الطب والصحة

سبب لون دم الحيض وردي ماذا يعني ؟

سبب لون دم الحيض وردي من الممكن للمرأة أن تعرف الكثير عن صحتها الإنجابية وصحتها العامة من خلال لون دم الحيض، حيث يُشير إلى مدة الدورة الشهرية بالإضافة إلى قوة تدفق الدم، وقد ترى بعض النساء دم الحيض باللون الوردي، لذلك يُوضح لكم موقع مختلفون في هذا المقال سبب لون دم الحيض وردي مع استعراض ألوان دم الحيض المختلفة وأسبابها.

سبب لون دم الحيض وردي :

نظرًا لرؤية الكثير من السيدات لون دم الحيض باللون الوردي في بداية مدة الحيض أو في نهايته، ولا سيما في حال كان هناك بقع من الدماء، حيث إن هذا اللون الوردي يُشير إلى حدوث اختلاط بين دم الحيض وسوائل عنق الرحم، مما يؤدي إلى تخفيف درجة لون الدم، ولذلك يجب على المرأة ألا تقلق لأن هذا اللون لا يعني حدوث نزيف.

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تكون سبب لون دم الحيض وردي وتتمثل تلك العوامل في:

  • انخفاض مستويات هرمون الأستروجين :

يقول الكثير من الأطباء أن انخفاض الأستروجين هو سبب لون دم الحيض وردي حيث أن هذا الهرمون يساعد بشكل كبير في المحافظة على استقرار بطانة الرحم في جسم المرأة.

عندما لا يكون هذا الهرمون موجودًا، فإن الجسم يتخلص من بطانة الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية، وهو ما يتسبب في تغير لون الدم، فيتحول لون دم الحيض إلى اللون الوردي.

من أسباب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين أيضًا في جسم المرأة استعمالها لبعض وسائل منع الحمل الهرمونية التي لا تشتمل على الأستروجين بالإضافة إلى حدوث انقطاع للطمث.

  • الهُلابة:

الهُلابة من المصطلحات الطبية ويمكن أن تكون سبب لون دم حيض وردي حيث يُقصد بها الإفرازات المهبلية التي تشتمل على الدم والمُخاط وأنسجة الرحم، وتخرج تلك الإفرازات بعد الولادة عند حدوث نزيف، فإن لون السائل النفاسي يتحول إلى اللون الوردي من اليوم الرابع وما بعده.

  • الإجهاض :

إن كانت المرأة حاملًا، ورأت المرأة تدفق السائل الوردي أو الصافي، فإن هذا الأمر يدل على حدوث الإجهاض، كما تشتمل العلامات الأخرى الدالة على الإجهاض: حدوث تقلصات في البطن بالإضافة إلى اختفاء الأعراض الطبيعية للحمل مع تمرير الأنسجة من خلال المهبل.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب نزول الدم بعد الإجهاض قليل ؟

ألوان دم الحيض :

توجد العديد من ألوان دم الحيض عند المرأة غير اللون الوردي الذي سبق أن عرضنا أسبابه، وتتمثل هذه الألوان في:

  • دم الحيض الأسود:

يدل اللون الأسود على أن دم الحيض قديم، فوجوده يُشير إلى أن الدم استغرق مدة طويلة دون أن يخرج من الرحم، وهو ما أتاح الفرصة للدم أن يتأكسد بحيث يُصبح في البداية لونه أحمر داكن، ومن ثم يأخذ اللون البني، وبعد ذلك يتحول إلى اللون الأسود.

يظهر دم الحيض الأسود في بداية الدورة الشهرية كما يمكن أن يستمر إلى نهايتها.

عندما ترى المرأة دم الحيض الأسود، فإن تفسير ذلك هو حدوث انسداد للمهبل، ومن أبرز أعراض ذلك وجود رائحة كريهة لدم الحيض بالإضافة إلى معاناة المرأة من صعوبة التبول مع الشعور بالتورم أو الحكة في المنطقة المحيطة بالمهبل، ويمكن أن تُصاب المرأة أيضًا بالحمى.

  • دم الحيض البني:

إذا رأت المرأة دم الحيض باللون البني أو الأحمر الداكن، فإن هذه إشارة إلى أن الدم لم يتأكسد، ويمكن أن يكون الدم البني إشارة إلى وقوع الحمل، حيث تُعرف هذه البقع عند الأطباء باسم نزيف الزرع.

  • دم الحيض الأحمر:

يدل اللون الأحمر لدم الحيض على أن دم الحيض جديد وأن ناتج عن النزيف الثابت للدم، ويأخذ نزيف الحيض اللون الأحمر الفاتح في الفترة الأولى من الحيض، ومن ثم يتحول لون الدم إلى اللون الأحمر الغامق في الفترة الأخيرة من الحيض، ويبقى لون دم الحيض أحمر فاتحًا على مدار فترة الحيض عند بعض السيدات.

يمكن أن يكون التعرض لنزيف غير عادي في غير فترة الحيض إشارة إلى التعرض لعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان والكلاميديا، كما قد تتسبب الأورام التي تنمو في بطانة عنق الرحم في الإصابة بالنزيف الحاد غير العادي مثل الأورام الحميدة والأورام الليفية.

في بعض الحالات النادرة يمكون النزيف الأحمر الفاتح من العلامات التي تدل على الإصابة بسرطان عنق الرحم، ومن أعراض هذا المرض استمرار الحيض لفترة أطول من المعتاد بالإضافة إلى الرائحة الكريهة لإفرازات المهبل، وحدوث نزيف بعد الممارسة الجنسية، بجانب الإحساس بالألم في الساقين والحوض والجزء السفلي من الظهر.

  • دم الحيض البرتقالي:

قد يظهر دم الحيض باللون البرتقالي بسبب حدوث اختلاط بين دم الحيض وسوائل عنق الرحم، وفي الغالب يُشير دم الحيض البرتقالي إلى تعرض المرأة للإصابة بالالتهابات مثل داء المشعرات أو التهاب المهبل البكتيري، وتُصاحب هذه الالتهابات بعض الأعراض مثل فقدان حاسة الشم مع حدوث حكة في المهبل.

  • دم الحيض الرمادي:

يتشابه دم الحيض الرمادي مع دم الحيض البرتقالي في أسباب ظهوره، حيث أن الإفرازات الرمادية تدل على الإصابة بالتهابات المهبل البكتيري، وتحدث تلك الحالة نتيجة فقدان التوازن بين البكتيريا النافعة والبكتريا الضارة في منطقة المهبل.

اقرأ أيضًا: 6 من أسباب نزول دم احمر فاتح من المهبل

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق