إسلاميات

ما هو دعاء الافطار في رمضان ؟

دعاء الافطار في رمضان

يعتبر الصوم من أهم العبادات حيث يتقبل الله دعاء عبده الصائم، ومن امثلة الدعوات المستجابة هو دعاء الافطار في رمضان وهو دعاء لا يُرد إلى داعيهِ.

أمرنا الله بالصيام وزيادة التعبد وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، حيث فيه يكون العبد أقرب ما يكون لربه ودعواته تكون مستجابه لذلك فإن الدعوات من الوسائل المهمة التي تربط بين العبد وربه.

ما هو الدعاء؟

الدعاء في الإسلام عبارة عن تضرع العابد لربه وسؤاله تحقيقاً لطلب معين يريده ومن خلال موقعنا مختلفون سنتحدث عن الدعاء وخاصة الدعاء في رمضان، حيث أن الدعاء من العبادات التي يحبها الله خالصة له وأنه لا يجوز الدعاء لغيره.

والأوقات التي يفضل الدعاء فيها هي:

  • عند كل أذان.
  • في الثلث الأخير من الليل.
  • عند الجهاد في سبيل الله.
  • في وقت سقوط الغيث (المطر).
  • بين الأذان والإقامة.
  • عند صعود الإمام في صلاة الجمعة حتى تنتهي الصلاة.
  • الدعاء في ليلة الجمعة.
  • دعاء يوم عرفة.
  • آخر ساعة بعد العصر.
  • دعاء ليلة القدر.

لا توجد طريقة يمكن الدعاء بها، فكل شخص يدعو حسب علمه وقدرته وبيئته حيث يوجد من يدعو شعراً ومن يدعو الله نثراً ومن يدعو الله بكلمات سهلة عامية فقط ادع الله بما هو في قلبك.

ما هو دعاء ما قبل الإفطار في رمضان؟

يعد دعاء الافطار في رمضان من الدعوات المستجابة والمُتقبلة والدعاء هو:

عن عبد الله بن عمر (رضي الله عنه) قال: (كانَ النَّبيُّ ﷺ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

وأيضا (كان الرسول يدعو ذلك الدعاء قبل الإفطار: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت).

وكما ذكرنا فإن دعاء الافطار في رمضان يكون مستجاباً ولذلك يوجد الكثير من الأدعية التي يُفضل الدعاء بها عند الإفطار ومنها:

  • “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً”.
  • “اَللّهُمَّ اجعَلني في شهرك الكريم مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ”.
  • “اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنس يموتون”.

ويُفضل أهل العلم أن يكون الدعاء قبل الإفطار لأن في تلك اللحظة يكون العبد في أشد الضعف والاحتياج للطعام ومع ذلك يختار الدعاء إلى الله ويكون على ذلك زيادة في الاستجابة لذلك الدعاء.

ما هو دعاء ما بعد الإفطار؟

لا يوجد أدعية ثابتة خلال شهر رمضان عامة أو عند الإفطار خاصة حيث أن أحاديث دعاء الافطار في رمضان ضعيفة ولكن علماء الدين قالوا أن لا بأس بها.

يُفضل دعاء الافطار في رمضان أن يكون بعد صلاة المغرب أو بعد صلاة العشاء حيث يكون دعاء أكثر استجابة، ومن الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفروض:

” اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر ”

ومن أفضل الأوقات للدعاء أيضا هو في الثلث الأخير من الليل حيث يكون الدعاء فيه متسجاباً تطبيقاً لقول الرسول عندما قال:

” ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول سبحانه: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر”.

ما هي الأخطاء التي يقع فيها الصائم؟

يقع الكثير من الصائمين في أخطاء قد يظنون أنها صغيرة أو غير مهمة ولكنها سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأخطاء:

  • بعض المسلمين قد يؤخرون في موعد الإفطار أو عدم تأخير موعد السحور خوفاً من طلوع الفجر وهو ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال عجل بالإفطار “عَجِّلُوا الإفْطارَ وأَخِّرُوا السّحورَ “.
  • كف اللسان عن قول الإثم والنهي عنه وأن الصائم إذا سُبَ أو شُتِمَ يقول “إني صائم” وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أصبَحَ أحدُكُم يومًا صائمًا، فلا يرفُثْ ولا يجهَلْ. فإنِ امرؤٌ شاتمَهُ أو قاتلَهُ، فليقُلْ: إنِّي صائمٌ”.

ولذلك يجب إتباع سنن النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا نقع في تلك الأخطاء التي قد تؤثر على صيامنا، وأن نتبع نبينا لطريقة دعاء الافطار في رمضان والمواظبة عليها خلال الشهر الكريم حتى يتقبل الله منا صالح الأعمال ويخط عن سيئاتنا.

إقرأ أيضًا: جدول اكلات رمضان 2021

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-includes/functions.php on line 5279

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 107