الحمل والولادة

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور والتغيرات التي تحدث في الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

تتجه الأم إلى التعرف على شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور للتعرف على التغيرات التي تحدث في جسمها ولتقارن الفرق بينها وبين الصور وهل يتغير بالفعل الشكل أم لا.

شكل الحلمتين في بداية الحمل

يلاحظ شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور عن قبل الحمل بتغير مظهر الثدي في فترة الحمل وذلك بسبب تمدد القنوات اللبنية للاستعداد للرضاعة الجنين، عند ملاحظة بروز حلمة الثدي يدل ذلك على حدوث الحمل، كما أن سيلاحظ مع مرور الأيام تغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن بشكل كبير.

كما تلاحظ المرأة الحامل بوخز عند لمس أو اقترابها من الثديين وذلك بسبب تدفق الدم إليهم، لذلك يفضل لجوء الحوامل في هذه الفترة باستخدام حمالات الصدر الرياضية المريحة بدل الحملات التي تحتوي على أسلاك معدنية وذلك للشعور بالراحة وعدم الوخز بشكل مستمر.

هل تغير لون الحلمتين يدل على حدوث حمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

من ضمن الأعراض الواضحة لحدوث حمل هي تغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن، وذلك يرجع للهرمونات التي تغير لون الجلد وتحفز على إنتاج الميلانين في الجسم، لذلك يظهر بقع داكنة في بعض الأحيان في الجسم وهي تعرف بكلف الحمل وهذا الأمر يؤثر على الثدي والحلمات بشكل خاص.

عند بداية الحمل لا يتغير لون الحلمتين فقط، ولكن سوف يلاحظ وجود ألم في الثدي وملاحظة كبر حجمهم والتي تعد كل تلك التغيرات من أعراض الحمل.

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

تبحث السيدات الحوامل عن شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور لمقارنتهم وذلك ما سيوضحه له موقع مختلفون للتعرف على مراحل شكل وتغير الحلمتين خلال فترة الحمل.

في بداية الشهور الأولى من الحمل سوف يكون حجم الحلمتين كما هما بحجمهم الطبيعي، ولكن سيلاحظ تحويل لونهم بشكل تدريجي إلى اللون الداكن، ومن ثم يلاحظ تغير كبير في الحلمتين والدائرتين المحيطان بها إلى لون داكن بشكل كبير، ومن ثم سيلاحظ تغير في حجمهم بشكل تدريجي ليصبح حجمهما أكبر من الأول استعدادًا للرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

بعض النساء تتعرض إلى آلام حادة في الحلمتين خلال فترة الحمل، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المتابعة لحالتك باستخدام نوع مرهم تحت إشرافه ليعمل على تقليل هذا الألم، بالإضافة إلى وجود بعض التمارين التي ينصح بها بعض الأطباء في الشهور الأخيرة من الحمل لتجهيز الحلمتين للرضاعة الطبيعية.

سوف يلاحظ ظهور غدد مونتجمري والتي هي عبارة عن نقاط واضحة وبارزة في المنطقة المحيطة بالحلمتين، ويكون وظيفة تلك الغدد هو إفراز مادة دهنية تعمل على ترطيب الحلمتين.

في بعض الحالات يحدث جفاف للحملتين وملاحظة تشققهم التي يؤدي إلى الشعور بالحكة، مما يمكن أن يستمر هذا الأمر لحد فترة الرضاعة، لذا يجب الاهتمام بمعالجة هذه المشكلة قبل انتهاء فترة الحمل حتى يحصل الطفل على رضاعة سليمة وطبيعية.

شكل وتغيرات الثدي في بداية الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

بعد التعرف على شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور، نتجه إلى التعرف على شكل وتغيرات الثدي التي تحدث في الحمل.

يحدث للكثير من السيدات تغير ملاحظ في الثدي في بداية الحمل والتي يعد من علامات الحمل الواضحة لم، فيلاحظون تغير كبير في مظهر الثدي قبل الحمل، بالإضافة إلى الألم التي سوف تشعر بها في بداية الحمل والتي تستمر معها وتنتهي في الثلث الأول من الحمل عند أغلب النساء.

في الثلث الأول من الحمل يبدأ الجسم في زيادة ضخ الدم لمواكبة التطورات التي تحدث به خلال فترة نمو الجنين، لذلك يصبح الشرايين في الثدي بشكل أكبر عن الطبيعي، وبعض السيدات يبدو الأمر لها واضح في الجلد من الخارج، مع ملاحظة كبر حجم الثدي بشكل مستمر خلال فترة الحمل.

في بعض السيدات سوف تشعر بالثدي وكأنه متورم وفيه ألام ولكن مع مرور الوقت سوف يلاحظ اختفاء تلك الأم لاعتياد الجسم على التغيرات التي حدث بسبب مرحلة الحمل.

كيف يتم العناية بالثدي خلال فترة الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

  • اختيار نوع الحمالة المناسب للثدي بعد التغيرات التي حدث له، مع مراعاة أن تكون ذات مقاس أكبر حتى لا تسبب الضغط على الثدي مما يتزيد من الشعور بالألم.
  • تغير حجم الحمالة من بداية الشهر الرابع بشكل خاص لحجم أكبر، لتناسب حجم الثدي بعد تغيراته في الزيادة.
  • بعد النساء تلاحظ تسرب سائل أصفر من الحملتين يسمى اللبأ، يدل هذا على استعداد جسمها للرضاعة ولكن يجب الحفظ على نظافة الثدي بماء دافئ فقط.
  • عدم إضافة أي من مواد الكحول وغيرها عند تنظيف الثدي وذلك لأنها تسبب الجفاف مما تؤدي إلى حدوث تقشير وألم شديد.
  • يمكن ارتداء وسادة ماصة واستبدالها بالأخرى دائمًا عندما تصبح مبللة عند تسرب اللبأ، ولكن يجب الاهتمام بالاستبدال حتى لا يسبب الأمر تهيج في الجلد أو عدوى.
  • يمكن استخدام كريم مضمون ليعمل على ترطيب الحملتين للاستعداد للرضاعة الطبيعية، ولكن يجب اختيار هذا النوع تحت إشراف الطبيب حتى لا يسبب تشققات.

تغيرات الثدي في الثلث الثاني والأخير من الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

الثلث الثاني من الحمل أي الفترة ما بين الأسبوع الثالث عشر والأسبوع الرابع والعشرون من الحمل، يحدث في تلك الفترة استمرار في ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين ويستمر الشعور بامتلاء وثقل في الثدي وملاحظة تضخم الأوعية الدموية في الثدي والتي لم تظهر قبل الحمل.

إذا قامت المرأة بالضغط على الحلمة سوف تلاحظ ظهور سائل أبيض لزج، بالإضافة إلى ظهور إفراز اللبأ عن البعض في الثلث الثاني وهذا ما يدل على قدوم لبن الثدي، فاللبأ يعتبر هو الشكل الأول لحليب الثدي، ويمكن التأكد من تواجد لبن اللبأ من خلال الضغط على الحلمة للتحقق من ذلك، ولكن عدم المبالغة في ذلك لعدم التعرض إلى الكثير من المشاكل.

أما في الثلث الأخير من الحمل يصبح الثدي أكثر ثقلاً وأكثر وضوحًا وملاحظة وصول الحلمتين إلى لون داكن شديد، وهذه الأمور للاستعادة للرضاعة الطبيعية.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق