إسلاميات

صيغ الصلاة على النبي للفرج وازالة الهم

صيغ الصلاة على النبي للفرج كثيرة وكلها ذات أثر عظيم، ويستعرض موقع مختلفون في هذا المقال صيغ الصلاة على النبي للفرج مع بيان معناها وفضائلها.

صيغ الصلاة على النبي للفرج

تتعدد الأسماء التي تُطلق على صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تُسمى الصيغ التالية بالصلاة التفريجية؛ وذلك لأنها من أهم أسباب حدوث الفرج بعد الكرب والشدائد، كما تُسمى بالصلاة النارية لأنها سريعة التأثير وتتحقق بها البركة فهي أشبه بالنار في سرعة حركتها، ومن هذه الصيغ:

اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل بيت محمد صلاةً تأتينا بها من الله برزقٍ وفرج وحفظاً من كل بلاء من السماء نزل ومن الارض خرج وتحمينا من البلاء والقحط والحرج وتخرجنا من الضيق الذي عن طوره خرج بجاه من صلت خلفه الانبياء ثم في السماء عرج صلاةً ما صلاها مهموماً الا وانفرج برحمةٍ منك يا ارحم الراحمين.

اللهم صلِّ أفضل صلاةٍ على أسعد مخلوقاتك سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وعدد ما أحاط به علمك وخط به قلمك وأحصاه كتابك والرضا عن ساداتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلىٍّ وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعي التابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، ويستسقي الغمام بوجهه الكريم، وعلى آلة وصحبه في كل نفس بعدد كل معلوم لك.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذي أيدته بالملائكة ذوي القوة، صلاة نبرأ بها من حولنا وقوتنا، ونلجأ بها الى حولك وطولك، وتهبنا بها العون والقوة على طاعتك، وعلى آلة وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

صيغ الصلاة على النبي للفرج مجربة

ومن أفضل صيغ الصلاة على النبي للفرج مجربة بشهادة الكثير من الناس:

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ طَيِّبِ الْأَنْفَاسِ، صَلَاةً تبْسُطْ لَنَا بِهَا الرِّزْقَ وَتغْنِنَا بِهَا عَنِ النَّاسِ، وَتطَهِّرْنَا بِهَا مِنَ الْأَدْنَاسِ، وَعَلَى آلة وَأَصْحَابِهِ الَّذِينَ أَزَلْتَ عَنْهُمُ الْالْتِبَاسِ.

اللهم صل على الهادي البشير، القمر المنير، المبشر النذير، من بالصلاة عليه يحل كل أمر عسير، صلاة نرجو بها عفو العلي القدير.

اللهم صل وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيد الأولين والآخرين قائد الغر المحجلين صلاة تملأ قلوبنا بالنور والفتح المبين وعلى آلة وصحبه وسلم تسليما.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تنحل بها عقدتي، وتنفرج بها كربتي، وتنكشف بها غمتي، وتنقذني بها من وحلتي، وتقيلني بها من عثرتي، وتقضي بها حاجتي، وبأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيماً بِقَدْرِ عَظَمَةِ ذَاتِكَ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَحِينٍ.

معنى الصلاة على النبي

معنى الصلاة على النبي

يُقصد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الملازمة لأوامر الله والتبرك بالنبي فضلًا عن كونها دعاء من الأدعية، والمعروف عن الدعاء أنه جزء من العبادة، كما تُعبر الصلاة على النبي عن التعظيم والثناء عليه.

فضل الصلاة على النبي

تكثر فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومن أهم تلك الفضائل:

  • الامتثال لأوامر الله عز وجل وطاعته، وذلك لأن الأمر صدر من الله تعالى بالصلاة على النبي والسلام عليه، فينال بها المسلم الأجر ويقتدي بالله والملائكة في الصلاة على النبي.
  • ذكر الله عز وجل، حيث تُعتبر الصلاة على النبي طاعة من الطاعات، وذكر الله يتضمن جميع أنواع الطاعات.
  • تعبير عن الجود، حيث تنفي الصلاة على النبي صفة البخل عن الإنسان، فقد حذر المصطفى من ذكر اسمه دون أن يُتبع بالصلاة عليه؛ لذلك يجب المبادرة بالصلاة على النبي سواء عند الحاجة والشدائد أو في حال الوفرة والرخاء.
  • توقير المصطفى صلى الله عليه وسلم والتعبير عن مدى حب المسلم له، فالصلاة والتسليم على النبي من أعظم أنواع التوقير، ولا شك أن النبي أهلٌ لذلك التوقير والتشريف.
  • من أهم أسباب استجابة الدعاء وحلول الخيرات، ولعل قصة نزول المطر بغزارة على الناس بعد هلاك الأنفس نتيجة امتناع المطر من أعظم الدلائل على مدى أهمية الصلاة على النبي وأنه سبب لاستجابة الدعاء، فهو الأبيض الذي تُستسقى الغمام بوجهه كما وصفه عمه أبو طالب.
  • إحدى أسباب مغفرة الذنوب وزوال الهموم، فقد قال أحد الصحابة للنبي أنه سيجعل ذكره صلاةً على النبي، فما كان من النبي إلا أن بشره بمغفرة ذنوبه.
  • دليل على رد الجميل للنبي حيث أنه ضحى كثيرًا في سبيل تبليغ الدعوة وإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
  • من أهم الأسباب لنيل الشفاعة المحمدية يوم القيامة ولا سيما عند إقران الصلاة على النبي بسؤال الوسيلة  والدرجة الرفيعة له.

اقرأ أيضا: أجمل عبارات عن الصلاة على النبي

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق