الطب والصحة

تفسير خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر :

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر، يعاني الكثيرون من مشاكل في الجهاز الهضمي والتي تكون في شكل خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر، لذلك سوف نعرض على موقع مختلفون مقال اليوم عن كيفية علاج خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر.

الدم مع البراز :

وهو دليل على أن النزيف ناتج عن الجهاز الهضمي ، وأن النزيف داكن اللون أو أحمر اللون.

يمكن العثور على سبب ظهور الدم في البراز من خلال الفحوصات الطبية مثل تنظير القولون والأشعة السينية للبطن وتنظير المريء وتصوير الأوعية.

إذا حدث نزيف من المعدة والأجزاء المحيطة ، فإن الدم الخارج من البراز سيكون داكنًا أو غامقًا حسب رأي الأطباء المتخصصين في علاج الجهاز الهضمي.

إذا حدث نزيف من منطقة الشرج أو الأجزاء المحيطة بها ، فإن الدم الخارج مع البراز سيكون أحمر حسب رأي الأطباء المتخصصين في علاج الجهاز الهضمي والباطنة.

ما هي اسباب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر ؟

  • قرحة المعدة: من الأسباب الرئيسية خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر، نذكر قرحات المعدة التي تصيبنا إما نتيجة الإفراط في تناول بعض أنواع الأدوية والمسكنات أو بسبب بكتيريا الملوية البوابية ، ولكن يمكنك تجنب مضاعفات قرحة المعدة بسهولة.
  • البواسير: أيضا من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم مع التغوط ، وهي الإصابة بالبواسير ، وهي عبارة عن تورم الأوعية الدموية الموجودة في المستقيم أو في فتحة الشرج ،يذكر أن هناك نوعان من البواسير ، داخلي وخارجي.
  • التسمم الغذائي: التسمم الغذائي الناجم عن تناول الطعام الفاسد وهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم مع التغوط المصحوب بشعور الم اسفل الظهر.
  • الشق الشرجي: هو حالة تحدث نتيجة تمزق أنسجة الشرج الداخلية ، والتي تحدث غالبًا نتيجة الإمساك الشديد ،يُذكر أن هناك بعض الطرق لعلاج الشق الشرجي.

أعراض وجود دم في البراز :

بعد أن شرحنا سبب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر، نشرح أهم أعراض ظهور الدم في البراز ، والتي قد يغفلها الشخص عند إصابته، ولكن بعض الأعراض التالية تساعده في اكتشاف وجود الدم في البراز:

  • الغثيان والإسهال والقيء.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم وتورم في المعدة.
  • فقدان الوعي.
  • فقدان الوزن.

ما هي الفحوصات الازمة عند خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر؟

فحص الأمعاء الدقيقة ويكون طريقة الفحص عن طريق أخذ المريض كبسولة وأثناء ذلك يستخدم الطبيب كاميرا تساعده على رؤية الأمعاء والنزيف لمعرفة سبب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر.

ايضا يستخدم الأطباء الباريوم مع الأشعة السينية ويكون طريقة الفحص عن طريق أخذ المريض الباريوم وكذلك إدخال هذه المادة في المستقيم وهذه المادة تساعد الطبيب على رؤية الخلل الذي يحدث بسبب النزيف وهذا موضح بالأشعة السينية بالصور التي تظهر للطبيب المعالج.

ايضا يستخدم الاطباء النظائر المشعة، في هذه الطريقة ، يقوم الطبيب بحقن النظائر المشعة في الوريد مما يساعده على رؤية مرور الدم عبر الأوردة على الكاميرا لمعرفة سبب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر.

ايضا يقوم الاطباء بتصوير الأوعية بالأشعة المقطعية أو بالأشعة السينية، بهذه الطريقة يقوم الطبيب بحقن المريض بصبغة في الوريد ، مما يتيح له رؤية الأوعية الدموية بوضوح في الأشعة السينية لمعرفة سبب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر وكيفية تحديد أفضل علاج خروج الدم مع البراز.

إذا كان البراز أسود اللون يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات مثل تنظير المريء أو التنظير العلوي ، وهذا يمكن الطبيب من اكتشاف النزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، وبهذه الطريقة يقوم بإدخال المنظار من الفم إلى المريء .

ما هي طرق علاج خروج الدم مع البراز؟

يمكنك التخلص من خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر إذا اتبعت هذه الطرق:

  • الأدوية: من أهم طرق معالجة الدم مع البراز المصحوب بألم في منطقة أسفل الظهر ، باستخدام بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الأطباء المتخصصين في علاج الجهاز الهضمي والباطنة بعد تشخيص الحالة.
  • الجراحة: من الممكن أيضًا علاج هذه المشكلة من خلال الجراحة ، خاصة إذا كان السبب هو وجود قرحة في المعدة أو شق شرجي أو تفاقم مشكلة البواسير.
  • النظام الغذائي: يمكن تجنب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر أثناء حركة الأمعاء باتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الطبيعية التي تمنع الإمساك.
  • بعض النصائح التي يجب اتباعها في حالة النزيف مع البراز ينصح أطباء الباطنة والجهاز الهضمي من شرب الكثير من الماء فيما لا يقل عن لتر ماء يوميا.
  • لابد من تجنب الضغط على فتحة الشرج عند استخدام الحمام.
  • لابد من تنظيف فتحة الشرج بالماء والصابون ولابد ان يكون الغسيل جيدا، ويجب استخدام منشفة لتجنب الإصابة بالبواسير.

مواضيع قد تهمك :

متى يبدا الم الثدي قبل الدوره

هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق