اخبار السيارات

سبب ظهور دخان ابيض من الشكمان

دخان ابيض من الشكمان

دخان ابيض من الشكمان

تعتبر السياره في عصرنا الحالي من ضروريات الحياة ,  و السياره مثلها مثل اي جهاز او مكينا نقتنيها تحتاج الى عنايه و رعايه و اهتمام لنحافظ عليها اكبر مده ممكنه من التلف او العطل , وفي موقع مختلفون سوف نتحدث عن طرق العنايه بالسياره و اهم المشكلات التي تواجه مالكي السيارات و مشكلة ظهور  دخان ابيض من الشكمان .

كيف يمكننا الاعتناء بالسياره من الخارج

نقوم بتنظيف السياره من الغبار و الاتربه العالقه على الهيكل الخارجي للسياره باستعمال الماء و يرش من الاعلى الى الاسفل حتى يصل الاطارات , كما يجب رش اسفل السياره لتخلص من الاتربه التي تعلق في اسفل هيكل السياره و خصوصا في فصل الشتاء , كما يجب استخدام قطعه من الاسفنج او القماش الناعم مع الشامبو للحفاظ على دهان السياره من التجريح او ترك علامات على الدهان في حال تم استخدام شيء خشن لتنظيف هيكل السياره .

كيف يمكننا الاعتناء بالسياره من الداخل

يجب العنايه بالسياره من الداخل لان قلة الاهتمام و النظافه تؤدي الى استهلاك السياره بشكل سريع و كبير , و ذلك من خلال تنظيفها من الغبار و الاوساخ بأستخدام المكنسه الكهربائيه , و نقوم بمسح الاسطح بقطعه من القماش المبلله بالماء الفاتر , كما يمكن استخدام بعض المحاليل الخاصه بتنظيف كراسي السياره و الابواب من الداخل , و نحرص بعد مسح الهيكل من الداخل على تجفيفه بقطعه من القماش الناشف بشكل جيد جدا .

اهم المشاكل التي تتعرض لها السياره و مشكلة دخان ابيض من الشكمان

1. مشكلة في  عمل المحرك او تشغيل المحرك:

إن  من الاعطال الاكثر شيوعا أعطال المحرك فقد تواجه الجميع هذه المشكلة وهي عدم عمل المحرك عند تشغيل السيارة فقد يكون ذلك لعدة اسباب ومن اهم هذه الاسباب  هو تلف البطارية أو ضعف فيها ويكون حل المشكلة إما بشحنها  من سياره اخرى أو تبديلها ببطاريه اخرى جديده . بالإضافة إلى هذا السبب قد يكون الخلل في وصلات او الاسلاك التي تصل الى البطارية ويكون الحل بتنظيف أقطاب البطارية  السالبه و الموجبه أو تغيير الوصلات بوصلات جديده .

2.  مكيف الهواء لا يعمل عند التشغيل :

من الممكن أن تواجهنا مشكلة عدم عمل مكيف الهواء  عند تشغيله على الرغم من أنه مضاء وستشعر بوجود هواء فقط غير بارد عند التشغيل ، فسبب هذه المشكلة هو عدم وجود او خروج  المادة المبردة في نظام التكييف وذلك بسبب وجود  بعض التسريبات والتي يجب العمل على اصلاحها أولًا قبل إعادة تعبئة جهاز التبريد..

3. ارتفاع درجة الحرارة  في المحرك:

يظهر في بعض الاحيان  ارتفاع درجة حرارة المحرك عن طريق خروج دخان  اسود من غطاء المحرك  الامامي الخاص بالسياره  وهناك الكثير من الأسباب التي ربما تكون وراء ارتفاع درجة حرارة المحرك وفي هذه الحالة تحتاج سيارتك إلى التبريد بالطريقة السليمة , وذلك من خلال اطفاء محرك السياره و فتح الغطاء بطريقه حذره و ترك السياره مده قصيره كي تبرد ثم وضع الماء على الغطاء و المحرك الى ان يبرد .

4. وجود أصوات في الفرامل الاماميه او الخلفيه :

و تظهر هذه الاصوات في  الفرامل هو مما يشير الى تآكل الفرامل و تهالكها  أو وجود بعض غبار المكابح داخل الاسطوانة ولكن يجب ان ننتبه الى ان هذه الرائحه المنبعثه هي عباره عن مواد سامه يجب عدم استنشاقها .

دخان ابيض من الشكمان

في كثير من الأحيان وعند تشغيل السياره  يخرج عادم السيارات من دخان بعدة ألوان منها الاسود او الازرق او الابيض  وهذا لا يعني بضرورة  ابدا وجود عيب  او عطل معين داخل محرك السيارة، إلا أن هناك دراسة أصدرتها الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة عن  دخان ابيض من الشكمان او اسود او ازرق ، أن العيوب والمشكلات و الاعطال التي تواجهها السيارة مع الاستعمال لفترات طويله و تكون تلك الاعطال خاصة داخل  الماتور في السيارة، وقد تكون السبب وراء خروج عادم السيارة او دخان ابيض من الشكمان بلون من الألوان الثلاثة الابيض و الازرق و الاسود ، حيث يجب  أن تكون الغازات المنبعثة او الخارجه من الكشتمان شفافة اللون في  الوضع الطبيعي وعدم وجود أعطال بالمحرك.

عند خروج انبعاثات او غازات دخان ابيض من الشكمان السيارة عبارة عن دخان أبيض كثيف،يشير ذلك الامر الى أن هناك مشكلة في خاصة بالإسطوانات الموجوده في السياره اي داخل الموتور في  السيارة، حيث يظهر  هذا الانبعاث او الغازات او الدخان الابيض اللون، بسبب  ان البخار الناتج عن الماء الذي يتكون في الغالب من غازات العادم المنبعثة او الخارجه من المحركات الباردة بصفة او بشكل خاص.

الدخان الأسود يخرج من شكمان:

دخان ابيض من الشكمان

عند خروج انبعاثات او دخان باللون الأسود، والذي على الاغلب  ما يظهر بالسيارات التي تعمل بالمحرك الديزل، يدل ذلك على وجود مشكلة بدورة البنزين داخل الموتور، والذي يحدث نتيجة تراكم جزيئات السخام  و الاوساخ في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، ويرجع سبب ذلك الأنبعاث أسود اللون إلى وجود اتساخات بفلتر الهواء.

الدخان الازرق  من الشكمان

عند خروج انبعاثات من الغازات او دخان بالون  الأزرق،تدل تلك الغازات و الدخان على وجود وقود غير محترق في السياره  أو زيت محرك في السياره محترق في غازات العادم، وذلك على الغالب يحدث بسبب ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة او تشغيل  المحرك على البارد، ووجود تسريب في دائرة الزيت داخل السياره .

موضوعات ذات صلة:

 الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة السعودية

الاستفسار عن المخالفات المرورية برقم اللوحة وطريقة السداد

ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت ؟

إعلان
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق