إسلاميات

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هناك الكثير من التساؤلات حول فضل دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، فبذكر الله تطمئن القلوب، والتسبيح من أكثر العبادات التي لها فضل كبير وعظيم على من يقوم بالمداومة عليها في كل وقت وفي كل حين.

وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، من قال، سبحان اللهِ وبحمدِه سبحان الله العظيم، حطَّ اللهُ عنه ذنوبَه، وإن كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ، وهذا الحديث يُقصد به أنّ العبد يُبعد عن الله سبحانه بكل ما لا يليق به من صفات العيب والنقص والسوء.

وتنزيهه عن الحاجات البشرية والدنيوية من زوجة وأولاد وشركاء، والمدح والثناء عليه سبحانه بكمال حكمته وعلمه وقدرته ونعمه الكثيرة على الخلق والإحسان إليهم وغير ذلك من الصفات الكاملة.

فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

نتعرف معكم اليوم عبر موقعكم مختلفون على الفضل الذي ورد في قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، حيث أن هذه الكلمات الرائعة تحمل الكثير من المعاني العظيمة، وقد ورد في قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم العديد من الأحاديث النبوية التي نذكر لكم منها ما يلي:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، من قال، سبحان اللهِ وبحمدِه، حطَّ اللهُ عنه ذنوبَه، وإن كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في حديث آخر، مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي، سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.

وهذه الأحاديث يقصد بها أنّ العبد يُبعد عن الله الخالق بكل ما لا يليق به من صفات السوء النقص والعيب وتنزيهه عن الحاجات الدنيوية من أولاد وشركاء وزوجة، ويمدحه سبحانه ويثني عليه بقدرته وكمال علمه وحكمته ونعمه  المتعددة على خلقه وإحسانه إليهم.

ونحن نكمل حديثنا عن فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، نذكر لكم ايضاً قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِه، وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، كُنَّا عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ، أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ، كُلَّ يَومٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِن جُلَسَائِهِ، كيفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قالَ، يُسَبِّحُ مِئَةَ تَسْبِيحَةٍ، فيُكْتَبُ له أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ يُحَطُّ عنْه أَلْفُ خَطِيئَةٍ، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ.

ما هي فضائل التسبيح ؟

في ظل الحديث عن فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، يمكننا أن نتحدث أيضاً عن فضائل التسبيح، حيث أن ذِكر الله سبحانه تعالى يُعتبر أحد أهم العبادات التي لها فضل عظيم على المسلم، مع أنها لا يتكلّفه الكثير من الجهد والوقت.

حيث أنها لا تشترط بوضوء أو طهور أو الجلوس بوضع معين وغير ذلك من العبادات الأخرى التي يجب الالتزام فيها ببعض الأمور الضرورية قبل أدائها، فقط لك أن تذكر الله سبحانه في كلّ حال تكون عليه لقوله سبحانه، إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ.

وينبغي على كل مسلم أن يعرف أن ذكر الله سبحانه وتعالى له صورتان، الأولى أن يشترك فيها القلب مع اللسان حيث أن هذا ما ينفع القلب ويحيا به، والثانية  أن ينفرد اللسان به، فيكتب للمسلم ما وعده الله سبحانه وتعالى به من أجر وثواب، وذكر الله وتسبيحه له العديد من الفضائل منها ما يأتي:

  • التسبيح يعمل على ترسيخ وتعميق الإيمان في القلب، وهذا بفضل مايُسبّبه من استحضار دائم لِعظمة الله وقدرة، وهذا يُؤدي إلى توطيد علاقة العبد بربه.
  • كما أن التسبيح يُعد إحدى الوسائل التي يقوم العبد باللجوء إليها لتحصيل المزيد من الأجر والثواب.
  • يُعد التسبيح من أكثر وسائل التعارف والتواصل بين المسلمين.
  • التسبيح من أفضل الوسائل التي يتقرّب بها العبد إلى ربه من أجل أن يحظى بوافر خيره ونعمه.
  • كما أن التسبيح من أكثر الوسائل التي ينال بها العبد حبّ الخالق ورضاه.
  • المداومة على التسبيح تجعل اللسان دائم بذكر الله.
  • التسبيح من أكثر الوسائل التي تحي سنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم.

أهمية ذكر الله تعالى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بعد أن تعرفنا على فضل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، يمكننا أن نتعرف أيضاً على أهمية ذكر الله تعالى، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بذكره وأثنى على أهله في الكثيرمن الآيات القرآنيّة ومنها قوله تعالى، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّـهَ ذِكْرًا كَثِيرًا، ولذا يجب علينا أن نداوم على ذكر الله تعالى في كل وقت وحين.

إقرأ أيضًا: دعاء سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون

ملخص

تناولنا معكم فيما سبق فضل ذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، والتي تحدثنا خلالها عن بعض الاحاديث والايات القرانية  التي تبين مدى فضل الذكر والتسبيح، ثم انتقلنا بعدها وتحدثنا عن فضائل التسبيح لنختم في النهاية بأهمية ذكر الله تعالى.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق