إسلاميات

دعاء الاستيقاظ من النوم 36 كلمة تغفر جميع ذنوبك

إن الدعاء عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً من السنن النبوية التي نصحنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذا لأن دعاء الاستيقاظ من النوم له الكثير من الفوائد على الإنسان في حياته وبداية يومه.

فلا يوجد أخير من أن يبدأ الإنسان يومه بالاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى، وذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أفضل دعاء يقال عند الاستيقاظ من النوم، وبين أن ذكر الدعاء هذا له الكثير من الفوائد.

كما أن الدعاء قبل النوم وبعده من أذكار الصباح والمساء التي يحثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينصحنا بالالتزام بها لأنها تقي المسلم طوال اليوم من كل ضرر من الممكن أن يصيبه في يومه.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلًا عن فعل رسول الله

دعاء الاستيقاظ من النوم

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتزم بقراءة دعاء الاستيقاظ من النوم وكان له في هذا الأمر الكثير من الآراء التي جميعها تحث على أن ذكر أدعية الصباح والمساء لها الكثير من الآثار الطيبة على المسلم، وهذا ما سنتعرف عليه عن طريق موقع مختلفون اليوم.

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول دعاء عن استيقاظه من النوم ليلًا، وثبت عنه الحديث بأن هذا الدعاء يعمل على مغفرة الذنوب، كما أنه يجعل الدعاء لله تعالى مستجابًا بإذنه وحده.

حيث ورد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه في السنة النبوية المطهرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه قال: “من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته”.

وقد أرشدنا الرسول الكريم إلى هذا الفعل في هذا الحديث الذي يدل على أن من استيقظ من نومه ليلًا فجأة، وقال هذا الدعاء سيكون له الكثير من الثواب والأجر بالإضافة إلى قبول الأعمال بإذن الله.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في رمضان مكتوب

سنن النبي في أدعية الاستيقاظ من النوم

إن ذكر دعاء الاستيقاظ من النوم من السنن التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي التي نتبعها نحن دائمًا في حياتنا حتى نتقدم إلى الأفضل في الحياة، فإن من سننه صلى الله عليه وسلم والتي قد أرشدنا إليها هو ذكر دعاء الصباح والمساء.

حيث قد ورد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال: باسمك اللهم أموت وأحيا، وإذا استيقظ من منامه قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور”.

وفي هذا الحديث ذكر حذيفة رضي الله عنه دعاءين مهمين وهما دعاء ما قبل النوم، ودعاء يقال بعد الاستيقاظ من النوم.

ما ورد عن عائشة رضي الله عنها في ذكر دعاء الاستيقاظ من النوم

إن عائشة رضي الله عنها هي زوجة رسول الله، وكانت من أقرب الناس وأحبهم إليه، وكانت ترافيه في كل أمور حياته وتقتدي به في كل شيء، ومن خلال معيشتها مع رسول الله كانت تنقل كل الأمور الحسنة التي كان يفعلها لجميع المسلمين.

وفي الحديث عن دعاء الاستيقاظ من النوم ودعاء ما قبل النوم ذكرت عائشة رضي الله عنها رؤيتها لفعل رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام قبل النوم، وقالت: “إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات”.

في هذا الحديث دلالة على ضرورة قراءة المعوذتين والإخلاص قبل النوم وبعده، لما فيهما من دفع الضر، وعدم الإصابة بالكوابيس، والحصول على الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

أدعية الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم

يوجد الكثير من الأدعية التي من الممكن أن يرددها المسلم كلها، وهذا هو الأكمل، ومن الممكن أن يقول البعض منها إن لم يكن لديه المتسع من الوقت، وهذه الأدعية مثل الآتي:

  • الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
  • الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • قراءة كل من آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، وخواتيم سورة البقرة.

اقرأ أيضًا: دعاء الافطار في رمضان مكتوب

الملخص

  • إن قراءة دعاء الاستيقاظ من النوم من أهم السنن النبوية التي حثنا على فعلها رسول الله.
  • قراءة: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) هو أفضل دعاء الاستيقاظ من النوم.
  • لابد من قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين فهذه الآيات تحمي الإنسان وتقيه من كل شر.
  • قراءة آية الكرسي من أفضل ما يقوله المسلم بعد النهوض من النوم.
  • الالتزام بفعل رسول الله عليه الصلاة والسلام من أفضل الأمور التي يأخذ عليها المسلم الكثير من الثواب والأجر.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHebrewHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق