الطب والصحة

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

علاج التهاب الاذن بالاعشاب

يبحث المرضي الذين يشكون من آلام الأُذن عن علاج التهاب الاذن بالاعشاب حيث يمكن أن ينتج ألم الأذن عن مجموعة من العوامل المختلفة ويمكن اتباع العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام الأذن وبالتالي تقليل الأعراض المزعجة التي تواجهها وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية.

كما أظهرت الدراسات أن معظم آلام الأذن يمكن حلها بسرعة باستخدام العلاجات المنزلية في غضون أسبوع قبل البدء في تجربة المضادات الحيوية نظرًا لأن العلاجات الطبيعية أكثر فعالية من المضادات الحيوية فإليك قائمة بالعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف وجع الأذن لذلك سوف نقوم في هذا المقال بمعرفة طرق علاج التهاب الاذن بالاعشاب من خلال موقع مختلفون.

أسباب التهاب الأذن

  • التهاب اللوز : وهنا قد يكون السبب الرئيسي لألم الأذن هو الاحتقان في الشخص المصاب وكل ما عليك فعله هو شرب الماء والغرغرة بالماء والملح وكل ذلك من شأنه أن يخفف الألم والتهاب الحلق وبالتالي حل هذه المشكلة كما يمكن للغرغرة بالماء والملح للفم قتل البكتيريا التي تسبب الاحتقان وتسكين الألم.
  • التدخين : يعد التدخين من أكثر العادات شيوعًا التي تؤدي إلى زيادة التهاب الأذن الوسطى كما يمكن للكحول أن يزيد المشكلة نفسها لذلك في هذه الحالة يجب تجنب التدخين والشرب لتقليل التهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطى.

أقرأ أيضآ : علاج السكر المرتفع بالاعشاب

وصفات منزلية لعلاج ألم الأذن

  • الكمادات : الكمادات الدافئة هو أحد الطرق الفعالة لعلاج وجع الأذن ويساعدك على الشعور بالتحسن حيث يمكن للمريض استخدام زجاجة ماء دافئ أو قطعة قطن دافئة أو قطعة قماش قطنية لتطبيق الحرارة ثم وضعها على المنطقة المؤلمة من الأذن حيث يمكن للكمادات الساخنة أن تخفف الألم بل وتزيل الصداع المرتبط بالصداع لأنها يمكن أن تحسن الدورة الدموية في الأذنين.
  • الزنجبيل: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب وذلك لأن الزنجبيل له خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ويمكن أن يخفف من آلام الأذن حيث يمكن وضع مغلي الزنجبيل أو زيت الزنجبيل على الأذنين من الخارج ولا ينصح بوضعه في الأذنين من الدتخل لتجنب الإضرار بهما.
  • الثوم: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب بالثوم بسبب إحتواء الثوم على خصائص مضادة للجراثيم ومسكنات طبيعية وهو مضاد حيوي قوي ومسكن وطبيعي يمكنه أن يخفف من آلام الأذن وهذا يجعله فعال جدا في علاج وجع الأذن وهناك عدة طرق لاستخدام الثوم لعلاج التهابات الأذن.
  • يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب عن طريق الثوم بإستخدام زيت الثوم عن طريق غلي فصين من الثوم في ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم أو زيت الخردل حتى يتحول لونهما إلى اللون الأسود وفي الطقس الحار يمكنك وضع 2-4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة.
  • طريقة أخرى هي غلي 2 إلى 3 فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق ثم طحنهم وإضافة القليل من الملح ووضع الخليط على قطعة قماش نظيفة ثم على الأذن المصابة.
  • الزيوت العطرية المخلوطة: بعد خلط الزيوت العطرية المختلفة يجب عدم القيام بوضعها بشكل مباشر علي الأذن وذلك الخليط يتكون من مقدار 1/4 كوب زيت زيتون ومقدار 10 قطرات من زيت شجرة الشاي و مقدار 10 قطرات من زيت اللافندر وتخلط جميع المكونات معًا وتوضع برفق على الأذنين لمنع العدوى والتخفيف من التهابات الأذن التي تسبب وجع الأذن.
  • استنشاق بخار الأعشاب: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب حيث يمكن أن يقلل استنشاق أبخرة الأعشاب من تورم الأنف الناجم عن الهواء البارد والجاف في الشتاء ويزيد من تدفق الهواء إلى أنبوب الأذن ولتحضير الخليط العشبي ما عليك سوى تسخين وعاء من الماء مع كمية صغيرة من الأعشاب الطازجة أو المجففة (مثل البابونج أو بلسم الليمون) ثم اقترب من الوعاء لاستنشاق البخار الموجود في الخليط.
  • زيت الزيتون: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب فمن الأسباب الرئيسية للشعور بألم الأذن وجود بعض الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب انسداد الأنابيب ويمكنك بسهولة مسحها بزيت الزيتون من خلال تسخين زيت الزيتون ووضع بضع قطرات من الزيت الساخن في الأذن المصابة حيث يساعد الزيت على تليين شمع الأذن ويمكنك استخدام قطعة قطن لإزالة شمع الأذن وتجنب لمس طبلة الأذن.
  • خل التفاح: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب وذلك من خلال خل التفاح فهو أحد العلاجات المنزلية التقليدية المستخدمة لعلاج وجع الأذن ويمكنه أيضًا تخفيف الصداع الناتج عن آلام الأذن.
  • استخدم خل التفاح المخفف بالماء ثم استخدم قطعة من القطن لتطبيقه على المنطقة المؤلمة من خارج الأذن.
  • البصل: يمكن علاج التهاب الاذن بالاعشاب فالبصل مكون شائع في الطبخ وهو سهل الاستخدام لعلاج وجع الأذن لأنه يعتمد على تقطيع البصل إلى قطع وقطعيه إلى قطع صغيرة وضعيها في وعاء وسخنيها في الميكروويف لمدة 1-2 دقيقة.
  • بعد أن يبرد البصل أخرجي عصير البصل ثم ضعي 2-3 قطرات من عصير البصل في الأذن المصابة واتركيه بعد قلب رأسك من أذنك لأعلى ولأسفل كما يمكنك أيضًا تحميص البصل لمدة نصف ساعة ثم قطيعه إلى نصفين ثم وضع كل نصف في قطعة قماش قطنية سميكة ثم وضع القماش على الأذن المصابة وبعد خمس دقائق حيث يمكنك تكرار العملية حسب الحاجة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يعتبر بيروكسيد الهيدروجين أحد أشهر العلاجات المنزلية لألم الأذن حيث تتمثل إحدى أسهل طرق استخدام بيروكسيد الهيدروجين في نقع قطعة من القطن في محلول بيروكسيد الهيدروجين ثم عصر بضع قطرات من المحلول في الأذن للتخلص من التهاب الأذن المؤلم.
  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يخفف على الفور من آلام التهابات الأذن ويقوم الشخص المناسب بوضع مقدار ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ومقدار ملعقة كبيرة من خل التفاح وسخني المزيج قليلاً.
  • استلق على جانبك ثم ضع منشفة تحت رأسك واستخدم قطارة لتقطير الخليط في أذنيك لمدة 5 دقائق ثم انتقل إلى الجانب الآخر لإزالته.
  • يمكنك تكرار العلاج 3 مرات في اليوم.
  • شاي الأعشاب: يمكن أن يساعد دهن الأذن الخارجية بالشاي الساخن على علاج وجع الأذن ويقوم المريض بخلط البابونج والريحان في كوب من الماء المغلي ثم ضعيه بالقرب من الأذن الخارجية بعد قليل من التبريد حيث تساعد هذه الأعشاب في تعزيز الشفاء والاسترخاء.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق