إسلاميات

سورة الكهف يوم الجمعه وفضل قراءتها

قراءة سورة الكهف يوم الجمعه من الطقوس التي يداوم عليها الكثير من المسلمين، حيث أنها تُعد واحدة من أهم السُنن النبوية التي جاءت عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، ولكن هل نعرف السبب وراء قراءتها يوم الجمعة، هذا ما سنتعرف عليه اليوم.

حيث أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها فضل كبير وعظيم، فقرأتها في هذا اليوم تعطى ثواب كبير، ولكن هناك الكثير من المسلمين يريدون معرفة مقدار هذا الثواب، وما هي الحكمة من قراءتها يوم الجمعة وفي أي وقت تقرأ، كل هذه الأسئلة سنتناول إجابتها معكم عبر السطور القادمة فتابعونا.

ما فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟

سورة الكهف يوم الجمعه

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث أن هناك العديد من علماء الدين الإسلامي أشاروا إلى أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها الكثير من الفضائل، وقد جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال، من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين،

كما أن هناك بعض الفضائل التي نذكر لكم منها ما يلي:

  • قراءة سورة الكهف نور يهدي قارئها إلى طريق الثواب، كما أنها كافية للمؤمن عن فعل المعاصي.
  • قراءتهما ترشد المؤمن إلى طريق الخير والابتعاد عن الشر.
  • كما أن تلاوة عشر آيات فقط من سورة الكهف تقي المسلم من فتنة المسيح الدجال.
  • كما أن قراءتها في يوم الجمعة تضيء ما بين الجمعتين كما أبلغنا النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هو وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

في ظل الحديث عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعه يمكن أن نتحدث أيضاً على هذا الجانب وهو الوقت المفضل لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث أننا نجد أن هناك البعض من علماء الدين قالوا إن قراءة سورة الكهف تبدأ منذ غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، إلا أن المناوي، أضاف قائلاً، “يندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي الله عنه”.

ولكن هناك علماء آخرون أضافوا أن قراءة سورة الكهف تجوز في ليلة الجمعة أو في يومها، كما أكد بعض علماء الدين أيضاً أن قراءتها مُستحبة للمسلم في أي وقت، وهذا لما ورد في الأحاديث الشريفة على فضلها.

هل سورة الكهف تقي من فتن الدنيا؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعه، نتعرف أيضاً على الوقاية التي يحصل عليها المسلم من فتن الدنيا إذا داوم على قراءة سورة الكهف، حيث أن السورة الكريمة تشمل العديد من الحكم والمواعظ الكثيرة، فهي تشمل في مضمونها بعض الفتن التي توجد في الدنيا والتي نواجهها في حياتنا دائما ً، حيث أنها تتمثل فيما يلي:

  • الفتنةُ في الدين، والتي جاءت في قصة أصحابِ الكهف، وكيف استعانوا بالله من فتن الدنيا، ونجّاهم من الشر والكفر.
  • فتنة في المال، والتي جاءت في قصة صاحب الجنتين، عندما فشل صاحب الإيمان الضعيف في اختباره.
  • فتنة العلم، والتي أتت في قصة الخضر مع موسى عليه السلام، وتقدير النعمة وكيفية المحافظة عليها.
  • فتنة الملك والسلطة، التي جاءت في قصةِ ذي القرنين، وكيف تمكن ذو القرنين من إن ينجي هؤلاء القوم من الابتلاء، وشكره لله على النعمة العظيمة.

هل سورة الكهف تحمي وتحفظ قارئها؟

ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعه أنها تحفظ قارئها من فتنة المسيخ الدجال، وهناك الكثير من الأحاديث التي وردت في ذلك منها، ما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ”.

كما أخرج مُسلم في صحيحه حديثٍ طويلٍ متعلق بالدجّال، فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ، إلا أن البعض قالوا إن آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف لها الثواب الأكبر، وهذا على حسب ما ورد في الرواية التي أخرجها ابن حبّان، مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ.

فضل يوم الجمعة

سورة الكهف يوم الجمعه

هناك الكثير من الأحاديث التي أوضحت مدى أهمية وفضل يوم الجمعة، ويمكن أن نتعرف على فضائل هذا اليوم المبارك فيما يلي:

  • خير يوم طلعت عليه الشمس.
  • خُلق الله سبحانه وتعالى فيه سيدنا آدم.
  • دخل سيدنا آدم فيه الجنة وأيضا فيه أخرج منها.
  • كما أن الساعة ستقوم في يوم الجمعة.
  • يوم الجمعة ميزة الله عزّ وجل بأن فيه ساعة إجابة.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار.

إقرأ أيضًا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج وفوائده

ملخص

تعرفنا فيما سبق على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعه، حيث أننا تناولنا فضلها ومدي الخير من قراءتها، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى الوقت الذي يستحب فيِه قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وبعد ذلك تناولنا هل سورة الكهف تقي من فتن الدنيا، واستكملنا الحديث حول هل سورة الكهف تحمي وتحفظ قارئها، وقمنا في الختام بذكر فضل يوم الجمعة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق