إسلاميات

دعاء قبل دخول الامتحان للتوفيق

هناك الكثير من الطلاب تبحث عن أفضل دعاء قبل دخول الامتحان، حيث يوجد هناك أعداد كثيرة من الطلاب بمختلف مراحل التعليم تقوم خلال هذه الأيام بتأدية امتحانات نهاية العام الدراسي، ولذا فإن الجميع يبحث عن أفضل الأدعية التي تقال قبل دخول الامتحان.

وسوف نقدم لكم خلال السطور القادمة العديد من الأدعية الرائعة التي تقال قبل دخول الامتحان، حيث أن الاستعانة بالله في جميع أمور حياتنا دائماً تكون هي طوق النجاة لنا، وقراءة بعض الأدعية قبل دخول الامتحان قد تكون سبب في تسهيل كل صعب يواجه الطلاب أثناء أداء الامتحانات.

حيث أن الأدعية تكون سببا في تذكير الطالب وتهدئة من القلق الذي قد يصيبه قبل أداء الامتحان، وقد قال الله عز وجل عن فضل الدعاء، في كتابة «الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ، فذكر الدعاء قبل الامتحان من أكثر الأمور التي ترشد الطالب إلى الثواب وتحسن ما بين يديه.

ما هو أفضل دعاء قبل دخول الامتحان؟

دعاء قبل دخول الامتحان

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على أفضل دعاء يستحب قوله قبل دخول الامتحان، وهذه الأدعية يستحب ترديدها ولكن لم ترد أحاديث واضحة في السنة على أدعيه معينة تقال قبل دخول الامتحان، ولكنها أدعية عامة تقال في شأن المذاكرة وطلب العلم والتوفيق والنجاح، وسوف نذكر لكم منها ما يلي:

دعاء قبل دخول الامتحان

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير، كما يمكن قول هذا الدعاء أيضاً قبل دخول الامتحان، اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

دعاء يقال عند الدخول إلى قاعة الامتحانات

بعد أن تعرفنا على دعاء قبل دخول الامتحان، نتعرف أيضاً على الدعاء الذي يقال وقت دخول قاعة الامتحان وهو، رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

دعاء يقال أثناء الامتحان

في ظل الحديث عن دعاء قبل دخول الامتحان

نذكر لكم أيضاً دعاء يُقال أثناء أداء الامتحان وهو، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

دعاء يقال إذا تعسر عليك الامتحان

هذا الدعاء يمكنك الاستعانة به إذا تعسر عليك الامتحان، اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي وأنت ارحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

دعاء عند نهاية الإجابة

كما أن هذا الدعاء يمكنك قوله بعد الانتهاء من الامتحان وهو، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.

أدعية تقال قبل الامتحان للتوفيق

دعاء قبل دخول الامتحان

إليكم الآن دعاء قبل دخول الامتحان تستعين به من أجل التوفيق وهو، اللهم يا من قلت وقولك الحق وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق، وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الـدين.

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك، الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ، وبحق قول، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق قول، سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى، وبحق فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا.

إقرأ أيضًا: دعاء المتوفي يوم الجمعه مكتوب

ملخص

قدمنا لكم فيما سبق مجموعة من الأدعية التي تقال قبل دخول الامتحان، حيث أننا تناولنا في البداية، أفضل دعاء يقال قبل دخول الامتحان وبعدها تعرفنا على أفضل دعاء يقال عند الدخول إلى قاعة الامتحانات وبعد ذلك ذكرنا دعاء يقال أثناء الامتحان، وبعدها أيضاً تعرفنا على دعاء يقال إذا تعسر عليك الامتحان، وكذلك الدعاء الذي يقال عند الانتهاء من الامتحان، وفي النهاية ختمنا ببعض الأدعية التي تقال قبل دخول الامتحان للتوفيق.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق