الحمل والولادة

لماذا خف الم الثدي في الشهر الثاني ؟

تسأل الحوامل كثيرًا عن خف الم الثدي في الشهر الثاني من الحمل؛ ولذلك يُجيب موقع مختلفون عن سؤال إذا خف الم الثدي في الشهر الثاني من الحمل هل في ذلك خطر على الجنين أم لا؟ مع توضيح أهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها أثناء الحمل.

خف الم الثدي في الشهر الثاني

قبل أن نُجيب عن سؤال إذا خف الم الثدي في الشهر الثاني من الحمل هل في ذلك خطر على الجنين أم لا، يجب أن نُشير أولًا إلى أن نسبة الهرمونات تزداد في الجسم بصورة ملحوظة خلال فترة الحمل، وذلك من أجل تهيئة الجسم لكي يُغذي الجنين، وهناك بعض الهرمونات التي تكون مسئوليتها منحصرة في تكوين الحليب داخل ثدي المرأة، ومن ثم تعمل هذه الهرمونات على إعداد الثدي لتكوين الحليب.

في هذه الفترة من الحمل، يكبر ثدي المرأة ومن ثم تبدأ في الشعور بالألم والحكة والتهيجات في الثديين، وفي حال خف الم الثدي في الشهر الثاني من الحمل، فيجب على المرأة ألا تقلق بشأن ذلك، فليس هناك أي خطورة على الجنين من ذلك.

متى يبدأ ألم الثدي قبل الحمل

يُعد ألم الثدي من أبرز الأعراض التي تظهر في فترة مبكرة جدًا من الحمل، حيث يبدأ الألم من نهاية الشهر الأول ويستمر في الشهر الثاني، ومن الطبيعي أن يبدأ الألم في الوقف في الشهر الثاني من الحمل.

نصائح الشهور الأولى من الحمل

يرى الأطباء أن الشهور الأولى من الحمل هي أكثر المراحل خطورة، حيث يحتاج الجسم إلى مزيد من الراحة فضلًا عن الاهتمام بالصحة والتغذية من أجل الحفاظ على الحمل وتثبيت الجنين في الرحم، وبمجرد الوصول إلى الشهر الرابع، فتزداد نسبة الأمان، وهناك بعض النصائح التي تجدر الإشارة إليها في الأشهر الأولى للحمل:

  • إن كانت الأم تتمتع بحالة جيدة، وتأكدت من الطبيب المختص أن الحمل ليس في حالة خطرة، فيمكنها أن تؤدي بعض التمارين الرياضية الخفيفة بما لا يجعله تبذل مجهودًا كبيرًا أو تتحرك بشكل يضر بالجنين.
  • رفع معدل الطعام، وليس معنى ذلك أن تفرط المرأة في الأكل، ولكن كل ما عليها أن تحصل على الغذاء الذي يحتاجه الجسم مع وضع الجنين في الاعتبار فضلًا عن ضرورة الاهتمام بتناول العناصر الغذائية المفيدة صحيًا مثل التركيز على أكل الخضروات والفواكه طوال فترة الحمل مع تناول الأطعمة الغنية بالماء حتى لا تتعرض المرأة الحامل إلى الإمساك خصوصًا أنه من أكثر الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل.
  • تناول الفيتامينات والعناصر التي تجنب المرأة التعرض للأنيميا أو الألم في العظام مع الحرص على تناول حمض الفوليك الذي يحمي الطفل من التعرض للتشوهات.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والابتعاد تمامًا عن مسببات القلق والتوتر حتى لا يؤثر ذلك على أعصاب المرأة الحامل وينعكس بالتبعية على الجنين.

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يُسمى الجنين منذ اللحظة الأولى من الحمل وحتى نهاية الشهر الثاني من الحمل باسم “embryo”، وتتميز هذه المرحلة بتطور القلب والرئتين مع حدوث بعض التغيرات الأخرى والتي تتمثل في:

  • تطور ملامح الوجه بالإضافة إلى ظهور الأذنين والبراعم الصغيرة التي من شأنها أن تواصل عملية التطور حتى تُصبح الذراعين والرجلين، وتأخذ شكل أصابع لليد والقدمين، كما توجد براعم في الوجه تأخذ شكل العينين بعد تطورها.
  • تكون الأنبوب العصبي أي الأنسجة العصبية والحبل الشوكي والدماغي.
  • بدء عملية تطور بعض الأجهزة في الجسم مثل الجهاز الهضمي وغير ذلك من الأعضاء الحسية.
  • تحرك الجنين لأول مرة، مع الإشارة إلى أن هذه الحركة لا تكون محسوسة بالنسبة إلى الأم.
  • بلوغ طول الجنين في نهاية الشهر الثاني من الحمل إلى 2.54 سم أي ما يعادل بوصة واحدة فقط، بينما يزن الجنين في نهاية الشهر الثاني من الحمل 9.45 جرامات أي حوالي 1.3 أونصة.

علامات تستدعي القلق على الجنين

  • على المرأة ألا تقلق إذا خف الم الثدي في الشهر الثاني من الحمل، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى التي تستدعي القلق على الجنين ومن هذه العلامات أن تلاحظ المرأة حدوث توقف في نبضات قلب الجنين حيث يدل ذلك على تعرض الجنين إلى مشكلة، ومن ثم يجب عليها أن تسرع بالذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.
  • إن مرت الأشهر دون أن تلاحظ المرأة حدوث تغيرات من حيث ارتفاع الرحم أو شكل بطنها، حيث يدل ذلك على مواجهة الجنين لمشكلة تتعلق بالنمو، ويمكن التعرف على سبب هذه المشكلة عبر أجهزة السونار.
  • لو أصيب المرأة الحامل بارتفاع شديد في درجات الحرارة، فيجب عليها أن تذهب فورًا لكي تطمئن على صحة الجنين حيث أن ارتفاع درجات حرارة المرأة الحامل من العلامات التي تنذر بالخطر على صحة الجنين.
  • عندما ترى المرأة الحامل خروج الدم أثناء الحمل، فقد يُشير ذلك إلى حدوث نزيف.
  • إذا كان هناك انخفاض شديد في الهرمون الخاص بالحمل حيث يُعتبر من أخطر العلامات التي من الممكن أن تدل على وفاة الجنين.

اقرأ أيضًا: متى يبدا الم الثدي قبل الدوره وماهي اعراضه ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق