الحمل والولادة

شكل الحلمتين في بداية الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل

شكل الحلمتين في بداية الحمل ، أعراض الحمل والتغيرات التي تحدث في جسم الحامل تتعدد ، ربما منذ التخصيب حتى ، إذ تبدأ معالم جسم الأم في التغير والاختلاف ، ومن أبرزها واهمها لون حلمة الثدي لدى الحامل الذي تتفاجأ الحامل بتحوله إلى اللون الداكن. الأم تتجه إلى التعرف على شكل الحلمتين في بداية الحمل لتتعلم عن التغيرات التي تحدث في جسدها ولتقارن الفرق بينها وهل يتغير الشكل بالفعل الشكل أم لا. تعرفي مع “مختلفون” على السبب وراء تغير شكل الحلمتين في بداية الحمل وبعض التغيرات الأخرى التي يمكنك أن تلاحظيها على ثديك خلال فترة الحمل.

شكل الحلمتين في بداية الحمل

يلاحظ شكل الحلمتين في بداية الحمل عن قبل الحمل بتغير مظهر الحلمة في فترة الحمل وذلك بسبب تمدد القناة اللبنية للاستعداد لرضاعة الطفل، عند ملاحظة بروز حلمة الثدى ذلك يدل على حدوث حمل، كما أن سيلاحظ مع مرور الوقت تغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن بشكل كبير.

كما ان المرأءة الحامل تلاحظ بوخز عند لمس أو اقترابها من الثديين وذلك بسبب جريان الدم إليهم، لذلك يفضل لجوء الحوامل في هذا الوقت باستخدام حمالات صدر رياضية المريحة بدل الحمالات التي تحتوي على سلوك معدنية وذلك لكي تشعر بالراحة اكثر وعدم الوخز بشكل مستمر.

هل تغير لون الحلمتين يدل على حدوث حمل

  • من ضمن الاعراض الواضحه لحدوث حمل هي تغير لون الحلمة الي اللون الاسود، وذلك يرجع للهرمونات التي تغير لون الجلد وتحفز على انتاج الميلانين في الجسد، لذلك يظهر بقع اسوده في بعض الاحيان في الجسد وهي تعرف بكلف الحمل وهذا الامر يؤثر على الثدي والحلمات بشكل خاص.
  • عند بدايه الحمل لا يتغير لون الحلمة فقط، ولكن سوف يلاحظ وجود الم في الثدي وملاحظه كبر حجمهم والتي تعد كل تلك التغيرات من اعراض الحمل.

شاهد ايضا : شكل الجنين الانثى في السونار

شكل الحلمتين في بداية الحمل 

  • تبحث السيدات الحوامل عن شكل الحلمتين في بداية الحمل لمقارنتهم وذلك ما سيوضحه له موقع مختلفون للتعرف على مراحل شكل وتغير الحلمة خلال وقت الحمل.
  • سوف يكون حجم الحلمة كما هما بحجمهم الطبيعي في بدايه الشهور الاولى من الحمل ، ولكن سيلاحظ تحويل لونهم بشكل تدريجي الي اللون الاسود، ومن ثم يلاحظ تغير كبير في الحلمة والدائرة المحيطة بها الي لون اسود بشكل كبير، ومن ثم بشكل تدريجي سوف يلاحظ تغير في حجمهم ليصبح حجمهما اكبر من الاول استعدادًا للرضاعه الطبيعيه بعد الولاده.
  • خلال وقت الحمل بعض النساء تتعرض الي الام حاده في الحلمة، في هذه الحاله يجب استشاره الطبيب المتابعه لحالتك باستخدام نوع مرهم تحت اشرافه ليعمل على تقليل هذا الالم، بالاضافه الي وجود بعض التمارين التي ينصح بها بعض الاطباء في الشهور الاخيره من الحمل لتجهيز الحلمة للرضاعه الطبيعيه.
  • سوف يلاحظ ظهور غدد مونتجمري والتي هي عباره عن نقاط واضحه وبارزه في المنطقه المحيطه بالحلمة، ويكون وظيفه تلك الغدد هو افراز ماده دهنيه تعمل على ترطيب الحلمة.
  • في بعض الحالات يحدث جفاف للحملتين وملاحظه تشققهم التي تسبب الاحساس بالحكه، مما يمكن ان يستمر هذا الامر لحد وقت الرضاعه، لذا يجب الاهتمام بمعالجه هذه المشكله قبل انتهاء وقت الحمل حتى يحصل الطفل على رضاعه سليمه وطبيعيه.

شكل الحلمتين في بداية الحمل وتغيرات الثدى

  • بعد التعرف على شكل الحلمتين في بداية الحمل، نتجه الي التعرف على شكل وتغيرات الثدي التي تحدث في الحمل.
  • يحدث تغير ملاحظ في الثدي في بدايه الحمل للكثير من السيدات والتي يعد من علامات الحمل الواضحه فيلاحظون تغير كبير في مظهر الثدي قبل الحمل، بالاضافه الي الالم التي سوف تشعر بها في بدايه الحمل والتي تستمر معها وتنتهي في الثلث الاول من الحمل عند اغلب النساء.
  • في الثلث الاول من الحمل يبدا الجسد في زياده ضخ الدم لمواكبه التطورات التي تحدث به خلال وقت نمو الجنين، لذلك يصبح الشرايين في الثدي بشكل اكبر عن الطبيعي، وبعض السيدات يبدو الامر لها واضح في الجلد من الخارج، مع ملاحظه كبر حجم الثدي بشكل مستمر خلال وقت الحمل.
  • في بعض السيدات سوف تشعر بالثدي وكانه متورم وفيه الام ولكن مع مرور الوقت سوف يلاحظ اختفاء تلك الام لاعتياد الجسد على التغيرات التي حدث بسبب مرحله الحمل.

كيف يتم العناية بالثدي خلال فترة الحمل

  • اختيار نوع الحماله المناسب للثدي بعد التغيرات التي حدث له، مع مراعاه ان تكون ذات مقاس اكبر حتى لا تسبب الضغط على الثدي مما يتزيد من الاحساس بالالم.
  • من بدايه الشهر الرابع بشكل خاص تتغير حجم الحماله لحجم اكبر، لتناسب حجم الثدي بعد تغيراته في الزياده.
  • تلاحظ بعض النساء تسرب سائل اصفر من الحملتين يسمى اللبا، يدل هذا على استعداد جسمها للرضاعه ولكن يجب الحفظ على نظافه الثدي بماء دافئ فقط.
  • عند تنظيف الثدي يرجي عدم اضافه اي من مواد الكحول وغيرها وذلك لانها تسبب الجفاف مما تؤدي الي حدوث تقشير والم شديد.
  • عندما تصبح مبلله عند تسرب اللبن يمكن ارتداء وساده ماصه واستبدالها بالاخرى دائمًا ، ولكن يجب الاهتمام بالاستبدال حتى لا يسبب الامر تهيج في الجلد او عدوى.
  • يمكن استخدام كريم مضمون ليعمل على ترطيب الحملتين للاستعداد للرضاعه الطبيعيه، ولكن يجب اختيار هذا النوع تحت اشراف الطبيب حتى لا يسبب تشققات.

تغيرات الثدي في الثلث الثاني والأخير من الحمل

  • الثلث الثاني من الحمل اي الوقت ما بين الاسبوع الثالث عشر والاسبوع الرابع والعشرون من الحمل، يحدث في تلك الوقت استمرار في ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين ويستمر الاحساس بامتلاء وثقل في الثدي وملاحظه تضخم الاوعيه الدمويه في الثدي والتي لم تظهر قبل الحمل.
  • سوف تلاحظ ظهور سائل ابيض لزج اذا قامت المراءه بالضغط على الحلمه ، بالاضافه الي ظهور افراز اللبا عن البعض في الثلث الثاني وهذا ما يدل على قدوم لبن الثدي، فاللبا يعتبر هو الشكل الاول لحليب الثدي، ويمكن التاكد من تواجد لبن اللبا من خلال الضغط على الحلمه للتحقق من ذلك، ولكن عدم المبالغه في ذلك لعدم التعرض الي الكثير من المشاكل.
  • اما في الثلث الاخير من الحمل يصبح الثدي اكثر ثقلاً واكثر وضوحًا وملاحظه وصول الحلمة الي لون اسود شديد، وهذه الامور للاستعاده للرضاعه الطبيعيه.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق