أسئلة وأجوبة

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

لا يمكننا أن نتقدم إلا بالرجوع إلى التاريخ ومعرفة وقائعه وأحداثه، ومن أهم الأحداث التي ينبغي التعرف عليها عبر موقع مختلفون معرفة سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه وأهم المعلومات عن ذلك القائد الإسلامي العظيم.

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

لم يذكر لنا التاريخ الكثير عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ولكن ما هو معروف أن ارطغرل سليمان شاه مات عن عمر يتجاوز التسعين عامًا، وقد قام ابنه السلطان عثمان غازي بتشييد مقبرة عظيمة لوالده في إحدى المدن التركية وهي مدينة “سكود”، وقد تحولت تلك المقبرة إلى ضريح كبير للغاية يظهر على شكل مجسم ذو شكل سداسي، وتعلوه قبة، ويمكن من خلال هذه القبة الدخول إلى قبر “ارطغرل سليمان شاه”، كما تم وضع نافورة مياه بجانبه.

تختلف المصادر التاريخية في تحديد تاريخ وفاة ارطغرل سليمان شاه، ولكن الكثير من المصادر تقول أن وفاته كانت عام 1281 ميلاديًا، والمرجح في سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه أن وفاته كانت طبيعية ولم يتعرض للقتل.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي الحالي “رجب طيب أردوغان” من أكثر المهتمين بتسليط الضوء على القائد الغازي “ارطغرل” وما قام به من إنجازات لصالح الدولة العثمانية الإسلامية، والدليل على ذلك أن الرئيس التركي قد أصدر في عام 2014 ميلاديًا أمرًا بإنتج مسلسل درامي تاريخي يتناول هذه الحقبة التاريخية، وبالفعل نجح المسلسل في تحقيق شعبية كاسحة في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

من هو أرطغرل سليمان شاه

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

يجب أن نتعرف على بعض المعلومات حول ارطغرل سليمان شاه بجانب ما ذكرناه عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ومن أهم تلك المعلومات نسبه ومولوده وزواجه بالإضافة إلى أبنائه:

اسمه ونسبه

يُعرف أرطغرل سليمان شاه بلقب الغازي حيث أنه اقتدى بعمل أبيه القائد سليمان شاه الذي مهد للدولة العثمانية وكان رئيسًا لقبيلة قايي إحدى قبائل الأتراك الأوغوز، ويرجع سبب تلقيبه بهذا اللقب إلى الحديث النبوي الشريف “من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه، مات على شعبة من نفاق”، ومن المهم أن نُشير إلى أن كلمة “طغرل” تعني الطائر الجارح أو الطائر الذي يُستخدم في العقاب.

مولده

يعود تاريخ ميلاد أرطغرل بن سليمان شاه إلى عام ألف ومائة وواحد وتسعين ميلاديًا، وذلك في مدينة خلاط وهي إحدى المدن التي تقع على أطراف بحيرة وان، وينتسب إلى قبيلة تركية كانت تُقيم في الصحراء الشاسعة الممتدة من بلاد الصين وحتى بحر قزوين، وُعرف أرطغرل منذ ميلاده ببعض الصفات القيادية التي جعلته يمتاز عن باقي أخواته، حيث كان يتسم بالشجاعة والإقدام والمثابرة على إنجاز ما يطمح إليه من أهداف.

زواج أرطغرل

تزوج القائد العثماني أرطغرل من السلطانة حليمة وهي إحدى بنات السلطان السلجوقي غياث الدين مسعود بن كيكاوس، وذلك في العام السابع والعشرين بعد الألف ومائتين ميلاديًا، وقد كان للسلطانة حليمة دور كبير في حياة زوجها، فدائمًا ما كانت تقف بجانب وتُقدم له ما يحتاج إليه من دعم، ولكنها ماتت قبل وفاة أرطغرل، وقد ولدت له السلطان عثمان بن أرطغرل.

أبنائه

أنجب القائد العثماني أرطغرل ثلاثة أبناء، وهم: غندوز ألب، وسارو باطو صاووجي بك بالإضافة إلى ابنه الأشهر في التاريخ وهو عثمان؛ لأنه الذي أسس الدولة العثمانية، وقد عهد أرطغرل إلى الشيخ إده بالي الذي ينتسب إلى بني تميم بتربية ابنه عثمان لكي يحصل على التعليم والثقافة، وبالفعل كان السلطان عثمان يذهب في صغره إلى الشيخ إده بالي بشكل مستمر ويتعلم منه ويسأله الدعاء.

وصية أرطغرل لابنه عثمان

قال أرطغرل سليمان شاه لابنه عثمان في وصيته له قبل وفاته:

انظر يا بني، يمكن أن تؤذيني، ولكن لا تؤذ الشيخ إده بالي فهو النور لعشيرتنا، ولا يخطئ ميزانه قدر درهم، كن ضدي ولا تكن ضده، فإنك لو كنت ضدي سأحزن وأتأذى، أما لو كنت ضده فإن عيني لن تنظر إليك، وإن نظرتا فلن ترياك، إن كلماتي ليست من أجل الشيخ إده بالي بل هي من أجلك أنت، ولتعتبر مقالتي هذه وصية لك.

مسلسل قيامة أرطغرل

يُظهر مسلسل قيامة أرطغرل كيف كانت نشأة الدولة العثمانية، ويستعرض حياة القائد الغازي أرطغرل وفتوحاته، وقد قام بدور البطولة النجم التركي إنجين التان دوزياتان، واشترك معه في بطولة المسلسل العديد من الفتانين مثل إسراء بيلجيتش وسردار غوكهان وكآن تاشانار بالإضافة إلى عثمان سويكوت وهوليا دارجان وديدم بالتشين، وتدور أحداث هذا المسلسل بين أنطاكيا وحلب، حيث كانت الصراعات بين القوى الكبرى في ذلك الوقت على أشدها، ففي الوقت الذي ظهرت فيها قبائل التركمان التي ينتمي إليها البطل أرطغرل كانت الروم والمغول في حالة من التنازع للسيطرة على المنطقة.
بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل قيامة أرطغرل على مدار خمس سنوات من عرضه، بدأ إنتاج مسلسل المؤسس عثمان في عام 2019، وهو أحد المسلسلات التركية التاريخية التي تحكي حياة السلطان عثمان بن أرطغرل.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق