الطب والصحة

ما هي فوائد حليب الصويا للاطفال الرضع ؟

حليب الصويا للاطفال الرضع

حليب الصويا يعتبر بديل آمن لحليب الأم، كما أنه من مصدر نباتي، لذلك في هذا المقال نتعرف على فوائد حليب الصويا للاطفال الرضع.

ما هو حليب الصويا وكيف يتم استخلاصه ؟

يعد حليب الصويا بديل آمن للبن الأم، حيث أنه من مصدر نباتي، ويعد مصدر غذائي جيد للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان، مثل الحساسية تجاه اللاكتوز.

وهو حليب يُصنع من فول الصويا، حيث يتم تحضيره عن طريق نقع حبوب فول الصويا ثم طحنها وغليها، وهو من أهم المشروبات التي تحتوي على بروتين نباتي.

القيمة الغذائية لحليب فول الصويا

يتميز حليب فول الصويا بأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية وانخفاض السعرات الحرارية، والتي تمد الطفل بالتغذية السليمة بجانب إمداده بقدر كافي من السعرات الحيوية ليتمكن من الحركة واللعب، حيث أن كل 100 غرام من حليب الصويا يحتوي على قيمة منخفضة من السعرات الحرارية تمثل 41 سعرة حرارية.

المواد العضوية ومنها:

  • الماء بمعدل 91.53 مليلتر.
  • بروتين نباتي بمقدار 2.88 غرام.
  • كربوهيدرات بنسبة 3.29 غرام.
  • دهون نباتية بمقدار 1.65 غرام.
  • سكريات بنسبة 2.47 غرام.
  • الألياف النباتية بنسبة 0.4 غرام.

المعادن ومنها:

  • ماغنيسيوم وهو من المعادن المهمة ويشكل حوالي 16 مليغرام.
  • الكالسيوم وهو من أهم المعادن التي تساعد الطفل في نمو العظام والأسنان وهو أكبر نسبة من المعادن المتواجدة بفول الصويا، وتتواجد بنسبة 123 مليغرام.
  • الحديد وهو من المعادن التي تساعد الطفل في بناء كريات الدم الحمراء بنسبة طبيعية وتقي من فقر الدم، وتتواجد بنسبة 0.44 مليغرام.
  • بوتاسيوم وهو من المعادن المهمة والتي تمد الطفل باحتياجاته في التواصل العصبي والعصبي الحركي وانتظام معدل ضربات القلب، وتتواجد بنسبة 123 مليغرام.
  • الصوديوم وهو من المعادن التي تساعد الطفل في تحسين عمل الكلى ونموها بشكل سليم، وتتواجد بنسبة 49 مليغرام.
  • الزنك وهو من أهم المعادن التي تساعد الطفل على النمو وتقوية بصره، ويتواجد بنسبة 0.25 مليغرام.
  • السيلينيوم وهو أقل المعادن تواجداً في حليب فول الصويا بمقدار 2.3 ميكروغرام.

الفيتامينات ومنها:

  • حمض الفوليك وهو من البروتينات التي تساعد في بناء كرات دم حمراء سليمة وتقي من فقر الدم، وتتواجد بنسبة 10 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 12 وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل في مراحل نموه الأولى بنسبة 1.23 ميكروغرام.
  • فيتامين أ المهم لتقوية البصر، ويتواجد بنسبة 206 ميكروغرام.
  • فيتامين د المهم في نمو العظام بشكل صحيح وتقي من مرض الكساح، ويتواجد بنسبة 49 ميكروغرام.

لماذا يجب على الأمهات إعطاء حليب الصويا للاطفال الرضع ؟

حليب الصويا للاطفال الرضع

حليب الصويا من أكثر البدائل الآمنة والمكملة لحليب الأم، كما أنه مناسب جدا للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان مثل الحساسية نتيجة اللاكتوز والذي يتواجد في البدائل الأخرى للحليب مثل حليب الأبقار.

كما أن هذا الحليب ذو مصدر نباتي ولا يسبب أي نوع من الحساسية.

يستخدم معظم الأطفال حليب الصويا ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج نتيجة الإفراط في استخدام حليب الصويا للاطفال الرضع.

فوائد حليب الصويا للاطفال الرضع

هناك العديد من الفوائد لحليب الصويا والتي تساعد الطفل على النمو بشكل سليم، خاصة إن كان الطفل لا يمكنه تناول لبن الأم، كما أن حليب الصويا يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تعود بالفائدة على الطفل مثل:

مساعدة الطفل على النمو بشكل جيد، وكذلك نمو العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يقوي من العظام ويسرع من نمو الأسنان، ويقي من مرض لين العظام والكساح، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات والأحماض الأمينية والتي تساهم في نمو الطفل.

مفيد جدا للأطفال الذين لا يمكنهم تناول لبن الأم أو الألبان الحيوانية مثل لبن الأبقار، وأيضا بديل آمن للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز نتيجة عدم وجود إنزيم اللاكتيز المسئول عن هضم اللاكتوز، كما أنه مصدر نباتي آمن على الأطفال ويمدهم بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

مفيد جدا للأطفال الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكري، حيث أن النوع الأول من السكري يكون فيه البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين الذي يساعد في نقل الجلوكوز للخلايا للقيام باستخدامه نتيجة توقف خلايا بيتا عن إفراز الأنسولين، وبالتالي فإن حليب الصويا بديل آمن وبديل للبن الأم.

يقلل من أعراض الإمساك المزعجة والتي تصيب الأطفال.

يستخدم كبديل آمن للأطفال الذين يعانون من السمنة، وذلك نتيجة انخفاض قيمة السعرات الحرارية.

هل هناك أضرار محتملة لحليب الصويا للأطفال الرضع ؟

هناك بعض الأبحاث العلمية والتحذيرات الطبية للاستخدام المفرط لحليب الصويا، وقد تظهر الأضرار بشكل أكبر في الإناث أكثر من الذكور، خاصة في الجهاز التناسلي للأنثى:

التأثير الجنسي على الذكور والإناث

ويرجع البعض السبب إلى احتواء حليب الصويا لهرمون الأستروجين وهو هرمون أنثوي.

وما يدعم تلك التحذيرات هو أن الإناث الذين اعتمدوا على حليب الصويا كغذاء ظهرت عليهم مستويات نضج غير طبيعية في الخلايا المكونة للجهاز التناسلي مثل المهبل والخلايا المبطنة للقناة البولية وحجم الرحم وأيضا حجم الثدي، كذلك تتأثر الهرمونات الأنثوية بمستويات غير طبيعية مثل الهرمون المسئول عن تكوين البويضات داخل المبيض وهو هرمون FSH.

أما بالنسبة للذكور لم تظهر عليهم أعراض قوية ولكن استخدام حليب الصويا للاطفال الرضع الذكور يكون له أضرار وآثار جانبية للبلوغ الجنسي عند الذكور نتيجة الهرمون الأنثوي في حليب الصويا.

إقرأ أيضًا: ما هي عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني والمدمس ؟

صعوبة الهضم

حليب الصويا أيضا يحتوي على بعض البروتينات التي قد توقف عمل إنزيمات أخرى داخل الجسم مثل انزيم trypsin inhibitor وهو إنزيم يوقف هضم بروتين التربسين الموجود في البروتينات الحيوانية، وبالتالي فإنه يؤثر على هضم وامتصاص الطعام، مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضًا: ما هو أفضل كريم العين من اوريجنز ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق