إسلاميات

دعاء العشر الأواخر من رمضان

يسعى المؤمنون لاستغلال أعظم الأيام المباركة، مما يجعل الكثير منهم يرغبون في معرفة دعاء العشر الأواخر من رمضان للفوز بأكبر قدر من الثواب العظيم وجني الحسنات ويتقرب إلي الله، فهذه الأيام فرصة عظيمة لا تعوض إلا مرة واحدة كل عام.

تعتبر الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان بمثابة طوق النجاة لكل مؤمن من الذنوب والعذاب، حيث اختص الله سبحانه وتعالى هذه الأيام المباركة بالفضل العظيم وجعلها أيام العتق من النار والعذاب، كما أن منها يوما خير من ألف شهر ليلة القدر التي ينتظرها المؤمن للفوز بها في كل عام، مما يجعلهم يبحثون عن أفضل وأجمل الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة تضرعوا وتقربوا بها لله فالدعاء من أحب الأعمال إلى الله وبهذه الأيام المباركة يكون الثواب مضاعفا فيترصدها كل مؤمن ليفوز برضا ومعية الله جل وعلا.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

من أفضل الأعمال التي أمرنا بها رسولنا الكريم في هذه الأيام العظيمة هو الدعاء، لذلك يقدم موقع مختلفون أجمل دعاء العشر الأواخر من رمضان يتضرع بها المؤمنون إلى الله ويتقربون لمالك الملك جل وعلا، فمن أجمل وهذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعلني في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله، اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام.
  • اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • يا رب أدعوك بعزتك وجلالك أن لا تصعب لي حاجة، ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.

أدعية العشر الأواخر من رمضان من السنة

يسعى عباد الرحمن خلال الأيام المباركة في شهر رمضان خصوصًا بالعشر الأواخر فيه إلى الاجتهاد في العبادة والطاعة، لذلك إليك أجمل الأدعية التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي وردت في السنة النبوية الخاصة بآخر أيام شهر رمضان الكريم:

  • عنْ عائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مال يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ” رواهُ مسلما.
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: “يا رسولَ اللهِ، أَرَأَيْت إنْ علِمْتُ أَيّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اَللَّهُمَّ إِنَّك عَفُوّ كريمٌ تُحِبّ العفْوَ، فاعْفُ عَنِّي”.
  • عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: “تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ” متفقٌ عَلَيْهِ.
  • عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَ رسُول اللَّهِ صل الله عليه وسلم: إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ متفقٌ عَلَيهِ.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

لا يمكن حصر الأجر الذي يحصل عليه المؤمن الفائز بقبول أعماله في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث إن لهذه الأيام فضل عظيم وكبير أخبرنا به الله -عز وجل-في كتابه الكريم وحدثنا عنه رسول الله صل الله عليه وسلم.

حيث إن من فضل العشر الأواخر من شهر رمضان هو استجابة الله -عز وجل-لدعاء عباده، إذ إن هذه الأيام من تغتم بالكثير من أوقات استجابة الدعاء التي أتاحها الله جل وعلا لعباده الصالحين ليفوزوا برضوان الله عليه.

كما أن بهذه الأيام تكمن ليلة من يفوز بها ويبلغها يحظى بأعلى الدرجات هي ليلة القدر التي يجازي بها الله عباده على دعائهم، ويمن عليه ويعطيه الكثير من الحسنات والبركات ويضاعف له الأجر والثواب.

دعاء القنوت في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

أمرنا الله -سبحانه وتعالى-بأداء العبادات والطاعات والعبادات والإكثار منها في العشر الأواخر من أيام شهر رمضان الكريم، ويعتبر القنوت هو الدعاء يقوم بتلاوته عباد الله المؤمنين أثناء تأديتهم لصلاة الوتر، وهي الصلاة الوترية التالية التي تكون بعد صلاة قيام الليل مباشرة.

حيث نوع من المستحب القنوت والدعاء تقربا لله -سبحانه وتعالى-لنيل رضاه ومن أفضل الأدعية التي وردت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هي:

  • فعن الحسن بن علي رضى الله عنهما قال: ط عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقْوَاهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافِيَة، ونولني فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.
  • اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، أن عذابك الجدَّ بالكفار مُلحق.

إقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في رمضان مكتوب

أجمل دعاء العشر الأواخر من رمضان

إن من أحب الأيام لقلب كل مؤمن هي أيام شهر رمضان الكريم خصوصًا الايام العشر الأواخر التي يعتق فيها الله عباده المؤمنين الخاشعين المتضرعين الله من النار وعذابها، لهذا يجب عليك أن تغتنم هذه الأيام الجميلة المباركة لتفوز بالعتق من النار وعليك بفعل أحب الأعمال التي تقربك من الله -عز وجل-وهي الإكثار من الدعاء وبالتحديد دعاء العشر الأواخر من رمضان الكريم التي يستجاب إليها الله والتي أوصانا بها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق