تفسير الأحلام

شرح درس الجدول الدوري بشكل مبسط 2021

درس الجدول الدوري للعناصر من الدروس الهامة والشيقة في مادة الكيمياء. وللجدول الدوري العديد من المميزات والخواص، سنتعرف من خلال مختلفون على شرح درس الجدول الدوري.

شرح درس الجدول الدوري

الجدول الدوري هو عبارة عن جدولة العناصر الكيميائية المعروفة والتي يبلغ عددهم 118 عنصرا، منهم 92 عنصر موجودين في الطبيعة أما بقية العناصر تم تحضيرهم معمليا، وتتم هذه الجدولة أو الترتيب على حسب العدد الذري للعنصر، والتوزيع الالكتروني، والخواص الكيميائية المتشابهة لكل مجموعة من العناصر.

في العموم، العناصر الموجودة في اتجاه اليسار هي الفلزات، واللا فلزات توجد في اتجاه اليمين. حيث يتم وضع العناصر التي لها سلوك كيميائي مماثل في نفس العمود. والجدول الدوري مقسم إلى صفوف وأعمدة، تسمى الصفوف بالدورات، والأعمدة بالمجموعات. ويوجد في الجدول الدوري ستة مجموعات لها أسماء مميزة بالاضافة إلى الرقم المخصص لها، مثلا، عناصر المجموعة رقم 18 في الجدول الدوري تعرف بإسم (الغازات النبيلة)، وعناصر المجموعة 17 تعرف بإسم (الهالوجينات).

كما يوجد بعض المستويات الفرعية المرتبطة بملء المدارات الذرية. ويعد العالم الكيميائي الروسي (ديميتري مندليف) هو أول من صمم جدولا دوريا للعناصر ونشره في عام 1869، وتم تطوير هذا الجدول بعد ذلك عدة مرات بناءا على توقعات لمندليف ثبت صحة معظمها، وتم التوسع في الجدول الدوري باكتشاف أو اختراع عناصر جديدة.

مراحل تطور الجدول الدوري

كما ذكرنا أن تم نشر أول جدول دوري عام 1869، والذي قام بنشره هو العالم (مندليف). جدول مندليف كان يضم 63 عنصرا فقط موزعين وفقا لوزنهم الذري، ولكن (مندليف) ترك بعض الفراغات في جدوله متوقعا اكتشاف عناصر كيميائية أخرى، وقام بإيضاح الخواص الكيميائية الخاصة بعناصر هذه الفراغات.

ومن المدهش أن هذه التوقعات كانت صحيحة وتم اكتشافها بعد عدة اعوام من وضع (مندليف) لجدوله. كما كان هناك الكثير من المحاولات لجدولة العناصر المعروفة قبل ظهور مندليف، فأولى المحاولات كانت للفرنسي لافوازييه ثم تبعه دالتونالذي صنف العناصر باستخدام الكتلة الذرية لها.

حدث الكثير من التطورات للجدول الدوري بعد مندليف إلى أن قام العالم (مورلي) بوضع ترتيب للعناصر الموجودة في الجدول على حسب العدد الذري لكل عنصر كيميائي. وظل كذلك حتى تم تطوير الجدول الدوري إلى شكله الحديث ويترتيب العناصر فيه بالعدد الذري ومستويات ملء الطاقة بالالكترونات لكل عنصر. وقسمت العناصر إلى 18 مجموعة تتدرج من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل ويزداد العدد الذري لكل عنصر بالتدريج.

كما يوجد أسفل الجدول مجموعتين من العناصر مقسمين إلى صفين يضم كل صف منهما على 14 عنصر. تسمى هذه العناصر (بالعناصر الانتقالية) وهي عبارة عن عناصر متشابهة إلى حد كبير في الخواص الكيميائية، ويصعب فصلها إذا اختلطت معا، الصف الأول يعرف بإسم اللانثانيدات والصف الثاني يسمى الاكتينيدات. يبدأ الجدول الدوري بعنصر الهيدروجين صاحب العدد الذري 1 وينتهي بالاوجانيسون والذي له العدد الذري 118.

استخدامات الجدول الدوري للعناصر

بعد أن قمنا بشرح درس الجدول الدوري، وعرفنا مراحل تطور الجدول الدوري حتى أصبح بالشكل المعروف حاليا، ننتقل لجزء مهم جدا وهو أهمية واستخدام الجدول الدوري للعناصر.

  •  للجدول الدوري أهمية بالغة للعلماء ولدارسين الكيمياء، فمن خلال الجدول الدوري يتمكن الدارسين من معرفة الخواص الكيميائية والفيزيائية الخاصة بكل عنصر، وذلك بمعرفة المجموعة التي يقع فيها هذا العنصر.
  • كذلك معرفة كيفية تفاعل العنصر مع أى عنصر آخر.
  • كما يمكن الدارس من معرفة العدد الذري وعدد الكترونات كل عنصر.

إقرأ أيضا: كيف احفظ جدول الضرب ؟

تقسيمات الجدول الدوري

يتألف الجدول الدوري من 18 مجموعة، و7 دورات، يمكن تقسيمها إلى 4 فئات هي :-

عناصر الفئة s:- وتوجد هذه الفئة في أقصى يسار الجدول الدوري، وتتكون من مجموعتين، وتتميز هذه المجموعتين بالحرف A.

عناصر الفئة p:- وتوجد في أقصى يمين الجدول الدوري، تتكون من 6 مجموعات، تتميز بالحرف A  أيضا، ما عدا الغازات الخاملة أو المجموعة الصفرية.

عناصر الفئة d:- هذه الفئة موجودة في منتصف الجدول الدوري، وتفصل بين عناصر الفئة s وعناصر الفئة p، وتتكون من 10 مجموعات عمودية، وتتميز هذه الفئة بالحرف B، ما عد المجموعة الثامنة التي تتكون من 3 أعمدة.

عناصر الفئة f:-  وهي العناصر الموجود أسفل الجدول الدوري، وتتكون من مجموعتين هما اللانثانيدات والاكتينيدات.

العناصر الموجودة في الجدول الدوري

بعد شرح درس الجدول الدوري، ومعرفة مراحل تطوره، واستخداماته، ومعرفة تقسيمات الجدول الدوري، يتبقى معرفة أنواع العناصر الموجودة في الجدول.

يشمل الجدول الدوري العديد من العناصر، بعض هذه العناصر يكون لها صفات قريبة من بعضها البعض، لذا يتم تصنيف العناصر إلى :-

  • الانتقالات الرئيسية، وتشمل عناصر الفئة d. الموجودة في وسط الجدول وتبدأ من الدورة الرابعة.
  • الانتقالات الداخلية، ويوجد فيها عناصر الفئة f. الموجودة أسفل الجدول.
  • الغازات الخاملة أو النبيلة، وتكون فيها مستويات الطاقة مليئة بالالكترونات، فلا تدخل في أى تفاعلات كيميائية، وهي من ضمن عناصر الفئة p.

تدرج الخواص في الجدول الدوري

تتميز العناصر الموجودة بالفئة A ببعض الخواص وهي:-

  • خاصية الحجم الذري، ويتم معرفة الحجم الذري للعنصر بمعرفة نصف قطر الذرة. ويقل الحجم الذري بزيادة العدد الذري في الدورة الواحدة، أما في المجموعة الرأسية يزداد الحجم الذري كلما اتجهنا لأسفل بزيادة العدد الذري.
  • خاصية السالبية الكهربية، وهي قدرة الذرة علي جذب الكترونات الرابطة نحوها، وتختلف قيمة السالبية الكهربية لكل عنصر من العناصر. وتقسم العناصر إلى مركبات قطبية، وأخرى غير قطبية، ومركبات أيونية.

إقرأ أيضا: طرق شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق