الطب والصحة

هل ديسفلاتيل مضغ ام بلع ؟

دواء ديسفلاتيل مضع ام بلع من الأسئلة الشائعة حاليًا؛ خصوصًا وأنه يُعد من أكثر الأدوية فاعلية في علاج تقلصات المعدة وما ينتج عنها من حالة نفسية سيئة؛ لذلك يُقدم لكم موقع مختلفون في هذا المقال إجابة عن سؤال هل دواء ديسفلاتيل مضغ ام بلع مع عرض جميع المعلومات المتعلقة بهذا الدواء.

ديسفلاتيل مضغ ام بلع

قبل الإجابة عن سؤال هل ديسفلاتيل مضغ ام بلع تجدر الإشارة إلى أن أقراص ديسفلاتيل تشتمل على المادة الفعالة دايميثيكون والتي تُساهم في القضاء على الغازات والانتفاخات الناتجة عن الجهاز الهضمي، كما تحتوي تلك الأقراص على مادة ثنائي أكسيد السيليكون؛ لذلك يُعد هذا الدواء من أكثر الأدوية الفعالة في علاج مشكلة الانتفاخ وألم المعدة فضلًا عن حماية الجسم من الغازات، وتُستخدم أقراص ديسفلاتيل للمضغ وليس البلع.

يرجع السبب في استخدام ديسفلاتيل مضغ ام بلع إلى نيل الاستفادة بشكل أكبر من المواد الفعالة المكونة لهذا الدواء، ويجب الحصول على الاستشارة الطبية من المتخصصين قبل البدء في تناول ديسفلاتيل.

دواعي استعمال دواء ديسفلاتيل

ديسفلاتيل مضغ ام بلع

بعد أن أجبنا عن سؤال هل ديسفلاتيل مضع ام بلع وعرفنا أنه يُستخدم عن طريق المضغ، يأتي الآن الحديث عن الحالات التي تستدعي استخدام دواء ديسفلاتيل:

  • يُستعمل دواء ديسفلاتيل في حالة ابتلاع الهواء وهي من الحالات شائعة الحدوث حيث يبتلع بعض الناس الهواء أثناء النوم أو عند تناول الطعام أو عند الحديث، ويتسبب ابتلاع الهواء في تكوين الغتزات بالمعدة فضلًا عن الشعور ببعض الألم والتقلصات.
  • يُستخدم دواء ديسفلاتيل عند اضطراب المعدة بسبب وجود مشاكل في الجهاز الهضمي؛ مما ينتج عن ذلك إيجاد صعوبة وعسر في عملية الهضم، فلا تستطيع المعدة أن تهضم أو تمتص الطعام بالصورة الطبيعية، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم مع كل وجبة.
  • عند الانتفاخ وهي من الحالات التي تحدث بسبب القولون العصبي، ويلتهب القولون العصبي من وقت لآخر نتيجة الاضطرابات التي يمر بها من حين لآخر.
  • تهيج المعدة وذلك عند تناول بعض الأطعمة ذات الكربوهيدرات والجلوتين، وتتسبب تلك الحالة أيضًا في تعسر الهضم.
  • قصور في عمل البنكرياس وهو ما ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية ولا سيما مرض السكري، كما يتسبب قصور البنكرياس في مشاكل أخرى تتعلق بالجهاز الهضمي.
  • في حالات الانسداد والتلبك المعوي أو عند وجود تورم ليفي أو مشاكل مرتبطة بانتفاخات القولون، كما أنه يعمل على علاج القرحة الهضمية.
  • قبل عملية التصوير الإشعاعي وإجراء الأشعة كما يمكن استخدام الدواء قبل العمليات الجراحية.

جرعات دواء ديسفلاتيل

تتباين جرعات دواء ديسفلاتيل بين البالغين والأطفال، ويجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، حيث يوجد جرعة لكل حالة تبعًا لما تمر به من مشاكل صحية، ولكن بشكل عام تُعتبر الجرعة المعتادة للبالغين في حال استخدام لانتفاخ البطن والغازات أو الاضطراب المعوي الوظيفي من قرص إلى قرصين بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية 500 ملغ في اليوم وذلك بعد تناول الطعام وقبل الخلود إلى النوم.

يوجد شكل دوائي آخر من ديسفلاتيل مناسب للأطفال الرضع وهو عبارة عن نقط، وذلك في حالة كان الطفل يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي وبحاجة إلى علاج للتقلصات والفطريات والبكتيريا الموجودة في المعدة، ولكن يجب أن يُحدد الطبيب الجرعة المناسبة للطفل والتي تختلف تبعًا لحالته ولعمره أيضًا.

الأعراض الجانبية لدواء ديسفلاتيل

في أغلب الأحيان لا يتسبب دواء ديسفلاتيل في أي آثار جانبية للمرضى، ولكن هناك بعض الأعراض التي تشيع بين عدد كبير من المستخدمين مثل المعاناة من الحرقان في المعدة والمرئ ولكن بصورة طفيفة فضلًا عن احمرار الجلد والإحساس بالتهيج أحيانًا.

يمكن أن يتسبب الدواء في الإسهال والاضطراب في الجهاز الهضمي لوقت قصير جدًا، ولكن ما عدا ذلك من أعراض محتملة، مثل ردود الفعل التحسسية، فيجب على المريض أن يتوقف فورًا عن استخدام الدواء، ويتصل بالطبيب الخاص به لتقنين عدد المرات أو للحد من الآثار الجانبية وإلا يصف له دواءًا بديلًا.

موانع استخدام دواء ديسفلاتيل

من المؤكد أن هناك عدة موانع لاستخدام دواء ديسفلاتيل، حيث لا يُسمح باستخدام هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه إحدى مكوناته؛ لذلك من المهم التعرف على مكونات الدواء قبل البدء في استخدامه، وذلك حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والمزيد من الالتهابات.

لا يُنصح باستخدام دواء ديسفلاتيل للمرضعات نظرًا لوجود الكثير من الدراسات التي تُوضح خطر مكونات هذا الدواء على حليب الأم وما ينتج عنه من تغيير في طعم اللبن ونفور الرضيع من اللبن الطبيعي، وقد يصل أيضًا إلى الدم فيمتصه؛ مما يؤثر على صحة الأم، كما لا يُفضل أن تتناول الحوامل هذا الدواء تحسبًا لإحداثه بعض المضاعفات مثل إصابة المرأة الحامل بالإمساك أو تقلصات المعدة، ولهذا يجب استشارة الطبيب في جميع الحالات قبل البدء في تناول دواء ديسفلاتيل.

اقرأ أيضًا: هل علاج جرثومة المعدة متعب وما هي أسبابها وأعراضها ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق