منوعات

عدد حروف اللغة العربية وتاريخ إنشاء هذه اللغة

تحتوي اللغة العربية على العديد من الأسرار والمعجزات التي جعلت منها من أصعب لغات العالم التي يمكن التعامل بها، ولعل عدد حروف اللغة العربية هو سر من تلك الأسرار التي جعلتها من اللغات الرائدة المميزة.

قد يعتقد العرب بشكل عام أن اللغة العربية هي لغة سهلة، ولكن في الحقيقة هي لغة سهلة بالنسبة للعرب لأنهم يتحدثون بها في الأساس، ولكن هي واحدة من أصعب اللغات بالنسبة لنحوها وصرفها وقواعدها.

فالمقصود باللغة العربية هي اللغة العربية الفصحى وليست اللهجات العامية التي تتحدث بها كل دولة من الدول العربية، حتى أن الدولة الواحدة من الممكن أن تتحدث بأكثر من لهجة من لهجات اللغة العربية.

عدد حروف اللغة العربية

عدد حروف اللغة العربية

عدد حروف اللغة العربية الأصلية هم ثمانية وعشرون حرفًا، يحرص موقع مختلفون على التعريف الدقيق بهم، حيث إن مكانة اللغة العربية حول العالم كبيرة للغاية فعدد من يتحدثون العربية حول العالم أكثر من 450 مليون شخصًا.

كما تكمن أهمية اللغة لأكثر هؤلاء المتحدثون بها في أنها لغة القرآن الكريم، الأمر الذي دفع بعدد ليس بالقليل من دون العرب لتعلم اللغة العربية حتى يتمكنوا من قراءة وفهم القرآن الكريم في حالة كانوا مسلمين.

وهي واحدة من اللغات الشرقية التي تدرس في أكبر جامعات العالم، فلا يمكن للعالم تجاهل أهمية التواصل مع هذا العدد من الأشخاص اللذين يتحدثون باللغة العربية حول العالم.

اقرأ أيضًا: حروف الإظهار الشفوي في بيت شعر

الأحرف الهجائية في اللغة العربية

تقوم اللغة العربية في الأساس على الأحرف الأصلية لها وهم الثمانية وعشرون حرفًا (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و، ي).

تلك هي الأحرف الرئيسية التي قامت عليها كافة كلمات اللغة العربية، ولكن هناك أحرف أخرى فرعية تستخدم في بعض الكلمات من أجل إعطاء المعنى الأنسب للكلمة مثل (ة، ى، لا، إ، آ).

لا يتم إضافة تلك الأحرف إلى عدد حروف اللغة العربية لأنهم ليسوا من الأحرف الأصيلة في اللغة، كما أن هناك بعض علامات التشكيل التي يمكنها أن تعطي لكلمتين بنفس الأحرف معنيين مختلفين تمامًا.

وهنا يأتي دور واحد من أهم فروع اللغة العربية وهو قسم النحو والصرف، في ذلك القسم لا يوجد وصف كاف لمدى أهميته في اللغة أو لمدى كبر حجم هذا القسم، حيث إن بحر اللغة العربية في قسم النحو والصرف كبير للغاية ويوجد به العديد من المجلدات لمحاولة تفسير قواعده.

تشابه أحرف اللغة العربية مع اللغات الأخرى

هناك تشابه في شكل رسم حروف اللغة لعربية مع بعض اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية أو اللغة الأردية وكذلك اللغة العثمانية، ولكن ما يميز كل لغة عن الأخرى هو اختلاف نطق الكلمة الواحدة من لغة لأخرى.

بحيث أن اللغات الأخرى لا تنطق نفس الأحرف المكتوبة في اللغة العربية بنفس النطق في اللغة العربية، ولو نطقت الكلمات المكتوبة في تلك الكلمات بنفس قواعد النطق في اللغة العربية ففي كثير من الأحيان لن تعطي معنى للكلمة ذاتها.

وتكتب اللغة العربية بشكل يسمى الخطوط فعلى سبيل المثال هناك الخط الكوفي وخط النسخ وخط الرقعة ولكل منهما شكل مميز يختلف فيه شكل الحرف عن الخط الآخر، ولكن في كل الأحوال تنطق الأحرف بنفس الشكل فلا يؤثر ذلك على القراءة.

وتسمى أحرف اللغة العربية بالأبجدية، وجاءت تلك التسمية من خلال الترتيب الصوتي لأحرف اللغة العربية الذي يحتوي على عدد حروف اللغة العربية، ولكن بترتيب مختلف.

وجاء ذلك الترتيب الصوتي لحروف اللغة العربية على النحو التالي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ، كلمات لا تحوي أي معنى، ولكنها تحتوي على كافة حروف اللغة العربية لذا سميت بها اللغة.

تاريخ نشأة اللغة العربية والحروف الهجائية

عدد حروف اللغة العربية

يظن البعض خطًأ أن نشأة اللغة العربية ظهرت بظهور القرآن الكريم وبنزوله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا الأمر غير صحيح بحيث أن العرب كانوا موجودين قبل ميلاد النبي عليه لصلاة والسلام بآلاف السنين.

فبداية نشأة العرب الحقيقة كانت مع سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام، وهذا لا ينكر حقيقة تطور اللغة كثيرًا مع ظهور القرآن الكريم فالإعجاز اللغوي في القرآن كان هو معجزة النبي صلى الله عليه وسلم.

وبالرغم من نشأة اللغة منذ آلاف السنين وبالرغم من أن العرب على شبه الجزيرة العربية كانوا يمتازون بأنهم أهلها وأبرع من يتحدث بها لكنهم لم يتمكنوا من مسايرة نبي أمي كان يلقي عليهم آيات القرآن.

ولكن عن نشأة أحرف اللغة العربية بالشكل الذي وصلت إليه في يومنا هذا فيقول بعض المؤرخين أن هذا التطور قد نتج عن تطور اللغة الأرمنية.

الجدير بالذكر أن أحرف اللغة العربية في بدايتها لم تكن الأحرف المنقطة التي نعرفها الآن والفضل في وضع تلك النقاط يرجع إلى أبو الأسود الدؤلي الذي اقترح ذلك الاقتراح على الخليفة وقتها على بن أبي طالب رضي الله عنه ومن هنا تم وضع القواعد الأولى للغة العربية.

اقرأ أيضًا: ما هي حروف الإظهار في بيت شعر؟

الملخص

  • عدد حروف اللغة العربية هم ثمانية وعشرون حرفًا.
  • أكثر من 450 شخص حول العالم يتحدثون العربية.
  • تكمن الأهمية الكبرى للغة العربية في أنها لغة القرآن الكريم.
  • نشأت اللغة العربية قبل ظهور القرآن بآلاف السنوات.
  • أبو الأسود الدؤلي هو صاحب فكرة النقاط في اللغة العربية.
  • أحرف اللغة العربية هي تطور ناتج عن اللغة الأرمينية.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHebrewHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق