منوعات

طرق شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441

شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441, إن اللغة العربية بحر كلما أبحرت في أعماقه ستكتشف ما يدهشك ويغذي عقلك, فهي طريق ليس له نهاية , وتعتير اللغة العربية من اصعب اللغات في العالم لما فيها من تفاصيل دقيقة وإعجاز علمي مبهر, كما انها لغة القرآن الكريم التي تنقل الإعجاز الساحر الموجود في طياته .

ومهما اعتقدت أنك ملم بها ستظل تبهرك بكل جديد فيها , ومن أهم المهارات في اللغة العربية هي مهارة الشدة , لذلك سيقدم لكم موقع مختلفون شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441. 

شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441:

إن من أهم الأمور التي تساعد المعلم في ايصال المعلومة للطالب بشكل واضح وكامل هي المهارات التي يتبعها في ذلك, حيث أن طريقة طرح الدرس وتنوع المهارات المستخدمة تجعل المعلومة راسخة في عقل الطالب بشكل أكيد, كما ان هذه المهارات تضفي طابع ممتع على الدرس وتزيد من تركيز الطلاب وتجعلهم يحبون المادة والمواضيع التي تتناولها.

لذلك المعلمة التي لديها مهارة وكفاءة كافية في استخدام مهارات مبتكرة تزيد من تميزها وقدرتها على ايصال رسالتها, وتعتبر الصفوف الأولية من المراحل الأساسية المهمة في تنشئة الطالب وغعداده للمراحل الدراسية القادمة , ومن الدروس التي تحتاج الى مهارات متنوعة لشرحها للطالب هو درس ( الشدة) زكيفية تمييز الحروف المشددة.

ما هو حرف الشدة؟

هو حرف أصله حرفان , أول حرف فيه ساكن والثاني متحرك بالفتح أو الكسر أو الضم, ويتم توحيد هذين الحرفين بحرف واحد نضع عليه شدة  (  ّ )  ويتم تشكيله بالفتحة او الضمة أو الكسرة او التنوين , حيث نقوم بالاتكاء على هذا الحرف المشدد عند اللفظ .

شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441 :

سنتعرف الآن الى بعض المهارات التي تساعد المعلمة في شرح درس الشدة للطلاب وتسهيل فهمه له بطريقة ممتعة ومفيدة , حيث أسلوب المعلمة وتعابير وجهها وطريقة صياغة الكلام في شرح الدرس له دور كبير في استيعاب الطالب له, واليكم شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441:

المهارة الأولى:

تقوم المعلمة مسبقل بتحضير صور تحمل أسماء مشددة وتعلقها على اللوح في الغرفة الصفية على سبيل المثال: تضع صورة (بطَّة ) وصورة ( سلَّم) وصورة ( معلِّمة) وصورة ( مقصٌّ) وتبدا تسأل الطلاب عن ما يرونه في هذه الصور , ثم تكتب الاسم المشدد مع التشكيل تحت كل صورة ,وهنا يبدأ الحوار بينها وبين طلابها كالتالي:

المعلمة: ماذا تلاحظون يا أبطالي الصغار في الكلمات ؟

الطلاب: سيجيبون اجابات متنوعة

المعلمة:  تقرأ على أسماعهم الكلمات مع الاتكاء على الحرف المشدد حتى يلاحظه الطلاب من تعابير وجهها وتسألهم عن الحرف البارز أثناء اللفظ

الطالب: في كلمة بطَّة كان حرف الطاء هو البارز معلمتي .

طالب آخر: في كلمة سلَّم كان حرف اللام هو البارز .

طالب ثالث: وفي كلمة معلِّمة إن الحرف البارز هو اللام أيضا   .

طالب رابع: وحرف الصاد هو البارز يا معلمتي الفاضلة في كلمة مقصُّ .

المعلمة: أحسنتم يا طلابي الأذكياء , إننا اتكئنا أثناء النطق على هذه الحروف وبالتالي لابد ان نعرف السبب, من الأصل في هذا الحرف الذي اتكئنا عليه هو حرفان أول حرف فيه ساكن والثاني متحرك وسأوضح ذبك لكم على السبورة:

إن حرف الطاء في كلمة (بطَّة) هو في الأصل ( بْبَ) , وحرف اللام في كلمة ( سلَّم) في الأصل (لْلَ) وكذلك كلمة ( معلِّمة) حرف اللام فيه أصله (لْلَ) وكلمة ( مقصُّ) الصاد فيها اصله (صْصٌ) بتنوين الضم, ولكن يا أحبابي لو ظل الحرف على أصله هل سيكون نطقه سهلا؟ ما رأيكم أن نحاول؟ هيا من يريد المحاولة؟

الطالب : بْبَطة , إن لفظها صعب يا معلمتي                                                                                                    المعلمة: أحسنت الملاحظة يا طالبي العزيز, نعم عند نطقها بالحرفين الأصليين فإن نطقها يصبح ثقيلا على اللسان , لذلك جاءت لغتنا العربية الجميلة بتشكيل جميل يسمى ( الشدة) لتسهيل نطق هذه الكلمات وشكل الشدة هو ( ّ) نضعه على الحرف الذي نتكئ عليه أثناء النطق كما هو الحال في الكلمات السابقة , ويتم تحريك الحرف المشدد في الكلمة بالفتحة أو الضمة أو الكسرة أو التنوين .

  • المهارة الثانية:

قد تبدأ المعلمة الدرس من خلال طرح بعض الاسئلة على الطلاب كالتالي:

المعلمة: من يقوم بإيقاظكم صباحا يا صغاري؟

الطلاب: أمِّي

المعلمة : ما اسم المكان الذي أكتب عليه أثناء شرح الدرس؟

الطلاب: سبُّورة

المعلمة: ماذا يفعل العصفور في السماء؟

الطلاب: يحلِّق

المعلمة: ماذا نسمي المكان الذي نضع عليه الكتب؟

لطلاب: رفٌّ

المعلمة: أحسنتم يا صغاري  , وهنا تبدا المعلمة بالشرح بنفس المعلومات الخاصة بدرس الشدة التي ذكرت في المهارة الأولى

  • المهارة الثالثة:

قد تلجأ المعلمة الى شرح درس الشدة عن طريق سرد قصة ممتعة على مسامعهم ونقدم لكم المثال التالي: اليوم يا أحبابي الجميلين سأخبركم قصة جميلة جدا عن طبيب عظيم يسمى ( شدة) وهو طبيب يعالج كل من الكلمات التي لديها مشكلة في الصوت او الصورة ويعمل على حل مشكلتها , وفي يوم من الأيام ذهبت إليه كلمة ( جدْدَتي) وهي حزينة وباكية تشكو الى الطبيب ( شدة)  مشكلتها.

وتقول له أنا كلمة ثقيلة عند نطقي وكتابتي , وذلك لأن لدي الحرفين دْدَ اللذان يجعلان شكلي غريبا,  فأجاب الطبيب ( شدة) : لا تقلقي فالحل دائما عندي , فردت كلمة (جدْدَتي) بلهفة , أرجوك أسعفني به يا طبيب ( شدة) , فقال لها أنتي بحاجة الى عملية استئصال فورية للحرف الساكن ( دْ ) وسنترك الحرف المتحرك ( دَ ) كما هو , ولكن بشرط واحد أن أضع اسمي (شدة) على الحرف المتحرك حتى يعرف من ينطقك أنه كان هناك حرف ساكن مع الحرف المتحرك وتمت إزالته, فوافقت الكلمة وتم إجراء العملية وأصبح كلمة خفيفة على اللسان وسهلة عند النطق والكتابة .

التمارين التي تساعد الطلاب على فهم درس الشدة أكثر:

  • عمل أوراق عمل للطلاب فيها أسئلة عن الشدة مثل: ضع دائرة على الحرف المشدد, أو أن يقوم الطلاب بتشكيل الحرف المشدد, أو أن يعطوا أمثلة على كلمات فيها حرف مشدد أو عن طريق ملء الفراغ بالحرف المشدد المناسب
  • أن يقوم بنشاط داخل الصف من خلال إحضار صور أسمائها مشددة وعمل لوحات مختلفة وتعليقها على جدران الغرفة الصفية
  • إعطاء مجموعة من الطلاب الفرصة لشرح درس الشدة مرة أخرى أمام الطلاب على طريقتهم الخاصة

لقد كان هذا جزءا من شرح مهارات الشدة للصفوف الاولية 1441 , التي نأمل أن تساعد المعلمات في سهولة استيعاب الطالب لهذا الدرس الممتع والمفيد.

مقالات قد تعجبك:

شرح كيفية اداء العمرة للنساء بالتفصيل 

كيف احفظ جدول الضرب ؟ 

 طريقة حضور الحصص في منصة مدرستي

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق