منوعات

طريقة ازالة الحبر من الملابس في المنزل

طريقة ازالة الحبر من الملابس

طريقة ازالة الحبر من الملابس من أكثر الطرق التي لابد على الفرد أن يتعرف عليها، حيث دائمًا ما نحمل الأقلام الجاف في جيوب الملابس، أو في شنط المدرسة أو شنط الخروج والعمل وغيره.

بقع الحبر الجاف أو السائل

  • كثيرًا من الناس تتعرض إلى طفح الأقلام في جيوب الملابس أو في الشنط.
  • تعتبر بقع الحبر من أصعب أنواع البقع التي يتعرض لها الغسيل، وتواجه المرأة صعوبة كبيرة في إزالة هذه البقع.
  • في الكثير من الأحيان يقوم الأطفال بعمل شخبطة كثيرة على الملابس أثناء الذهاب إلى المدارس والمذاكرة، وهذا الأمر تتعرض لها الأمهات بشكل كثير.
  • هناك أكثر من طريقة يتم اتباعها في إزالة الحبر من على الملابس، وهذه الطرق تختلف من حيث المكونات المستخدمة، سواء كانت مواد كيميائية أو مواد طبيعية.
  • تختلف الطرق المتبعة في إزالة الحبر أيضًا تبعًا لاختلاف نوع الحبر الموجود على الملابس، فهناك حبر سائل وهناك حبر جاف وأيضًا الحبر الموجود في أقلام الخط.

خطوات إزالة الحبر من الملابس

من ضمن طريقة ازالة الحبر من الملابس فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها بشكل سريع بمجرد حدوث بقعة الحبر، هذه الخطوات تساعد بشكل كبير في إزالة تلك البقع بشكل سريع وصحيح، ومن هذه الخطوات نذكر:

  • السرعة: وهي أنه بمجرد حدوث البقعة لابد من التوجه مسرعًا في البدء في إزالة البقعة وهذا لأنه كلما طالت مدة البقعة على الملابس كلما تشربتها القماشة وبالتالي يصعب إزالتها.
  • عدم الفرك: من أهم الخطوات التي يجب اتباعها هي عدم فرك البقعة حتى لا تنتشر في بعض أجزاء قطعة الملابس، بل لابد من الضغط والطبطبة على البقعة في مكانها أثناء الغسيل.
  • استخدام مزيل البقع: بعد ذلك نبدأ في اختيار طريقة إزالة البقعة من الملابس، على حسب المكونات المتوفرة لديكم من الطرق التي سوف نتحدث عنها في الفقرات التالية.
  • الغسيل: بعد اتباع جميع الخطوات السابقة واستخدام مزيل البقع نبدأ في غسل قطعة الملابس ويفضل أن يتم غسلها منفردة في الغسالة حتى لا يقوم الحبر المزيل بالتطبع في الملابس الأخرى.
  • إعادة الغسيل: إذا لم تنتهي البقعة وتتلاشى بشكل نهائي فيمكنك إعادة غسلها مرة أخرى حتى نتأكد من البقعة تلاشت تمامًا ولا يوجد أثر لها.
  • الابتعاد عن الحرارة: بقع الحبر تثبت بشكل أكبر عند التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة لذلك لا تقومي بتشغيل السخان عند غسلها أو وضعها في المجفف إلا بعد التأكد من عدم وجود أثر للبقعة.

الطرق الكيميائية لإزالة بقع الحبر من الملابس

طريقة ازالة الحبر من الملابس تتم من خلال مجموعة من المواد والمكونات الكيميائية التي يمكن أن نجد معظمها متوفر في البيت وبالتالي لا يوجد هناك صعوبة لاتباع هذه الطرق، ومنها عبر موقع مختلفون:

الكحول الأحمر

من أكثر الطرق فاعلية، حيث يمكنك وضع كمية من الكحول الأحمر على البقعة بشكل مباشر دون تخفيف، ومن ثم نتركه حوالي ربع ساعة ومن ثم نقوم بغسل الملابس في الغسالة باستخدام مسحوق الغسيل بشكل اعتيادي ومن ثم نجد قطعة الملابس خالية تمامًا من الحبر.

مطهر اليدين

يحتوي مطهر اليدين على نسبة من الكحول الأبيض أيضًا وأحيانًا الكحول الأحمر، فإذا لم يتوفر لديكي الكحول الأحمر بشكله المركز يمكنك وضع القليل من المطهر على بقعة الحبر، ونتركها أيضًا لدقائق ومن ثم نضعها في الغسالة.

سبراي الشعر

أيضًا من أهم مكونات سبراي الشعر هو الكحول، لذلك يمكنك استخدام سبراي الشعر بدلًا من الكحول، عن طريق وضع كمية منه على البقعة حتى ترطب المكان جيدًا، ومن ثم نتركها فترة من الوقت حتى نجد البقعة تبدأ في الاختفاء، ومن ثم نغسلها بشكل جيد.

الصابون السائل المنظف للمواعين

الصابون السائل يعمل بفاعلية كبيرة على التخلص من بقع الحبر، ويتم هذا من خلال وضع ملعقة من الصابون في طبق كبير على ملعقة كبيرة من الخل الأبيض الخاص بالطعام، ولتر من الماء الساخن، ونضع الملابس في الخليط ونتركه لمدة نصف ساعة قبل وضعه في الغسالة.

النشادر

يتم وضع القليل من النشادر على البقعة بشكل مباشر ونتركها حوالي ربع ساعة، ثم نفرك البقعة بقطعة من القماش والقليل من صابون المواعين السائل.

معجون الأسنان

يمكنك وضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ونتركه سوف نلاحظ أنه يجف وبالتالي بعد الجفاف التام نقوم بفرك المعجون وسوف نجد البقعة يتم فركها مع المعجون وتتلاشى.

إقرأ أيضًا: كيفية تنظيف بقع الحبر من الملابس بطرق سهلة

الطرق الطبيعية في إزالة بقع الحبر من الملابس

هناك مجموعة من المواد الطبيعية المتوفرة بشكل أساسي في المنزل من خلالها يتم التخلص من هذه البقع بشكل سريع ونهائي، بالإضافة إلى إن هذه المواد آمنة على الملابس لا تلحق الضرر بالملابس مثل معظم المواد الكيميائية، ومنها:

الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص تنظيف كثيرة في المنزل، منها طريقة ازالة الحبر من الملابس، عن طريق سكب كمية من الخل على البقعة وتركها لبضعة دقائق ومن ثم وضعها في الغسالة.

نشا الذرة والخل الأبيض

يمكنك أن تقومي بتحضير عجينة من الخل والنشا معًا وفردها على البقعة وتركها لمدة من الزمن ومن ثم فركها بعدما تجف تمامًا، ثم نضع قطعة الملابس في الغسالة.

اللبن

يتم وضع القليل من الحليب على بقعة الحبر في الملابس ونتركها للنقع حوالي ليلة كاملة، ومن ثم نقوم بوضعهم في الثلاجة حتى لا يتعفن الحليب ويبعث رائحة كريهة، ومن ثم يتم شطف الملابس ووضعها في الغسالة وغسلها بمسحوق الغسيل.

اللبن ونشا الذرة

تعتبر نشا الذرة من المواد الفعالة بشكل كبير في إزالة بقع الحبر بل وبقع الزيت أيضًا، ويتم هذا من خلال تحضير عجينة من النشا واللبن وفردها على بقعة الحبر ومن ثم تركها حتى تجف تمامًا ويتم فركها بعد ذلك، ووضعها في الغسالة.

فاعلية الليمون في إزالة بقع الحبر

الليمون من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في العديد من الاستخدامات المتعددة بجانب الطعام، وبالتالي فإن ملح الليمون يعطي أيضًا نفس الفاعلية بل وأقوى أيضًا، ويتم اتباع طريقة ازالة الحبر من الملابس بالليمون من خلال الخطوات التالية:

  • أولاً قومي بعصر حوالي ليمونة كبيرة في كوب صغير.
  • بعد ذلك قومي بوضع ملعقة كبيرة من العصير على بقعة الحبر، واتركيها لمدة ساعة تقريبًا.
  • بعد مرور الساعة تأكدي من أن البقعة تلاشت بشكل نهائي.
  • ومن ثم قومي بشطف قطعة الملابس من عصير الليمون وأثار الحبر جيدًا، ومن ثم وضع ملعقة أخرى من الليمون على مكان بقعة الحبر وقومي بوضعها في الغسالة.
  • يمكنك تكرار نفس الخطوات مع ملح الليمون فهو يقوم أيضًا بنفس الفاعلية.

الطرق الصحيحة لإزالة بقع الحبر

طريقة ازالة الحبر من الملابس تكمن في مجموعة من الطرق الصحيحة المضمونة والتي يمكن استخدامها بشكل مستمر وسريع دون الخوف على الملابس، ومنها:

  • يتم إزالة الحبر من الملابس من خلال استخدام مزيل بقع خاص بذلك، يحتوي على مفاعلات سطحية مثل كبريتات ألكيل والكبريتات، حيث تعمل هذه المفاعلات على تفتيت بقع الحبر.
  • لابد من تجنب استخدام المواد المبيضة أثناء غسل الملابس.
  • هناك مجموعة من المنتجات المخصصة لإزالة البقع بشكل فوري وهي متوفرة بشكل كبير مثل القلم المزيل للبقع وهو وسيلة سهلة الحمل يمكن حملها في الجيب أو الحقيبة لاستخدامها عند الحاجة.
  • إذا الملابس التي تحتوي على بقع حبر أو زيت يتم غسلها من خلال التجفيف لابد من الابتعاد عن المزيلات والمواد التي سبق ذكرها.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق