إسلاميات

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

لا يجب أن نقوم بتقييد دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان لأنه لا يوجد أدعية مخصصة في شهر رمضان، حيث أنه لا يجوز أن يشرع أدعية نقولها في وقت محدد.

كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة) رواه الترمذي وغيره بإسناد صحيح، ولكن لا يجوز أن تقوم بإحداث عبادة أو تقيدها بوقت.

هل يجوز قول دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان؟

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

لا يعلم أهل الفتوى لدعاء اليوم الحادي عشر من رمضان اصلًا من السنة، وسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح ذلك في السطور التالية:

  • أكثر ألفاظ الدعاء ليس لها أي دلالة تكون واضحة.
  • أن يتم الدعاء بكل الكلمات الطيبة التي لا محذور فيها.
  • لا يجب (لا يجوز) تقييد الدعاء بزمن محدد أو معين.
  • يحتاج تقييد العبادات إلى دليل واضح.
  • إذا لم يوجد أي دليل على تقييد العبادات فتكون بدعة.
  • لم نقف له على أصل مرفوع إلى نبينا صلى الله عليه وسلم.
  • تقييد الدعاء بعدد محدد أو بأيام مخصصة أو خاصة واعتقاد سنيته بعد من البدع.
  • يجب على كل انسان أن يبتعد عنها ويتجنبها.

لقد قال الشاطبي رحمه الله في تعريف البدعة: ومنها (البدع الإضافية) التزام الكيفيات والهيئات المعينة… ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.

وعلى ذلك فيكون تقييد الدعاء باليوم الحادي عشر من رمضان أو أي يوم آخر يجعله بدعة، حيث انه لا توجد ادعية مخصصة في شهر رمضان.

يجب علينا أن نكثر في رمضان بالدعاء وذلك بالأدعية المأثورة، حيث أن فيما صح عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعن السلف الصالح من الأدعية يغني عن غيره.

بداية العشرة ايام في الثلث الثاني من شهر رمضان

من الممكن أن يكون دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان وباقي التسعة ايام بالمغفرة والعفو، حيث أن أوسط شهر رمضان مغفرة، فعليك أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى.

قد وردت في الحديث مجموعة من الأذكار والأعمال الكثيرة التي من عملها غفر له ما تقدم من ذنبه، فيجب على كل انسان أن يدعوا بها كثيراً في أي وقت وليس في شهر رمضان فقط.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري ومسلم.

روى أبو داود وغيره: من أكل طعاماً ثم قال: الحمد الله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقني من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال الألباني: حسن دون زيادة وما تأخر.

روى البخاري ومسلم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ

عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف. رواه أبو داود والترمذي والحاكم، وقال: حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم.

قال صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. متفق عليه.

أدعية مختارة ثابتة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

يوجد مجموعة كبيرة من الأدعية المختارة والثابتة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أحوال مختلفة، لكي نجتهد جميعاً في الإكثار منها في حياتنا كل يوم بشكل عام.

تستطيع أن تقوم بها بوجه عام في حياتك اليومية بالإضافة إلى قولها بوجه خاص في شهر رمضان الكريم، لعل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا دعوة تسعدنا في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} (غافر:60)، وقال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} (البقرة:186).

دعاء صلاة القيام والجهد

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

دعاء ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال: (قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني) رواه الترمذي.

دعاء قنوات الوتر

عن الحسن بن علي رضي الله عنهما، قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت) رواه أبو داود وصححه الألباني.

أدعية الصائم عند الإفطار

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة) رواه أحمد.

إقرأ أيضًا: حبوب لسد الشهية من الصيدلية واسعارها

الملخص

  • لا يجب أن تقوم بتحديد دعاء بيوم من ايام شهر رمضان.
  • يعتبر تقييد دعاء لوقت معين أو مناسبة ما أو يوم من البدع التي عليك أن تتجنبها.
  • يمكنك الدعاء في الثلث الثاني من شهر رمضان بكل الأدعية المأثورة عن المغفرة، حيث أن شهر رمضان أوسطه معرفة.
  • من أدعية الصائم: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود.
  • يمكنك الدعاء بكل الأدعية في أي وقت وأي يوم في حياتك بشكل عام وفي شهر رمضان الكريم بوجه خاص.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق