إسلاميات

ما هو عدد ايات سوره البقره ؟

عدد ايات سوره البقره

يكون عدد ايات سوره البقره 286 التي تعتبر من أعظم سور القرآن الكريم، لها العديد من الفضائل التي يحصدها كل من يحرص على قراءتها والمدوامة عليها، حيث تتضمن آياتها قصص ومواعظ يحتاجها كل مسلم في حياته.

عدد ايات سوره البقره

سورة البقرة

سورة البقرة هي السورة الثانية في القرآن الكريم، تأتي مباشرة بعد سورة الفاتحة وتحتل 48 صفحة من القرآن الكريم.

البقرة سورة مدنية نزلت كل آياتها على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، باستثناء الآية رقم 281 التي نزلت في مكة المكرمة بمنى في يوم حجة الوداع، وهي آخر آية نزلت في القرآن الكريم.

وقيل فيها ألف حكم وألف خبر وألف أمر وألف نهي، ومكث الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حفظها وتعلمها وتطبيق أحكامها قرابة 12 سنة.

وكان لا ينهي  الآيات العشر فيها إلا إذا حفظها وطبّق مواعظها، وسميت بفسطاط القرآن، وفيه أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي.

سبب تسمية سورة البقرة

يذكر موقع مختلفون بأنها سميت بذلك لأنها تحتوي في آياتها على قصة البقرة الخاصة ببني إسرائيل في عهد سيدنا موسى عليه السلام في الآيات من الآية 67 إلى الآية 73.

حدثت القصة في زمن موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل، حيث قتل رجل ولم يعرف أحد قاتله، فأمر سيدنا موسى قومه أن يذبحوا بقرة وفق أمر الله تعالى ولمعرفة القاتل.

وترك الخيار فيها مفتوحاً دون أن يحدد صفة معينة لها، إلا أن بني إسرائيل طلبوا معرفة مواصفاتها وشددوا في ذلك فشدد الله عليهم.

وبدأوا في البحث عنها فوجودها وتم ذبحها، فأمرهم سيدنا موسى عليه السلام بأخذ جزء منها وضرب الميت به، وفعلوا ذلك فما لبث أن عاد الميت للحياة ثانية وأخبرهم عن قاتله ثم توفى مرة أخرى.

عدد ايات سوره البقره

سورة البقرة هي أطول سورة في المصحف الشريف، وتحتل آياتها ما يقرب من جزأين وربع من أجزاء المصحف الشريف، وعدد ايات سوره البقره 286 آية، بدأت آياته بالحديث صفات المؤمنين ثم الكفار ثم المنافقين.

كما احتوت آية الكرسي وهي أعظم آية في سورة البقرة، والجدير بالذكر أنها تحتوي على أطول آية في المصحف الشريف وهي آية الدين رقم 282، واختتمت بآيتين عظيمتين وهما نور كما سماهما رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصص عظيمة في سورة البقرة

تتضمن آياتها العديد من القصص التي تزود المسلمين بالعديد من التعاليم والحكمة والمواعظ والأحكام الشرعية ، حيث يستمد المسلمون تعاليم الدين وخبراته من آيات وقصص القرآن، ومن أهم القصص الواقعية في السورة ما يلي:

  • تم ذكر في سورة البقرة قصة بني بقرة من بني إسرائيل لونها وصفاتها وكما سبق القول أنها سبب تسميتها بهذا الاسم، كما ورد قصتهم مع نبي الله موسى وعبادتهم للعجل.
  • جاءت سورة البقرة قصة نبي الله صالح والقرية الخاوية التي مر بها.
  • تناولت السورة العديد من قصص الأنبياء، منها قصة أنبياء الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وقصة بناء الكعبة المشرفة.
  • ورد في السورة قصة آدم عليه الصلاة والسلام ووجوده في الجنة وسجود الملائكة له، وكيف خالف إبليس أمر الله.
  • تضمنت سورة البقرة قصة أصحاب السبت وقصة طالوت وجالوت وأصحاب السبت.
  • كما تضمنت سورة البقرة قصة تحويل قبلة الصلاة إلى الكعبة المشرفة.

كم عدد آيات سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من المصحف الشريف يبدأ بسورة الفاتحة وسورة البقرة وعدد ايات سوره البقره الجزء الأول يكون 148 آية.

فضائل سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من أهم السور في القرآن الكريم، التي لها فضل عظيم كالآتي:

تطرد سورة البقرة الشياطين من المنزل الذي تقرأ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

الآيتان الأخيرتان من سورة البقرة تكفي من يقوم بقراءتها، حيث قال عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه” والمقصود بكفتاه من شر الشيطان الرجيم أو كفتاه من السوء والشر أو كفتاه من الأنس والجن.

سورة البقرة من السور التي تشفي الكثير من الآلام والأسقام وتشفي العين والحسد.

سورة البقرة تبطل السحر لأن السحرة لا يقدرون على إيذاء بمن يحصن بيته بسورة البقرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”.

تساهم قراءة سورة البقرة في زيادة البركة في البيت وحفظها وسماعها تورث الحسرة والندامة.

تحرس آية الكرسي قارئها من كل مكروه وشر، فقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح”.

مقاصد سورة البقرة

  • تشير مقاصد سورة البقرة في بداية السورة إلى تعريف هذا القرآن وما يحتويه من الأدلة على وجود الله سبحانه وتعالى ووحدانيته، ولا يتردد في اتباع هذا الدين ذو عقل.
  • الدعوة إلى عبادة الله تعالى وحده والتخلي عن عبادة الأصنام ونبذ الأديان الأخرى لأن الدين الإسلامي هو الخاتم لجميع الأديان السماوية.
  • توضيح بالتفصيل شرائع وأحكام الدين الإسلامي.
  • التعريف بالفضل والثواب الذي سيحصل عليه أولئك الذين يؤمنون بالله في الحياة الدنيا والآخرة.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق