

ما هي الصلوات المكتوبة؟

تعرفنا على حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة وذلك لأن الصلاة هي الصلة بين العبد وربه يجب أن يتواصل معه وهو يدعو بما يشاء وهناك صلوات مكتوبة وهي:

  • الصلوات المكتوبة هي التي فرضها الله تبارك وتعالى على كل مسلم بالغ عاقل موجود على الأرض.
  • عدد الصلوات التي فرضها الله تبارك وتعالى هي خمس صلوات في اليوم وهما الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
  • تم تشريع الصلوات الخمس في ليلة الإسراء والمعراج وكانت في بداية الأمر 50 صلاة وتم تخفيفها حتى 5 سنوات ولكن بأجر 50 صلاة رأفة من الله تبارك وتعالى.

ما أهمية الصلاة؟          

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام العظيمة الموجودة في الدين الإسلامي وهي وسيلة ليتواصل بها البشر مع الله تبارك وتعالى.

بين الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم ووصف المصلين بأنهم مفلحون وفائزون فى الدنيا والآخرة في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم  “قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون” صدق الله العظيم.

أكد الرسول عليه الصلاة والسلام أهمية الصلاة ومكانتها ووجوب الحفاظ عليها وحذر من تركها وكانت آخر وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام هي الصلاة.

عن أبي داود عن علي رضي الله عنه قال “كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم”.

عقوبه تارك الصلاه

إن عقوبة  و حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة هو الكفر، وقد أكد الامام ابن حزم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عبد الرحمن بن عوف وأبي هريرة وعبد الله ابن مسعود وابن عباس وأبو بكر والصحابة رضي عنهم أجمعين أن من ترك الصلاة عمدًا حتى تنتهي فهو مرتد خائن.

حكم تارك الصلاة تكاسلاً في المذاهب الأربعة وتاركها حتى الصلاة التي تليها فهو كافر مرتد عن الدين، وذلك لمن يتجاهل ويتكاسل عن أداء فرض واحد فقط فما هو عقاب تارك الصلاة كاملة.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم صلاة الاستسقاء

حجة السنة على كفر تهاون الصلاة 

كما أكد حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة أن تعمد ترك الصلاة هو الكفر وجاء الدليل من السنة، كما أكد البخاري ومسلم في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه حين قال الرسول عليه الصلاة والسلام (بين الرجل والكفر ترك صلاة).

قال الإمام الترمذي والنسائي واحمد وابو داود في حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام حين قال صلى الله عليه وسلم (عَهَدْ بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر).

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من حافظ على الصلاة كان نوره حجة ونجاة يوم القيامة ومن لم يحفظه فلا نور ولا برهان ولا خلاص له يوم القيامة يكون مع فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف).

أكد ابن القيم عقوبة تارك الصلاة وقال من ترك الصلاة يزدحم بهؤلاء؛ لأن تارك الصلاة يصرف عن الصلاة بشيء من هؤلاء الأربعة إما ماله ، أو ملكه، أو وزارته، أو حرفته تصرفه عن الصلاة، ومن اختلس ماله عن الصلاة أهدره يوم القيامة مع قارون كانت وزارته مشغولة بالصلاة، في أهدرها مع الوزير الفاسد هامان، ومن أخرجها من الصلاة، ثم أضاعها مع أبي بن خلف.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (من ترك صلاة مكتوبة  فقد برئت منه ذمة الله).

الملخص

على المؤمن أن يتعرف على فضل الصلاة وحكم تاركها خاصةً في المذاهب الأربعة، وما هو دليل كفر تارك الصلاة في السنة النبوية وما هو عقاب تارك الصلاة عند الفقهاء والمذاهب الأربعة وحكم من يتكاسل في أداء الصلاة وتركها للوقت الذي يليها.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق