إسلاميات

دعاء الخروج من البيت سنن نبوية مجهورة

دعاء الخروج من البيت

دعاء الخروج من البيت لابد من تلاوته قبل ترك المنزل حتى يحفظنا الله من الشرور ويعيننا على التعامل مع كل شيء يقابلنا وييسر لنا رزقنا ويمهد لنا طريقنا تجاه عملنا الشريف وهذا الدعاء يعتبر من سنن النبي عليه الصلاة والسلام.

أحاديث نبوية عن دعاء الخروج من البيت

عن أمِّ سلمة رضي الله عنها قالت: “ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قطُّ إلا رفع طَرْفَهُ إلى السماء فقال: اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَو أُضَلَّ، أَو أَزِلَّ، أَو أُزَلَّ، أَو أَظْلِمَ، أَو أُظْلَمَ، أَو أَجْهَلَ، أَو يُجْهَلَ عَلَيَّ” سنن أبي داود.

في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟”.

ما هي فائدة قول دعاء الخروج من المنزل ؟

دعاء الخروج من البيت
دعاء الخروج من البيت

ذكر لنا الله في كتابه الحكيم قوله تعالى: ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” ولهذا يجب ذكر الله والتضرع له في كل شيء قبل أن تفعله.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم منا من خارج إلا بيده رايتان راية بيد ملك وراية بيد شيطان فإن خرج لما يحب الله عز وجل اتبعه الملك برايته فلم يزل تحت راية الملك حتى يرجع إلى بيته وإن خرج لما يسخط الله اتبعه الشيطان برايته حتى يرجع بيته.

نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة أوصانا بقول هذا الدعاء قبل ترك المنزل بغض النظر عن سبب ترك البيت إما لطلب الرزق أو قضاء احتياجات البيت أو زيارة الأقارب والأصدقاء.

بعد قول هذا الدعاء ييسر الله لقائله طريقه ويجنبه شرور الأنفس أو يبعده عن الظلم ويقويه على مقابلة كل ما يتعرض له في طريقه ويمنع قارئه من ظلم الآخرين أو إزلالهم.

هناك فائدة لهذا الدعاء غير أن يستطيع الإنسان أن يتعامل مع كل من حوله بلين قلب وتحمل وهي الحماية والحفظ من الشياطين وهذا طبقًا لما قاله أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال إن هذا الحديث شمل كل المحاسن والفضائل.

دعاء الخروج من المنزل للمسجد

هناك دعاء الخروج من البيت للمسجد كان يقوله نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حينما يؤذن المؤذن:

قال: “اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي لساني نورًا واجعل في سمعي نورًا وفي بصري نورًا واجعل من خلفي نورًا ومن امامي نورًا واجعل من فوقي نورًا ومن تحتي نورًا اللهم اعطني نورًا”.

وفي رواية ذكرت حديث ضعيف متفق على ضعفه في كتاب ابن السني عن بلال رضي الله عنه قال كان نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام إذا خرج إلى الصلاة قال:

“باسم الله آمنت بالله وتوكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم بحق السائلين عليك وبحق مخرجي هذا فإني لم أخرجه أسرًا ولا بطرًا ولا رياء ولا سمعة خرجت ابتغاء مرضاتك واتقاء سخطك أسألك أن تعيذني من النار وتدخلني الجنة”.

إقرأ أيضًا: دعاء اللهم ارحمه واغفر له

دعاء الخروج من المنزل إلى السوق

إذا قام الفرد وخرج من بيته متجهًا وعقد النية على التوجه إلى السوق لشراء احتياجات بيته فعليه بقول هذا الدعاء وهو لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

دعاء الخروج للذهاب إلى الامتحان

هناك دعاء الخروج من البيت يقوله الفرد عند توجه إلى الامتحان مثل الآتي:

  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلاً اللهم اجعل الصعب سهلاً اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس في يوم لاريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.

هل يجوز الدعاء قبل الخروج

  • قال الإمام النووي رحمة الله تعالى أن المذهب المختار الذي اتفق عليه الفقهاء والمحدثون وجماهير العلماء أن الدعاء مستحب في كل الأوقات مستشهدين بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الدعاء هو العبادة.
  • لذلك يفضل قول الأدعية في السراء والضراء أي من أجل طلب قضاء الحاجة من الله عز وجل أو الدعاء للميت وقت الجنازة او بعدها.

أدعية الدخول إلى المنزل

دعاء الخروج من البيت
دعاء الخروج من البيت

بعد التعرف على دعاء الخروج من البيت لابد من التعرف على أدعية الدخول إلى المنزل وهي عن جابر قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت فإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء”.

اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا ثم يسلم على اهله.

بجانب دعاء دخول المنزل يوجد عادات أوصانا النبي بها في أحاديثه الشريفة وهي عن أنس قال لي رسول الله: “يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك.

وهناك حديث آخر وهو عن أبي أمامه أن رسول الله قال: “ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رزق وكفى وإن مات أدخله الله الجنة من دخل بيته فسلم فهو ضامن على الله”.

إقرأ أيضًا: فضل دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

دعاء الدخول والخروج من الحمام

  • إذا دخل الشخص الحمام فعليه بقول اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث في كل مرة يدخل فيها الشخص الحمام حتى لو تكرر ذلك الغرض.
  • أما بالنسبة لدعاء الخروج من الحمام فهو غفرانك.

أهمية الدعاء إلى الله

  • قال الله تعالى: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
  • قال ابن كثير أن من ضل الله تعالى وكرمه على عباده أن ندب عباده إلى دعائه وتكفل لهم بالإجابة.
  • قال سفيان الثوري يا من أحب عباده إليه ومن سأله فأكثر سؤاله ويا من أبغض عباده إليه من لم يسأله وليس أحد كذلك غيرك يارب.
  • بالدعاء يحصل الفرد على ما يتمناه ويبعد الله عنه الشرور ويفك الله بالدعاء الكرب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق