إسلاميات

دعاء اليوم الثالث من رمضان مكتوب

الدعاء من أهم الأمور التي لابد أن يداوم عليها المسلم في شهر رمضان المبارَك، وسوف نتعرف اليوم على دعاء اليوم الثالث من رمضان، مع العلم أن المسلم عليه أن يكثف من الدعاء لنفسه ولغيره في هذا الشهر بكل ما يتمنى.

وإن الدعاء في هذا الشهر الفضيل يكون متقبلا بإذن الله تعالى، لذلك فيستحب الإكثار من الدعاء في هذا الشهر الكريم، ولابد من كثرة الدعاء بكل ما يرغب المسلم في تحقيقه، لأنه بذلك يحصل على الكثير من الثواب، بالإضافة إلى أنه لابد أن يدرك فضل الدعاء في شهر رمضان المبارَك، وأنه سوف يكون مستجابًا بإذن الله تعالى.

ما هو دعاء اليوم الثالث من رمضان؟

دعاء اليوم الثالث من رمضان

من خلال موقع مختلفون سوف نتعرف على دعاء اليوم الثالث من رمضان، مع العلم أن المسلم عليه أن يدعو الله بكل ما يريد في كل أيام الشهر الفضيل، ولا يعتمد فقط على نماذج الأدعية التي يتم ذكرها في كل يوم.

ويستحب في اليوم الثالث من رمضان، أو يدعو المسلم بهذه الصيغة: “للهم ارزقني الذهن والتنبيه، وابعد بيني وبين السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا في كل خير أنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين”.

ومن قراءة المسلم للقرآن الكريم في أيام رمضان، حيث إن العادة جرت على أنه يقرأ يوميًّا جزء من أجزاء القرآن الكريم، ومن هذا فسوف يلاحظ المسلم بأن الجزء الثالث من القرآن الكريم يتحدث عن التشبيه الواضح والبليغ بين المؤمن والنبات الطيب، والأرض الصالحة.

وكيف يظهر أمامه أن كل منهما يثمر عن الخير حيثما يكون، وأن هذا من شأنه مساعدة المسلم على عمل الكثير من الأمور الحسنة والجيدة، وإن المسلم عليه ألا يلتزم بالدعاء بشكل عام في اليوم الثالث فقط، بل إنه من الأفضل أن يحرص على الدعاء طول الشهر الفضيل بكل ما يريد تحقيقه.

فإن المسلم له أن يختار من الدعاء ما يشاء من الأدعية، وعليه أن يسأل الله سبحانه وتعالى في كل وقت بأن يرزقه الخير، ويرزقه كل ما يتمناه، وأن يحقق له كل الأمور التي يرجوها، كما أنه عليه أن يدعو لنفسه وللمسلمين ولغيره بكل ما يرغب في تحقيقه.

وإن الدعاء للمسلمين من الأمور التي تنشر الألفة بين الناس، والدعوات بظهر الغيب تكون مقبولة بإذن الله تعالى، كما أن فيها مضاعفة للأجر والثواب بالنسبة للداعي.

الصيغ المأثورة للدعاء في شهر رمضان

يوجد الكثير من الأدعية المأثورة في الدين الإسلامي، والتي علينا أن نقتدي برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيها، وهي عبارة عن الأدعية التالية:

  • الدعاء عند رؤية هلال رمضان، حيث يقول المسلم: “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.
  • ويوجد صيغة للدعاء عند الإفطار، وهي: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • أما من نال شرف إفطار الصائمين، فهو يدعو بهذا الدعاء: “أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة”.
  • ويوجد دعاء آخر عند السؤال عن المعافاة في الدنيا والآخرة من الله سبحانه وتعالى، ويتم دعاؤه في ليلة القدر، وهو: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.

ما هي أفضل الأوقات للدعاء في رمضان؟

يوجد بعض الأوقات الفضيلة التي يستحب فيها الدعاء في شهر رمضان المبارَك، والتي يستجاب فيها الدعاء، ويضاعَف الأجر فيها.

وهذا يثبت لنا عظمة هذا الشهر، حيث إن اليوم الواحد فيه يحتوي على أكثر من وقت لاستجابة الدعاء، والشهر الواحد منه يوجد به أيام عديدة لاستجابة الدعاء، وهذه أهم الأوقات التي يستحب فيها الدعاء:

من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء في رمضان هي ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر، وهي من الأوقات التي يفضل الدعاء فيها في هذا الشهر المبارَك، ففيها يستجاب الدعاء، وتغفر الذنوب، وتضاعَف الأعمال.

كما أن وقت الثلث الأخير من الليل، من أشد الأوقات في شهر رمضان المبارك التي يقبل فيها الدعاء، ويضاعف الله فيها الأعمال والحسنات.

أيضًا من الأوقات المستحب فيها الدعاء هو الدعاء بعد الصلوات المفروضة، وحين ينادي المؤذن إلى الصلاة، وبين الأذان والإقامة، فهذه الأوقات من أفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء.

كما أن الدعاء أثناء السجود، والدعاء في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة أيضًا من الأوقات الجليلة التي يستجيب الله فيها سبحانه وتعالى للدعاء في الشهر المبارَك.

أيضًا الدعاء قبل الإفطار مباشرةً، من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء لله سبحانه وتعالى ف الشهر المبارَك.

آداب الدعاء

دعاء اليوم الثالث من رمضان

يوجد بعض الآداب التي يجب على المسلم اتباعها أثناء الدعاء، وهي عبارة عن الآتي:

  • الإخلاص لله تعالى وحده.
  • الابتعاد عن المحرمات.
  • حضور القلب أثناء الدعاء وعدم الغفلة.
  • في بداية الدعاء لابد من الثناء على الله سبحانه وتعالى والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الحرص على الطهارة، واستقبال القبلة ورفع اليدين نحو الصدر عند الدعاء.

إقرأ أيضًا: ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

الملخص

  • إن دعاء اليوم الثالث من رمضان من أهم الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يدعو بها.
  • من الأفضل أن يدعو المسلم بكل ما يريده ولا يبحث عن صيغة معينة للدعاء إلا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعله.
  • من الواجب اتباع جميع آداب الدعاء قبل البدء في الدعاء.
  • يوجد الكثير من الأوقات التي يستجب في الدعاء بشكل أكبر في شهر رمضان المبارك على المسلم أن يحرص على الدعاء فيها.
  • هذا الشهر الفضيل من أفضل شهور السنة، وعلى المسلم اغتنامه جيدًا.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق