الأوراق الحكومية

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي

يسعى الكثير من الوافدين في المملكة العربية السعودية إلى التعرف على معلومات عن خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي عبر موقع أبشر الإلكتروني الذي يتبع وزارة الداخلية السعودية، وهو من المواقع المميزة الذي يوفر على المواطنين والمقيمين الوقت والجهد، ويستعرض موقع مختلفون كل ما يتعلق بـ خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي في السطور التالية.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي

يجب على المقيمين والوافدين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الإقامة من وقت لآخر منعًا للتعرض للعقوبات والغرامات الكبيرة التي تفرضها السلطات السعودية على من تنتهي صلاحية إقامتهم دون تجديدها.

تتمثل خطوات خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي فيما يأتي:

  • قم بالدخول أولًا على موقع بوابة أبشر الإلكترونية وذلك عبر الرابط التالي: “اضغط هنا“.
  • اضغط على خدمة أبشر الأفراد.
  • ادخل على أيقونة الخدمات العامة.
  • اختر خدمة الاستعلام عن الإقامة برقم الإقامة.
  • قم بكتابة رقم الإقامة والرمز المرئي في الخانات المطلوبة.
  • لا بد من التأكد من أن جميع البيانات والمعلومات التي قمت بكتابتها صحيحة.
  • اضغط بعد ذلك على إظهار التفاصيل.

اقرأ أيضًا: استعلام عن مخالفة مرور برقم اللوحة 2021

كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

بعدما تعرفنا على خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للوافد أن يدخل على موقع وزارة الخارجية السعودية للاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة، حيث يختار خدمات التأشيرات الإلكترونية، ومن ثم يقوم بالضغط على أيقونة المواطنين والوافدين، ثم يحدد خيار “مقيم”.

بعد هذه الخطوة، يمكن للشخص أن يضغط على طلب زيارة عائلية ويُدخل رقم الإقامة وتاريخ انتهائها، ثم يعرض التفاصيل، حيث يمكن للوافد أن يتعرف على البيانات الخاصة بالكفيل سواء كان فردًا أو مؤسسة.

كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة

كما تُتاح للوافد خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة والرمز المرئي يمكنه أيضًا أن يستعلم عن جميع رسوم تجديد الإقامة وذلك من خلال موقع الجوازات الذي يتبع وزارة الداخلية السعودية سواء للوافدين أو المقيمين أو أصحاب الأعمال.

يجب على الوافد أن يقوم بتسديد رسوم تجديد الإقامة وذلك من خلال البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية عن طريق أنظمة الدفع الإلكترونية ومن أبرزها خدمة سداد، ومن أبرز البنوك التي يمكن الدخول على موقعها هو بنك الراجحي الإلكتروني، ويمكن أيضًا استخدام أي بنك آخر شريطة أن يكون بنكًا سعوديًا.

بعد الدخول على موقع البنك، يضغط الوافد على استعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة بحيث يتاح له أن يطلع على جميع تفاصيل الإقامة الخاصبة به، ويستطيع أن يعرف إن كانت صالحة بالفعل أم أنها انتهت أو أشرفت على الانتهاء وتحتاج إلى تجديدها، وبعد تسديد تكلفة التجديد الإلكتروني، يُرسل البنك للوافد فاتورة بإتمام عملية السداد.

ما هي رسوم تجديد الإقامة ؟

حددت وزارة الداخلية السعودية مبلغ 10350 ريالًا رسومًا لتجديد الإقامة للعمالة عن كل عام، بواقع 100 ريالًا سعوديًا نظير استخراج رخصة العمل بالإضافة إلى 650 ريالًا رسوم تجديد الإقامة فضلًا عن 800 ريال عن كل شهر بما يعادل 9600 ريال للعام.

الاستعلام عن إصدار إقامة برقم الحدود

يمكن للوافد والمقيم أن يستعلم عن صدور الإقامة الخاصة به عن طريق موقع الجوازات أبشر كما يُتاح له أيضًا أن يستعلم عن تأشيرة خروجه وعودته أو خروجه من المملكة بصورة نهائية، وهذه التأشيرة يمكن الاستفادة بها في السفر عبر أي منصة داخل المملكة العربية السعودية.

يستطيع الوافد والمقيم أيضًا أن يستصدر تأشيرة خروج وعودة التابعين له بحيث يتاح للكفيل أن يستصدر التأشيرة في حال فقد العامل التأشيرة الأصلية، وهي خطوة شديدة الأهمية؛ لكونها توفر على الأشخاص وقتًا وجهدًا كبيرين.

للوافد والمقيم تجديد الإقامة العائلية حتى بعد إتمام تأشيرة الخروج النهائي وذلك في حال كانوا لا يزالون في الأراضي السعودية ولم يغادروها، ولكن في هذه الحالة يجب تسديد رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي.

غرامات عدم تجديد الإقامة بعد انتهاء صلاحيتها

يجب على المقيم في المملكة العربية السعودية أن يهتم بموعد تجديد الإقامة الذي يكون مدونًا في التأشيرة وأن يعمل على الأخذ بجميع الاحترازات اللازمة لتجديد الإقامة قبل أن تنتهي بوقت كافٍ منعًا من التعرض للغرامات أو العقوبات الرادعة.

في حال انتهاء إقامة الوافد من غير أن يقوم بإعادة تجديدها، فإن هذا الأمر يُعرضه للغرامة التي تصل إلى 500 ريالًا سعوديًا في المرة الأولى، بينما إن تكرر ذلك مجددًا، فإن عدم إعارة الوافد اهتمامًا لذلك يجعله يدفع في المرة التالية غرامة تصل إلى ألف ريالًا سعوديًا.

المرة الثالثة لغرامة تجديد الإقامة تكون هي المرة الأخيرة حيث يتم ترحيله في هذه الحالة إلى بلاده ويفقد وظيفته في المملكة، كما يمكن أن يُسبب الإهمال في تجديد الإقامة تعرض الوافد للحبس لمدة ستة أسابيع أو دفع غرامة فورية تصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعوديًا أو تطبيق العقوبتين معًا.

اقرأ أيضًا: كيفية استعلام عن هوية مقيم وكيفية تجديدها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق