تفسير الأحلام

تفسير رؤية الميت يعاتب في المنام

رؤية الميت يعاتب في المنام

قد تتسبب رؤية الميت يعاتب في المنام للشخص الحالم بحالة من الفزع الشديد، والحيرة من أمره، وبخاصةً لو الميت شخصًا مقربًا من الحالم كما أن في ذلك إحساسًا بالتقصير في حق الميت.

تفسير حلم الميت يعاتب الحالم في منامه لابن سيرين

يوضح موقع مختلفون تفسير رؤية الميت يعاتب في المنام وذلك كما ورد في قول العلامة ابن سيرين، وذلك على النحو التالي:

  • في حال جاء الميت لأحد الأشخاص النائمين في منامه، وأخذ ذلك الميت يقدم للنائم التحذير، والوعيد والتهديد مما يقوم به من أفعال فإن تلك الرؤية فيه دلالة على أن ذلك الحالم يتعدى على أهل هذا الميت بأكل حقوقهم أو أذيتهم بالكلام.
  • بينما إن أتى للنائم في حلمه أن الميت الذي هو من أهل بيته كالأب أو الأم أو الأخ أو غير ذلك من أقارب الميت المقربون، وأخذ الميت يقدم لهذا النائم بعض التحذيرات من باب أن ينبه لأمر ما فإن تفسير تلك الرؤية فيه دلالة على وقوع مشكلة للحالم.
  • أما لو كان الميت الآتي في المنام محذرًا أحدًا من أهل زوجة الحالم فإن هذه الرؤية بها إشارة إلى أن النائم توجد بينه، وبين زوجته الكثير من الخلافات، والتي قد تنتهي بالطلاق بينهم.
  • وعندما يرى النائم أن الميت يعاتبه بشدة، وهو حزين منه فإن تلك الرؤية فيه إشارة ودلالة على أن هذا الميت كان صديقًا مقربًا من ذلك الحالم، وقد أوصاه بشيء قبل موته ولكن النائم تغافل عنه ونسيه، وتلك المعاتبة تذكيرًا له.
  • وفي حال كان الميت عدوًا لهذا النائم قبل موته، وقد أتاه في حلمه معاتبًا فتلك الرؤية بها دلالة على أن هذا الميت يرجو من ذلك الشخص المسامحة، والعفو عما بدر منه من أمور في حياته، وعما وقع منه من ظلم وضرر عليه.

تفسير رؤية الميت يعاتب في المنام للنابلسي

يقول النابلسي في تأويل رؤية الميت يعاتب في المنام ما يلي من تفاسير:

  • لو رأت المتزوجة أن ميتًا لها قد أتاها بعدما توفى في منامها، وهو يقدم لها العتاب، واللوم فإن تلك الرؤيا فيها دلالة على أن تلك المرأة تقصر في أداء فريضة معينة من فرائض الله، وهذا تذكيرًا لها بذلك.
  • بينما إتيان الميت للعزباء في منامها دلالة على كم المعاناة التي تعانيها تلك الفتاة في حياتها؛ فإن قدم إليها النصح فهذا الأمر فيه إشارة على السير وراء الأوهام البالية؛ فإن زجرها الميت في الحلم ففي ذلك إشارة لكثرة ما ترتكبه العزباء من أخطاء.
  • أما الحامل في منامها إن حلمت أن ميتًا قد استيقظ من موته وأخذ يكلمها، ويهددها بالكلام فإن خافت منه فإن تلك الرؤية فيها إشارة على تعرضها لخطر في حملها أما إن أعرضت، ولم تلتفت لما يقوم به من تهديد، ووعيد فإن تلك المرأة سترزق بذكر.
  • بينما لو أتى الميت، وهو غاضب في حلم امرأة كبيرة في السن فإن تلك الرؤية بها دلالة على أن تلك المرأة مصرة على النميمة، وترك الطاعات رغم تقدمها في العمر، وقد يكون هذا تهديدًا لها لترجع وتتوب.

تفسير عتاب الميت للنائم لابن شاهين

قال ابن شاهين في تفسير رؤية الميت يعاتب في المنام على أنه أحد الاحتمالات التالية:

  • إذا جاء الميت للنائم في منامه وكان ذلك الميت أبًا للحالم وقد أخذ يجادله، ويكلمه ويعاتبه في بعض الأمور الكثيرة فإن تلك الرؤية فيها دلالة على أن الحالم كان بارًا ومحبًا لأبيه، وهو في غاية الشوق للقياه.
  • بينما إن كان الميت أخًا للحالم وقد جاءه ليعاتبه ففي تلك الرؤية إشارة إلى كون ذلك الميت ضعيفًا ومنكسرًا، ويمر بظروف غاية في الصعوبة من ضيق في الرزق أو ضعف في الصحة، والعافية.
  • أما لو ضرب الميت النائم في الحلم فهذا يدل على أن النائم سوف يصيبه مكروه من أحد يكرهه كما أن تلك الرؤية بها دلالة على أن الحالم عليه أن ينتبه لمن حوله لمن يظن أنهم يحبونه، ويقدمون له المعونة لأنهم يكيدون له المصائب.
  • كما أن الشجار في الحلم مع الأب، والأم يدل على أن الرائي لتلك الرؤية شخص مقصر في حق والديه ولا يبرهم كما أمر الله، وبالرغم من ذلك فإن، والديه يقدمون له كل سبل العيش الكريم، ويحبونه حبًا شديدًا.
  • فإن كان، والديه متوفيين فهذه دلالة على إحساسه بالذنب نتيجة أنه لم يكن بارًا بهم كما كانوا يأملون ذلك.

تفسير حلم الشجار مع الميت في المنام

يتم تفسير رؤية الميت يعاتب في المنام ويتشاجر مع الرائي على حسب حال الرائي، وذلك كما يلي:

  • إن رأى شابًا في حلمه أنه يقوم بالتشاجر مع الميت، والميت يعاتبه على ذلك فإن تلك الرؤية فيها دلالة على أن ذلك الشاب يتسبب في وقوع نفسه بالكثير من المشكلات بسبب تهوره، وسرعة انفعاله الغير مبرر وهذا يشعره كثيرًا بالندم.
  • والمرأة المطلقة إن رأت أن ميتًا تعرفه قد جاءها في الحلم، وتشاجر معها ثم هي من قامت بمعاقبته فإن تلك الرؤية تدل على أن تلك المرأة لم تكن موافقة على الزواج من ذلك الشخص الذي طلقت منه، وأنها فقدت ثقة الكثير ممن حولها.
  • وخصام الميت في الحلم فيه دلالة على إن النائم في غفلة من أمره، وأنه منغمس في ملذات الدنيا، ولا يذكر الموت بأي حال من الأحوال.
  • وفي حال أن الحالم رأى في حلمه أنه يقبل الميت بعدما تشاجر معه الميت فإن تلك الرؤية فيها دلالة واضحة على كون ذلك الشخص متمسك بدينه، ومؤدياً للفرائض رغم ما يواجه من مضايقات.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق