إسلاميات

دعاء الخوف والقلق والوسواس

دعاء الخوف والقلق والوسواس

دعاء الخوف والقلق والوسواس

يعتبر الخوف شعور طبيعي يشعر به الانسان السليم بسبب ظرف من الظروف سواء كان ذلك الخوف من انسان اخر او اماكن او اشياء مختلفه , و لكن يتحول الخوف في بعض الاحيان الى امر مبالغ فيه , وفي تلك الحاله يشعر الانسان بحاجته الى الدعاء و التقرب الى الله وفي موقع مختلفون سنذكر لكم في هذه المقاله دعاء الخوف والقلق والوسواس

فضل الدعاء الى الله

الدعاء من اعظم و اجل العبادات التي تقربنا الى الله عز وجل , وان اجابة الدعاء ان لم تتحقق في الدنيا فأن الله عز وجل يدخرها لصاحبها في الاخره , و يعتبر الدعاء من اعظم العبادات لان المسلم عندما يدعو الله عز وجل سواء في السراء او في الضراء , فأنه شهادة منه بقدرة الله عز وجل وانه وحده لا اله الا هو بيده كل امرنا وهو يغير حالنا من حال الى حال .

وان الانسان المسلم بدعائه الى الله عز وجل يؤجر و يثاب على دعائه و على تقربه الى الله عز وجل في وقت الشده و الرخاء و يكون الثواب اما ان يستجاب له دعائه او ان الله عز وجل دفع عنه بلاء و شر كان سوف يحصل له او ان الله ادخر ثواب هذا الدعاء الىيوم القيامه اجر و حسنات لمن دعى الله عز وجل .

افضل اوقات الدعاء

لقد اوضح لنا رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم ان هناك اوقات يفضل بها الدعاء و يحب ان يدعو بها المسلم الله عز وجل ومن اهم هذه الاوقات :

  • وقت نزول المطر وهو من الاوقات التي دعنا رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم بالدعاء و التقرب الى الله في هذا الوقت .
  • في السجود و يكون المؤمن اقرب ما يكون الى الله و هو ساجد فيستحب الاكثار من الدعاء عند السجود سواء كان في الصلوات الخمس او في صلاة النافله .
  • بين الاذان و الاقامه من الاوقات المباركه و التي دعانا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من الاكثار في الدعاء فيها من بدايه الاذان لصلاة الى ان يقيم الامام الصلاة .
  • الصائم حي يفطر و الصائم حين يفطر دعاء لا يرد كما ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم
  • يوم الجمعه وهو من احب الايام الى الله عز وجل فيه ساعه يستجاب الدعاء فيها لمن دعى الله عز وجل و تكون اما من ساعة صعود الامام على المنبر لخطبة الجمعه الى ان ينزل لصلاة , او في الساعه الاخيره من يوم الجمعه قبل غروب الشمس والله وحده ادرى و اعلم .
  • في الثلث الاخير من الليل حيث  يزل الله عز وجل الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل قبل اذان الفجر .
  • يوم عرفه وهو اليوم الذي يكون قبل اول ايام عيد الاضحى المبارك .

نقدم لكم بعض الادعيه الوارده عن رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم  واهم دعاء الخوف والقلق والوسواس

(اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك)

الإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

 

دعاء الخوف والقلق والوسواس الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

(دعَواتُ المكروبِ و دعاء الخوف والقلق والوسواس : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

(اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).

(اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ) .

 

 

دعاء الخوف والقلق والوسواس

وعلى الانسان حين يشعر بالخوف او التعب او الهم ان يتوضىء و يصلى ركعتين لله عز وجل , و ان يقرأ ما تيسر من القرآن و الايات التي تتوجه الى الله بالدعاء و الواردة في القرآن و دعاء الخوف والقلق والوسواس طالبا من الله ان ينزل السكينه و الطمئنينه على قلبه و الله ولي ذلك و القادر عليه .

مقالات ذات صله

ماذا قال كبار المفسرين في تفسير حلم الخروف في المنام

تفسير حلم القتل بالسكين في المنام لابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الزوج عاريا في المنام لكبار الأئمة

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق