إسلاميات

ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض ؟

هناك الكثير من الأشخاص تريد أن تتعرف على إجابة سؤال ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض، حيث أن القرآن الكريم الذي نزل على نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم يعتبر الدليل الصادق والدستور الذي يرجع إليه المسلم في كافة أموره الدينية.

وسورة النساء من ضمن السور التي توجد في القرآن الكريم، وهي السورة التي أطلق عليها اسم سورة الفرائض، كما أن هناك العديد من الألقاب والصفات التي أطلقت على بعض السور القرآنية، وهذا يرجع إلى السبب وراء نزولها، ومن بين هذه السور السورة التي سميت بالفاضحة أو سورة الفرائض، وسوف نتعرف مع حضراتكم على السبب وراء تسمية سورة النساء، ببعض الأسماء المختلفة.

فقط عزيزي المتابع كل ما هو مطلوب منك أن تقوم بالمتابعة عبر موقع مختلفون، الذي يوفر لكل مُتابعيه معرفته سبب تسمية سورة النساء بهذا الاسم وسبب نزولها، والعديد من المعلومات الكثيرة عنها فتابعونا.

ما هي سورة الفرائض ولماذا اطلق عليها هذا الاسم ؟

ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض

رداً على اجابة سؤال ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض، نقول بأن سورة النساء سميت بهذا الاسم بسبب تعدد ما جاء بها من فرائض وعبادات، كما جاء بها أيضاً الكثير والكثير من الأحكام الشرعية التي ترتبط بالنساء وأحكام الزواج وايضاً الأسرة المسلمة وضوابط المجتمع الإسلامي، علاوة على مسائل الخلاف والشقاق بين الزوجين.

ومن ضمن الأشياء التي اشتملت عليها سورة النساء حق المرأة في التملك والكسب، وهناك بعض الآيات التي تحدثت عن حقوق النساء وحمايتهن، وكذلك المحرمات من النساء، وسورة النساء تُعتبر من السور المدنية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، وهي تأتي في الترتيب الرابع من عدد سور القرآن الكريم، وعدد آياتها 176 آية، وهي توجد في الجزء الخامس من كتاب الله.

ما هي أسباب نزول سورة النساء؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق على إجابة سؤال ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض، نتعرف الآن على أسباب نزول سورة النساء أو ما يطلق عليها اسم سورة الفرائض، حيث أن الآراء تختلف وتتباين، فقد جاءت في السنة لإظهار الأحكام التي تخفى عن المسلمين، والتي لم يعرف عنها شيء، لأن مثل هذه الأمور تُقوي المجتمع الإسلامي، وسورة النساء نزلت في ظروف متعددة منها ما يلي:

سورة النساء تشمل آية، وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا، حيث أن هذه الآية نزلت بسبب رجلاً من غطفان كان يمتلك الكثير من الأموال لابن أخيه اليتيم، وعندما كبر الغلام واشتد عود ذهب ليطلب من عمه ماله، وما كان من هذا الرجل إلا أن رفض أن يعطي الحق لصاحبه، فنزلت فيه هذه الآية الكريمة.

وهناك آية أخرى في سورة النساء يقول فيها المولى عز وجل، وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا، والسبب الحقيقي لنزول هذه الآية، أنه ليس من حق الأب عند زواج ابنته أن يأخذ الصداق الخاص بها او ما يسمى بالمهر دونها، وقد نزلت تلك الآية لِتنهى المسلمين عن القيام بذلك، كما أن هناك العديد من المواقف المختلفة التي كانت تحدث في هذا الوقت وكانت سبباً في نزول العديد من آيات الفرائض في سورة النساء.

ما هو فضل سورة الفرائض؟

سورة النساء التي سميت بسورة الفرائض تعتبر من السور القرآنية التي لها فضل عظيم ومكانة كبيرة، وهذا ما بينته السنة النبوية المطهرة في بعض الأحاديث الشريفة ومن أهم هذه الأحاديث ما يلي:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله عليه وسلم، اقرأ علي، قلت يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل، قال (نعم)، فقرأت سورة النساء، حتى أتيت إلى هذه الآية، ” فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا، قال حسبك الآن، فالتفت به فإذا عيناه تذرفان.

مغزى أو مقاصد سورة النساء

ما هي السوره التي يطلق عليها سوره الفرائض

سورة النساء كانت بمثابة هدية لكل المسلمين، حيث انها جاءت بالمنهج والدستور الذي يلجؤون له في جميع امور دنياهم ودينهم، ومن أهمها ما يلي:

توحيد الله تعالى

سورة النساء نزل بها العديد من الآيات التي تدعو إلى التوحيد الخالص لله عز وجل، والانفراد بالعبودية، وآيات سورة النساء أكدت على أن تقوى الله عز وجل من أكثر الأمور التي تؤدي إلى قبول عمل المسلم.

بناء الدولة الإسلامية على أسس قوية ومتينة

سورة النساء أو ما يطلق عليها الفرائض تدعو إلى ضرورة اللجوء والتمسك بشرع الله سبحانه في كل

أمور الحياة وأعمال العدل في الأحكام التي تجري وتحدث بين الناس، وسورة النساء حثت على ضرورة التحلي بالصدق ورد الأمانة إلى اصحابها، كما أنها أكدت على تنظيم العلاقات الدولية، حيث أنها تُعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى بناء دولة إسلامية تتسم بالصلابة والقوة.

إقرأ أيضًا: تفسير رؤيا اهداء الذهب في المنام

ملخص

تحدثنا معكم عن فضل سورة النساء أو ما تسمى بسورة الفرائض، والتي تحمل العديد والعديد من المعاني والمعلومات الهامة للمجتمع الإسلامي، حيث اننا تعرفنا في البداية على سبب تسميتها بهذا الاسم ثم تحدثنا بعد ذلك عن أسباب نزولها وبعدها عرفنا فضلها، وفي النهاية تكلمنا عن مقاصدها المتعددة منها، توحيد الله سبحانه وتعالى، وكذلك بناء الدولة الإسلامية على أسس قوية ومتينة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق