الطب والصحة

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات :

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات، كلنا نعرف ان الاسهال هو عبارة عن حركة الأمعاء اللينة، لذلك ينتج عنها خروج براز مائي لين، مما يعني ذلك أن أي اختلاف في حركة الامعاء عند الاطفال تختلف عند الطفل الطبيعي، يذكر ان حركة الامعاء تتكرر ثلاث مرات في اليوم.

لذلك سوف نوضح بالتفصيل في مقال اليوم على موقع مختلفون كيفية علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أن الإسهال عادة ما يستمر لمدة يوم أو يومين ثم يختفي دون اللجوء إلى استخدام أي علاج ، ولكنه قد يشكل خطراً على الأطفال خصوصاً ، لارتباطه بالتسبب في حدوث جفاف الأطفال.

حيث يفتقر الجسم حينها إلى العلاج الكافي، كمية السوائل التي تؤثر على كفاءة عملها، يجب معالجة الأطفال المصابين بالجفاف على الفور لضمان عدم تعرضهم لمشاكل طبية أكثر خطورة.

نصائح للتعامل مع الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات :

لابد من توفير السوائل للأطفال المصابة بالإسهال لأنهم يفقدون السوائل في الجسم والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالجفاف ، لذلك يجب استبدال السوائل المفقودة على الفور بشرب المزيد من الماء ، ولكن الماء وحده قد لا يكون كافياً لتعويض الأملاح والعناصر الغذائية المهمة.

لذلك ، قد يحتاج الطفل إلى استخدام محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم ، وتجدر الإشارة إلى أنه يوصى عادةً بإعطائه للطفل على شكل فترات متكررة خلال اليوم وليس مرة واحدة في اليوم، وفي حالة عدم توفر هذه المحلول يوصى بخلط نصف ملعقة ملح ونصف ملعقة كبيرة سكر في كوب ماء واخلطيها جيداً ثم اعطيه للطفل.

تعديل النظام الغذائي للاطفال:

للبحث على علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات ينصح بتشجيع الطفل المصاب بالإسهال على تناول الطعام المناسب ، في حالة عدم إصابته بالجفاف ، مع العلم أن معظم الحالات لا تتطور إلى الجفاف ، وبعد علاج الجفاف ينصح بعدم تجويع الطفل وتشجيعه على عدم تناول الطعام، حيث أن اتباع النظام الغذائي الطبيعي، كما ينصح باتباع النصائح العامة التالية:

الاستمرار في إتباع النظام الغذائي المعتاد للطفل، لكن يفضل تقديم وجبات صغيرة متعددة خلال النهار بينما الطفل يعاني من الإسهال بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة ، كما أنه من المفيد تقديم بعض الأطعمة المالحة مثل الحساء أو الكعك المملح أو السلع المخبوزة.

إجراء بعض التغييرات على نظام الطفل الغذائي في بعض حالات الإسهال، حيث انه قد يوصي بعض أطباء الأطفال باتباع نظام غذائي برات والذى يشمل الموز والأرز وهريس التفاح المطبوخ والخبز المحمص ، على الرغم من عدم وجود نظام محدد ينصح باتباعه ، ولكن بشكل عام الأطعمة اللينة مفيدة في القضاء على الإسهال لدى الطفل ، وخاصة عندما يتحسن.

يمكن أيضًا تقديم الدجاج المشوي ولحم البقر مع إزالة الجلد والدهون منه ، والبيض والخبز والفطائر المصنوعة من الدقيق الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض العادي ، وبعض أنواع الحبوب المختلفة مثل: الشوفان والكورن فليكس والبطاطا المسلوقة أو المحمصة مع الخضار المطبوخ مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والفطر.

شرب الحليب قليل الدسم ، وتناول الجبن والحليب قليل الدسم ، ولكن في حالة تفاقم الإسهال عند الأطفال من هذه المنتجات أو تسبب الغازات والانتفاخ ، يجب تجنبها لعدة أيام.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو الدهون أو الحلويات ، حيث ترتبط هذه الأطعمة بجعل الإسهال أسوأ عند الطفل.

يجب على الطفل الذي يتراوح عمره بين سنة وست سنوات أن يتجنب شرب أكثر من 120 مللترًا من العصير خلال يوم واحد ، وحوالي 235 مللترًا يوميًا للأطفال الأكبر سنًا ، كما يُنصح بعدم شرب المشروبات الرياضية خارج أوقات التمرين للأطفال الأكبر سنًا.

يُنصح بتجنب الشاي والمشروبات الغازية والصودا تمامًا ، وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

يجب إعطاء الطفل الوقت اللازم للسماح له بالعودة إلى عاداته الغذائية المعتادة ، فقد يصاحب ذلك تكرار الإسهال لدى بعض الأطفال ، ويحدث هذا عادة بسبب مشاكل بسيطة في امتصاص الأمعاء للطعام الطبيعي.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات:

يحدد مقدم الرعاية الصحيَّة الخاص بالطفل طريقة علاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات، وذلك بالاعتماد على العديد من العوامل نبين بعض منها فيما يأتي:

  • عمر الطفل وصحته العامة وتاريخه المرضي.
  • مدى شدة حالة الطفل.
  • قدرة الطفل على تحمل أدوية وإجراءات وعلاجات معيَّنة.
  • التوقعات لمسار حالة الطفل.
  • رأي وتفضيلات الأم والأب.

علاج الجفاف الذي قد ينجم عن الإسهال:

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات هو الأمر الأكثر إثارة للقلق ، كما ذكرنا سابقًا ، أن الطفل يعاني من الجفاف بسبب الإسهال ، وبالتالي فإن العلاج يشمل في أغلب الأحيان تعويض السوائل المفقودة ، وذلك بشرب سوائل طوال اليوم.

عندما يصاب الطفل بالجفاف ، يتم علاجه بشرب محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم ، أو ما يسمى محاليل الإلكتروليت ، أو محاليل الجلوكوز، والتي تحتوي على كميات متوازنة من الماء والسكر والأملاح ، وبالتالي تساعد الجسم على تعويض الماء وفقد الأملاح.

كما أن امتصاص هذه السوائل أسهل من امتصاص السوائل في طعام الطفل المعتاد ، وهذه المحاليل متوفرة على شكل سائل أو مصاصة بنكهات مختلفة.

مواضيع قد تهمك :

الحمل خارج الرحم بالصور

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق