الطب والصحة

افضل علاج التهاب المرارة والقولون للتخلص منه سريعا

علاج التهاب المرارة والقولون، معظمنا ان يعرف المرارة عبارة عن جزء صغير وتكون في هيئة شكل فاكهة الكمثري، تتواجد المرارة تحت الكبد مباشرة، تقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراء من الامعاء الدقيقة، لذلك لها دور فعال تقوم بها، لذلك سوف نتحدث اليوم على موقع مختلفون عن مقال علاج التهاب المرارة والقولون.

ما هي أعراض التهاب المرارة؟

تتنوع أعراض التهاب المرارة ما بين البسيطة والشديدة ، حيث تتمثل أعراض التهاب المرارة البسيط في: الغثيان أو القيء ، والحمى ، وانتشار الألم إلى أعلى الكتف أو الظهر ، وألم عند لمس الجزء العلوي من البطن أو منتصف البطن لذلك سوف نذكر في هذا المقال كيفية علاج التهاب المرارة والقولون.

ما هي أسباب ظهور أعراض المرارة؟

حصوات المرارة:

وهي سبب التهاب المرارة نتيجة انسداد الأنابيب الخارجية مما يؤدي إلى تشكل العصارة الصفراء داخل المرارة مما يؤدي إلى التهاب المرارة.

ورم وتضخم المرارة:

يؤدي هذا إلى عدم خروج العصارة الصفراء من المرارة وتراكمها ، مما يؤدي إلى التهاب المرارة.

انسداد القناة الصفراوية:

يحدث هذا نتيجة التواء القنوات الصفراوية مما يتسبب في تجمع الصفراء داخل المرارة وعدم خروجها مما يؤدي إلى التهاب المرارة.

العدوى:

تسبب بعض الأمراض الأخرى والتهاب المرارة وأهم هذه الأمراض الإيدز.

مشاكل الأوعية الدموية:

حيث أن هذه الأمراض قد تصيب الأوعية الدموية وتسبب تلفها وانسدادها ، وقد تؤثر على تدفق الدم وتسبب التهاب المرارة.

ما هي عوامل خطر التهاب المرارة؟

قبل التعرف على علاج التهاب المرارة ، يجب أن نعرف أن السبب الرئيسي لالتهاب المرارة هو حصوات المرارة ، جدير بالذكر ان هناك نوعين رئيسيين من التهاب المرارة وهما كما يلي:

  • النوع الأول هو التهاب المرارة الذي يصيب أكثر من 95٪ من الناس ويستمر لمدة 6 ساعات متتالية.
  • النوع الثاني هو التهاب المرارة غير المراري ، ويعتبر من أخطر أنواع التهاب المرارة وشدته ، ويحدث عندما يتعرض المريض لعملية جراحية كبيرة ويعتبر من مضاعفات الجراحة.

يمكن أن يحدث هذا النوع عندما يعاني المريض من حروق شديدة ، أو يتعرض للتغذية في الوريد لفترة طويلة ، خاصة بعد الجراحة.

الصيام الطويل يسبب التهاب المرارة ، خاصة إذا كان الشخص يعاني من نقص في جهاز المناعة ، أو يتعرض للجفاف.

يصيب هذا الالتهاب الأطفال بشكل متكرر نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية ، كما يوجد التهاب المرارة المزمن وهو التهاب دائم في المرارة نتيجة تكون حصوات المرارة.

يتميز هذا الالتهاب بحدوث نوبات متكررة من المغص كل فترة بسبب الانسداد المتكرر لقنوات المرارة ، ونتيجة لهذا الألم والنوبات المتكررة تصبح المرارة أكثر سمكا ويقلل حجمها.

تلعب الحصوات دورًا خطيرًا ، لأنها تسد قنوات المرارة ، أو يترسب الكالسيوم في المرارة مما يؤدي إلى تصلبها.

كيفية علاج التهاب المرارة والتهاب القولون؟

يجب اتباع حمية غذائية تقلل من وزن من يعاني من المرارة، ولكن وفق أوزان محددة في الأسبوع ، حيث لا تزيد عن كيلو جرام في الأسبوع ، لأن فقدان الوزن بسرعة يسبب تكون الحصوات.

الحاجة إلى الحفاظ على وزن صحي عن طريق تقليل السعرات الحرارية وزيادة المجهود البدني وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

إن تناول نظام غذائي منخفض الألياف وعالي الدهون يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المرارة ، حيث يجب اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

يجب الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية ، وشرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا.

يجب زيارة الطبيب بشكل دوري ، وتناول الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 ، وممارسة الرياضة ، كما يجب أن تنام بشكل كافٍ لمدة 8 ساعات في المرة الواحدة.

علاج التهاب المرارة والقولون

ينصح الطبيب المريض المصاب بالتهاب المرارة بالصيام لتقليل الجهد المبذول على المرارة ، وينصح بأخذ المحاليل عن طريق الوريد لتقليل خطر الإصابة بالجفاف ، وكذلك تناول بعض المضادات الحيوية لعلاج التهاب المرارة والقولون.

تستخدم بعض المسكنات للسيطرة على التهاب المرارة والقولون ، ويقوم الطبيب بإجراء عملية من خلال المنظار لإزالة الحصوات ، ولكن يعتبر علاجًا مؤقتًا ويحتاج المريض إلى استئصال المرارة.

يتم إجراء استئصال المرارة بالمنظار من خلال ثقوب صغيرة ، ونادرًا ما يحتاج الشخص إلى شق طويل في البطن.

إذا كان المريض يعاني من التهاب المرارة الحاد ، أو تجاوز سن الستين ، أو مصابًا بمرض السكري ، أو يعاني من التهاب المرارة غير المراري ، يتم إجراء شق طويل في البطن.

عند استئصال المرارة تنتقل العصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ، ولا تخزن في المرارة ، إذ إن استئصال المرارة لا يؤثر على حيوية الإنسان أو نشاطه أو طاقته ، وكأنه لم يتم إزالة المرارة من الأساس .

مواضيع قد تعجبك :

افضل فوائد زيت السمسم للصدر

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

اعراض الحمل الغزلاني الاكيده

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق