إسلاميات

دعاء ليلة الاسراء والمعراج وفوائده

نتعرف معكم اليوم على دعاء ليلة الاسراء والمعراج حيث أن رحلةُ الإسراء والمعراجِ لم تكن حدثاً عادياً، بل أنها كانت معجزةً إلهية حقيقية وكاملة، حيث أيَّدَ الله بها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ونَصَر دعوتَهُ بها.

فقد أظهَرهُ على قومِه بهذا الدليلٍ الجديد من خلال تلك المعجزةٍ العظيمة التي يعجزُ عنها البَشر، فقد أسرى الله بهِ من المَسجدِ الحرامِ بمكة إلى المسجدِ الأقصى بالقدس، ليهون عليه ما لَقيَهُ من أهلِ الطَّائف، بعد موت زوجته وعمِّهِ، حيث أنه عرج بعدها إلى السَّماواتِ العُلى، لكي يرى من آياتِ ربه الكبرى.

وليلة الإسراء والمعراج تعتبر واحدة من أفضل وأعظم ليالي العام، ولذا فإن الكثير من المسلمين يسعون إلى اغتنامها والتقرب إلى الله فيها بسبب الفضل الكبير لها، وذلك من خلال الإكثار في الدعاء والعبادة والذكر والصلاة على النبي.

ما هو دعاء ليلة الإسراء والمعراج؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على دعاء ليلة الإسراء والمعراج، لأن العديد من الأشخاص تبحث عن صيغة لدعاء معين لتلك الليلة، فقد أعلنت دار الإفتاء على الموقع الرسمي لها بعض الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها في تلك الليلة المباركة، ومنها البدء أولا بالاستفتاح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته، ثم ندعو بقوله تعالى:

اللهم كما جبرت بخاطر نبيك وحبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وغسلت أحزانه بالإسراء والمعراج وجبرت خاطره في شعبان فولَّيته قبلةً ترضاها وأعلنت على الملأ أنك وملائكتك تصلون عليه وأمرتنا بالصلاة والسلام عليه صل الله عليه وسلم، أسألك يا الله أن تجبر بخاطرنا جبرًا يليق بقدرتك وعظمتك وكرمك يا الله وأن تتقبل دعائنا وأن تعطينا سؤالنا وأن تبلغنا رمضان، ونحن بأحسن حال وأن تدخلنا الجنة برحمتك وبصحبة نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج بالرزق والبركة والمغفرة

في ظل الحديث عن دعاء ليلة الاسراء والمعراج، نقدم لكم أيضاً دعاء ليلة الإسراء والمعراج بالرزق والبركة والمغفرة واليكم هذه الصيغة من الدعاء، والتي نشرت على الموقع الرسمي لدار الإفتاء وهي:

“اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، واكتبنا فيها مِمن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يارحمن.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن خيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن شَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

اللهم وسع رزقي في الأرض وفي السماء، اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه.

أدعية أخرى تقال في ليلة الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

بعد أن تعرفنا فيما سبق على دعاء ليلة الاسراء والمعراج، سنقدم لكم بعض الأدعية الأخرى التي يفضل قولها في تلك الليلة المباركة وهي:

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت على عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، على بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

إقرأ أيضًا: أفضل حبوب لزيادة الوزن من الصيدلية بطريقة آمنة

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على دعاء ليلة الاسراء والمعراج، فقد تناولنا في البداية الجواب على سؤال ما هو دعاء ليلة الإسراء والمعراج، ثم تعرفنا بعد ذلك على دعاء ليلة الإسراء والمعراج بالرزق والبركة والمغفرة وانتقلنا إلى بعض الأدعية الأخرى التي تقال في هذه الليلة المباركة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق