إسلاميات

دعاء اليوم السادس من رمضان مكتوب

يثبت عن الصحابة والتابعين الكثير من الأدعية المعروفة والمشهورة، ولذلك فسوف نحاول عرض دعاء اليوم السادس من رمضان، والمأثور عن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم في هذا الشهر المبارك.

وإن الدعاء في شهر رمضان المبارك من أجل ومن أفضل الأمور التي على المسلم أن يتبعها ويفعلها، حيث إن الدعاء في هذا الشهر الفضيل يكون مقبولًا بإذن الله تعالى، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية عدم التهاون في الدعاء في هذا الشهر الذي يأتي إلينا مرة واحدة فقط في العام، فكيف لنا أن نضيع هذه الأيام التي تحمل من الأجر الكثير والكثير، وكيف لنا أن نتهاون في الدعاء في هذا الشهر الكريم!

ما هو دعاء اليوم السادس من رمضان؟

دعاء اليوم السادس من رمضان

إن دعاء اليوم السادس من رمضان ورد عن كثير من الصحابة دعاؤه، وهذا ما سنتعرف عليه عن طريق موقع مختلفون، ومن الجدير بالذكر أنه علينا أن ندعو بكل الأدعية التي نرغب في تحقيقها، ولا يكون الأمر متعلقًا فقط بالدعاء المثبت عن كل يوم.

وهذا دعاء اليوم السادس من رمضان: “اَللّهُمَّ اغْسِلنِي فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرنِي فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبى مُحبًّا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ”.

تشبيه ابن الجوزي لشهر رمضان المبارك

إن الفقيه والعلامة والمؤرخ العربي الكبير أبو الفرج ابن الجوزي، يشبه شهر رمضان المبارك بسيدنا يوسف عليه السلام، حيث إنه يذكر قصته بين بني يعقوب.

فيقول في كتابه بستان الواعظين ورياض السامعين: يقال بأن الشهور الاثني عشر مثل أولاد يعقوب تماما، وأن شهر رمضان يشابه في مكانته يوسف عليه السلام بين أخوته، فإن يوسف كان من أشد الأولاد الذين يحبهم يعقوب عليه السلام.

وكذلك فإن شهر رمضان المبارك من أشد الشهور التي يحبه الله سبحانه وتعالى، ومن هذا جاء تشبيه ابن الجوزي لشهر رمضان بسيدنا يوسف عليه السلام.

فضل شهر رمضان المبارك والدعاء فيه

إن هذا الشهر الكريم يحتوي على الكثير من الفضائل والتي من أهمها فيها استجابة الدعاء، ومضاعفة الأعمال والحسنات، وكثرة الأوقات التي يستجاب الدعاء فيها، كما أن هذا الشهر الكريم فيه أعظم ليلة تمر علينا في العام، وهي ليلة القدر.

فإن هذا الشهر بإذنه تعالى، الذنب فيه مغفور، والسعي فيه مشكور، والمؤمن فيه مجبور، والشيطان يه بعيد مبثور، فهو من أفضل شهور العام، وعلى المسلم ألا يضيع الدعاء في هذا الشهر الكريم، لأن لن يجد مثل هذا الشهر طوال العام، وسينتظره في العام القادم.

لذلك فإن الدعاء في هذا الشهر الكريم من أفضل الأوقات التي على المسلم أن يدعو بها، وعليه أن يغتنم فرصة الشهر الكريم عندما يهل علينا.

بعض صيغ الأدعية الواردة في شهر رمضان

يوجد بعض الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في مواقيت معينة من شهر رمضان المبارك، ومن الجدير بالذكر أن أبواب الدعاء مفتوحة دائمًا وليس في شهر رمضان المبارك فقط، ولكننا لابد أن ندرك تمامًا بأن الدعاء في هذا الشهر من أفضل الأوقات التي على المسلم اغتنام الشهر فيها.

ومن أهم الصيغ الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للدعاء في رمضان الصيغ التالية:

  • عند رؤية هلال رمضان، يستحب بقول الدعاء التالي: (اللَّهمَّ أهلِّهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ)
  • قبل الإفطار يستحب أن يدعو المسلم بالدعاء التالي: (ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ).
  • ومن نال الشرف في أن قام بإفطار صائم، على الفاطر أن يردد عليهم هذا الدعاء: (أفطرَ عندَكُمُ الصَّائمونَ وأَكَلَ طعامَكُمُ الأبرارُ وصلَّت عليكمُ الملائِكَةُ).
  • ويوجد صيغة دعاء أخرى تدل على المعافاة في الدنيا والآخرة من الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر، وهي: (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

أفضل الأوقات للدعاء في شهر رمضان المبارك

دعاء اليوم السادس من رمضان

يوجد بعض الأوقات التي يفضل فيها الدعاء وخاصة في شهر رمضان المبارك، وهذه الأوقات على المسلم أن يغتنمها جيدًا، ولا يضيع عليه فرصة الاستجابة فيها، وهي عبارة عن التالي:

  • الدعاء في ليلة القدر، وفي الأيام العشر الأواخر في رمضان.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • من أفضل الأوقات أيضًا، الدعاء في أوقات السجود في الصلاة.
  • أيضًا الدعاء بعد الانتهاء من الصلوات المفروضة.
  • الدعاء عند نداء المؤذن، أو بين الأذان والإقامة.
  • أيضًا يستحب الدعاء عند إفطار الصائم، فإن الصائم في هذا الوقت يستجاب دعاؤه بإذن الله تعالى.
  • الدعاء في كل من صلاة التراويح، وصلاة القيام في العشر الأواخر من الشهر.
  • أيضًا إذا هل على المسلم يوجد الجمعة في شهر رمضان عليه أن يكثف من الدعاء في ساعة الاستجابة في هذا اليوم تحديدًا.

إقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث من رمضان مكتوب

الملخص

  • الدعاء في شهر رمضان المبارك من أجل وأفضل الأعمال التي على المسلم أن يلتزم بها.
  • يوجد بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي علينا أن نقتدي به فيها.
  • لابد من الالتزام بالدعاء في أكثر الأوقات الفضيلة التي يستجاب فيها الدعاء في هذا الشهر الفضيل.
  • شبه ابن الجوزي الشهر الفضيل بيوسف عليه السلام في أنه أحب الشهور إلى الله، كما أن يوسف كان من أحب الأبناء إلى يعقوب.
  • هذا الشهر تضاعف فيه الأعمال ويستجاب فيه الدعاء بإذن الله تعالى.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق