الطب والصحة

افضل دواء لزيادة التركيز والحفظ

دواء لزيادة التركيز والحفظ

دواء لزيادة التركيز والحفظ، يواجه العديد من الأشخاص بعض المشكلات المتعلقة بالتركيز وضعف الذاكرة أو الحفظ، وتظهر هذه المشاكل مع تقدم السن عادة ولكن من الممكن ملاحظتها في الأطفال، وملاحظة ضعف تركيزهم وتحصيلهم الدراسي الناتج عن ذلك. مما يجعل الكثير يبحث عن دواء لزيادة التركيز والحفظ. وفي هذا المقال من موقع مختلفون سنتعرف على بعض أفضل أنواع الدواء لزيادة التركيز والحفظ.

عوامل ضعف التركيز وقلة الحفظ

هناك عدة عوامل تؤثر على زيادة التركيز والحفظ، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • الضغط النفسي والعصبي والتوتر.
  • عدم الانتظام في تناول أنواع الطعام الغنية بالفيتامينات.
  • قلة تناول الماء بكميات كبيرة.
  • نقص مستوى الفيتامينات بالجسم مثل الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، والأحماض الأمينية.
  • وجود خلل هرموني ناتج عن الإصابة بمرض وراثي أو عضوي.
  • الإصابة بارتجاج في المخ.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئ.
  • التوتر والاكتئاب.

دواء لزيادة التركيز والحفظ

توجد بعض أنواع الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج مشاكل الذاكرة والتركيز منها بعض الأدوية المستخدمة في علاج الزهايمر مثل مثبطات الاسيتيل كولين. ولكن هذه الأدوية لا تصلح في كل الحالات، فبعض الحالات تتطلب أدوية أقل تأثيرا حتى لا تؤثر على صحة الانسان وتحدث اضطرابات أخرى وتحتاج أدوية تساعد على التذكر فقط، من هذه الأدوية:

  1.  دواء Donepezil: يعمل على علاج النسيان وضعف الذاكرة، كما تستخدم في علاج الزهايمر. يسمى تجاريا Aricept، وهو متوفر على شكل حبوب بتركيز خمسة أو عشرة مللي جرامات. أما عن الآثار الجانبية لهذا العقار أنه يسبب القيء والغثيان، والإسهال، قد يسبب أحيانا تقرح ونزيف في المعدة، الإغماء، ضعف في نبضات القلب، الأرق والشعور بصداع مستمر، الدوخة، ضيق في القصبة الهوائية، حركة الجسم اللإرادية .
  2. دواء rivastigmine: يستخدم هذا الدواء لزيادة التركيز والحفظ وعلاج النسيان، ويسمى هذا العقار بأسم Exelon تجاريا. وهي عبارة عن أقراص بتركيز 1.5، 3، 4.5 مللي جرامات. يتم تناول جرعة يومية بمعدل 1.5 مللي جرام، وتزداد الجرعة لتصل إلى 3 مللي جرام مرتين في اليوم . بالنسبة إلى الآثار الجانبية: آلام في الصدر، ذبحة صدرية، الشعور باكتئاب، زيادة التعرق، نقصان في الوزن .
  3. دواء بيراسيتام: ويدعى أيضا حبوب الذكاء، إذ أثبت فاعلية في تحسين الإدراك وتنشيط الذاكرة، ولكنه غير مرخص كدواء أو مكمل غذائي، ويعد عقار البيراسيتام من الأدوية الآمنة نسبيا عند استعماله تحت إشراف الطبيب المختص، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية مثل: الغثيان والقيء، زيادة في الوزن، العصبية الزائدة، أرق وصعوبات في النوم. لكن لا ينصح باستخدامه عند المرضى المصابين بمرض (هنتنجتون) لإنه يزيد من أعراض المرض في حال وجود مشاكل في الكلية، عند الخضوع للعمليات الجراحية حيث يبطئ دواء بيراسيتام من تخثر الدم، لذلك يجب التوقف عن استخدامها قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة أسبوعين على الأقل لمنع حدوث نزيف.
  4. دواء أنيراسيتام: يعتبر ثاني أكثر دواء لزيادة التركيز والحفظ وتحسين الادراك استعمالا؛ نظرا لوصوله بسرعة إلى مجرى الدم، واستخدم بداية لتحسين الذاكرة والمساعدة على الحفظ والتعلم، وهناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أنه يساعد على الإبداع. قد يؤدي استخدام دواء انيراسيتام لمدة طويلة إلى إحداث بعض الآثار الجانبية، مثل: الأرق، الصداع، الغثيان، الإسهال، الدوار. يجب الانتباه عند استخدام هذا الدواء في حالة استخدامه مع بعض أنواع الأدوية الأخرى مثل مضادات التخثر، ومضادات الاكتئاب، مضادات الهيستامين، وأدوية التخدير. تجنب استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو للأطفال لعدم التأكد حتى الآن من درجة أمانه في هذه الحالات.
  5. دواء أوكسيراسيتام: يزداد استخدام هذا العقار عند مبرمجي الكمبيوتر؛ حيث أثبت فاعليته في تحسين الذاكرة طويلة الأمد، وزيادة القدرة على التعلم والتركيز والتفكير المنطقي، كما يساعد أيضا على زيادة الطاقة الذهنية والإدراك الحسي، وفي علاج حالات الرضات العصبية.
  6. دواء مودافينيل: يعرف بدواء العباقرة، في البداية كان يستخدم في علاج الخمول، ثم تم وصفه للطيارين والقضاة والعلماء لتحسين وظائف الذاكرة والتعلم لديهم. ومن الأعراض الجانبية لاستخدامه: الصداع، التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، العصبية والتوتر الزائد، الأرق، الغثيان، من الممكن أن قد يؤثر الدواء على إنزيمات الكبد لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه. هناك بعض الأدوية التي يجب الرجوع للطبيب عند استخدامها مع العقار مثل: موانع الحمل بنوعيها البسيطة والمركبة، وارفارين، ديازيبام، بروبرانولول، وبعض الأدوية التي تقل فاعليتها عند استخدامها مع مودافينيل مثل: ثيوفيلين، سيكلوسبورين.

طرق أخرى لزيادة التركيز والحفظ

من الممكن عدم استخدام دواء لزيادة التركيز والحفظ، والاعتماد على بعض الأطعمة أو الأعشاب الطبيعية لزيادة التركيز والحفظ.

  • من الأطعمة التي تحفز قدرات التركيز وزيادته وتحسين وظائف المخ مثل: الأفوكادو، والشمندر، التوت الأزرق، حساء العظم.
  • استخدام الأعشاب الطبيعية فيعلاج ضعف التركيز مثل: الحبة السوداء، العسل الأبيض، الزنجبيل، حبوب اللقاح، النعناع، القرفة، والشيكولاته .

نصائح لزيادة التركيز والحفظ

  • شرب كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء وبكميات كبيرة يوميا، لتجنب جفاف الجسم ولتجديد خلايا المخ.
  • الحصول على ساعات نوم كافية في اليوم، والتي لا تقل عن ثمانية ساعات للشخص البالغ.
  • تنظيم الساعة البيولوجية للجسم.
  • تناول أنواع الأطعمة الغنية بجميع العناصر الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف الغذائية.

موضوعات ذات صلة:

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والتركيز وعدم النسيان

فوائد الجنزبيل على الريق

فوائد شرب زيت الخروع

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق