الطب والصحة

أفضل طرق علاج الاسهال للكبار مجربة

لست وحدك من الأشخاص الذين يصابون بالإسهال فأغلب الناس يعانون منه ويوجد علاج الاسهال للكبار مجرب أما من خلال الوصفات المنزلية أو الطبية من خلال الأدوية التي تكون بدون استشارة طبية.

يعتمد علاج الإسهال على مجموعة من الأساليب الطبيعية المتنوعة والمختلفة وأيضاً على الأدوية الطبية، حيث أن الإسهال يعتبر من الأعراض التي يصاب بها بعض الأشخاص من مرة إلى مرتين فقط كل سنة، ولكن يوجد بعض الأشخاص يصابون بالإسهال ويعانون منه بشكل مزمن وهذا يعتبر من الأعراض المرضية.

أفضل علاج الاسهال للكبار مجرب

علاج الاسهال للكبار مجرب

يوجد نوعان من الإسهال وهما: المزمن والحاد ويمكن علاج الاسهال للكبار مجرب بالعديد من الطرق التي سيذكرها لنا موقع مختلفون وهي كالآتي:

شرب كميات وفيرة من السوائل

يجب عليك إذا كنت مصاب بالإسهال ان تقوم بشرب كميات وفيرة من السوائل وتقوم لتوزيعها على مدار يومك لكي تعوض السوائل التي فقدتها وتتجنب اصابتك بالجفاف.

المياه تعتبر الخيار الأفضل في مثل هذه الحالات ولكن تستطيع أن تتناول سوائل إضافية وهي كالتالي:

  • أن تشرب عصير لا يوجد به قطع لب الفاكهة.
  • صلصة اللحم.
  • حساء الدخان بدون دهون.
  • شرب الشاي مع العسل.
  • مشروبات غازية بدون كافيين.

من الأفضل أن تقوم بشرب هذه السوائل بين الوجبات التي تتناولها بدلاً من أن تتناول السوائل أثناء الوجبات، ويجب عليك أن تتجنب تناول الكافيين لأنه مدر بالبول.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الاسهال عند الاطفال في المنزل

اتباع نظام غذائي تتناول به بعض الأطعمة

يعتبر اتباعك لنظام غذائي يحتوي على وجبات صغيرة متكررة أفضل من أن تقوم بتناول ٣ وجبات أكبر في يومك لكي يساعدك في علاج الاسهال للكبار مجرب وأنت في منزلك.

النظام الغذائي الجيد للشخص المصاب بالإسهال يحتوي على ما يلي:

  • الأطعمة التي تكون لينة مثل: الموز.
  • الأطعمة التي تكون غنية بالبكتين (pectin) مثل: الجزر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: البطاطا الحلوة، البطاطا.
  • الخضار الذي يكون مطبوخ.
  • تناول كميات كافية من البروتين.
  • أكل الأرز وذلك لأنه يعد من الكربوهيدرات التي تقوم بتهدئة معدتك والأمعاء.

تجنب تناول بعض الأطعمة

يجب على الشخص الذي يكون مصاب بالإسهال أن يتجنب تناول بعض الأطعمة وهي كالتالي:

  • تجنب أن تتناول الأطعمة الدهنية.
  • عدم تناول الأطعمة الحارة.
  • لا تتناول الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات من الفركتوز عالية.
  • الأطعمة الغنية بالألياف يجب تجنبها.

تناول البروبيوتيك

يعتبر البروبيوتيك كائنات حية دقيقة جيدة ومفيدة جدا لجهازك الهضمي تقوم بدعم عمل الأمعاء وأيضاً تساعد في مكافحة العدوى.

بالرغم من عدم وضوح أي إمكانيات لها في تقليل نوبات الاسهال إلا أن وجودها يعتبر آمن تماماً ولن يسبب لم أي آثار جانبية كبيرة أو خطيرة.

لذلك عليك أن تقوم بإدراج الزبادي من ضمن نظامك الغذائي وذلك أثناء فترة الإصابة بالإسهال، حيث انها تعمل على تعزيز البكتريا النافعة في معدتك وتقضي على البكتريا السيئة في الأمعاء.

تجربة بعض الوصفات البسيطة

يمكنك أن تقوم بتجربة بعض الوصفات البسيطة التي تساعدك في علاج الاسهال للكبار مجرب وانت بالبيت وهي كالآتي:

الزنجبيل

كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإضافة قطعة من الزنجبيل صغيرة الى ملعقة من العسل صغيرة وتتناولها، ولكن عليك أن تتجنب تماما تناول المياه بعدها مباشرة.

يمكنك أيضاً أن تناول من خلال اضافة قطعة من الزنجبيل صغيرة الى الشاي الخاص بك، فذلك يساعد في تهدئة التقلصات المعوية والأمعاء.

تعتبر وصفات الزنجبيل مفيدة جداً في علاج الاسهال للكبار مجرب الذي حدث بسبب تناولك للأطعمة الملوثة.

خل التفاح

يقوم بالقضاء على البكتريا السيئة التي توجد في الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يعتبر غني بمادة البكتين التي تساعد في تخفيف الأعراض التي يسببها الإسهال.

يمكنك ان تقوم باستخدام هل التفاح إذا كانت إصابتك بالإسهال سببها الالتهاب البكتيري، لأنه يعتبر مفيد جداً في القضاء والتخلص من الإسهال.

تناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية

علاج الاسهال للكبار مجرب

استخدام بعض الأدوية التي يتم شراءها بدون أن تحتاج الى وصفة من الطبيب والتي تساعد في تقليل أعراض الإسهال مع الشفاء منه سريعاً.

بالرغم من أن هذه الأدوية تساعد في الشفاء من الإسهال إلا أنها تكون أحياناً غير مناسبة، عليك أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تتناول الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية.

بعد أن تقوم بتجربة هذه العلامات التي تباع في الصيدلية بدون وصفة طبية والإسهال يكون مستمر بنفس الحدة بعد مرور اليوم الثالث أو الرابع.

يجب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب المختص لأن ذلك دليل على أن التجربة غير مفيدة لك ولم تقضي على الإسهال أو تقلل اغراضه، وأيضاً ذلك دليل على وجود مرض آخر.

اقرأ أيضًا: اسباب الاسهال المستمر بعد الاكل وكيفيه علاجه

معلومات هامة عن الإصابة بالإسهال

يتم إصابة العديد من الأشخاص بالإسهال وذلك لعدة أسباب يتم القيام بها كل يوم مثل: ان تقوم بتناول الخضار والفاكهة الملوثة بسبب عدم غسلها قبل تناولها.

يعاني الشخص من الإسهال بسبب أن الأمعاء تواجه بعض المشاكل في هضم الطعام أو من الممكن أن يكون السبب وجود حساسية لنوع معين من الأطعمة.

تؤدي الإصابة بالاسهال بشكل مستمر ومتواصل إلى خسارة كميات كبيرة من السوائل التي توجد في الجسم وذلك يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

الملخص

  • يتم الإصابة بالإسهال لعدة أسباب من أهمها: وجود حساسية من نوع محدد من الأطعمة التي تناولها، وجود بعض المشاكل التي تواجه الأمعاء اثناء هضم الطعام، عدم غسل الخضار أو الفاكهة قبل تناولها.
  • إذا قمت بتجربة الأدوية التي يتم بيعها في الصيدلية بدون استشارة الطبيب ولم تقوم بالقضاء على الإسهال فيجب عليك أن تذهب الكبير لأن ذلك دليل على وجود مرض آخر.
  • خل التفاح يقوم بالقضاء على البكتريا السيئة التي توجد في الأمعاء وأيضاً تقليل أعراضه.
  • وصفة الزنجبيل بأن تقوم بوضع قطعة صغيرة من الزنجبيل على معلقة من العسل وتتناولها مع عدم تناول المياه بعدها مباشرة.
  • إذا كنت مصاب بالإسهال فيجب عليك أن تتجنب تناول الأطعمة الحارة أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو التي تحتوي على المحليات الاصطناعية.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق