الطب والصحة

طريقة علاج السخونة عند الاطفال بالبصل

علاج السخونة عند الاطفال بالبصل

يعتبر البصل من الخضار الذي يتم استخدامه بكثرة في المطبخ، كما يستخدم أيضًا في علاج السخونة عند الاطفال بالبصل بسبب احتوائه على العديد من الخصائص العلاجية، كما أنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي.

علاج السخونة عند الاطفال بالبصل

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح علاج السخونة عند الاطفال بالبصل فعندما ترتفع حرارة الطفل بعد أن يصاب بالفيروسات والجراثيم فإن جهازه المناعي يبدأ بمهاجمة هذه الجراثيم والفيروسات مما يسبب ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بشكل كامل، ومن أكثر الطرق الطبيعية التي تستخدم في خفض حرارة الجسم هو البصل، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • نقوم بإحضار بصلة جيدة وليست مصابة بأي ضرر، ثم نقوم بتقطيعها إلى شرائح.
  • ثم نقوم بتثبيت شرائح البصل على قدم الطفل من الأسفل ونلبسه جوارب باللون الأبيض ويترك الطفل لكي ينام.
  • وفي اليوم التالي نقوم بإزالة الجوارب، وسوف نجد أن لون البصل قد تحول إلى اللون الأسود بسبب امتصاص البصل للفيروسات والجراثيم .

فوائد البصل

توجد العديد من الفوائد للبصل بالإضافة إلى علاج السخونة عند الاطفال بالبصل حيث أنه من النباتات التي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومن ضمن فوائده ما يلي:

  • البصل يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يساعد على التحفيز من جهاز المناعة وفيتامين ب 9 الذي له الكثير من الفوائد الصحية المختلفة.
  • له دور كبير في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يعمل على الحد من ظهور أعراض البرد لذا يجب تناوله في حالة الشعور بأعراض البرد.
  • البصل يتحكم في نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على مادة أليل بروبيل سلفايد التي لها دور كبير في خفض سكر الدم.
  • البصل يساعد على خفض نسبة الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان البروستاتا بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض القلب.
  • من الممكن استخدامه في بعض الوصفات الجمالية فهو يساعد على التعزيز من إنتاج الكولاجين الطبيعي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c.
  • كما يعطى البشرة النضارة ويعمل على زيادة جمال الشعر.
  • يساعد عصير البصل مع خل التفاح على القضاء على الكلف.
  • يساعد على التحسين من نسبة الدهون في الجسم لأنه يعمل على خفض الكوليسترول الضار بالجسم ويساعد على زيادة الكولسترول المفيد.
  • يساعد على تنظيف الجسم من السموم بسبب احتوائه على الكثير من الأحماض الأمينية التي تعمل على إزالة السموم.
  • له دور كبير في الوقاية من الأمراض مثل جلطات الدم ومرض الربو والسكري بسبب احتوائه على الكثير من العناصر المهمة للجسم.

هل يمكن علاج البرد والإنفلونزا بالبصل

البصل يساعد على علاج الإنفلونزا هي نظرية ترجع إلى القرن السادس عشر، ولكن قد وجدت مؤخرًا الكثير من المقالات الموجودة على الإنترنت والتي تشير إلى أن هذا العلاج يعتبر فعال جدًا في علاج البرد أو الإنفلونزا.

ولكن قديمًا فقد كان يعتقدون أن الهواء الملوث هو الذي يؤدي إلى الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا إلا أن العلماء قد أثبتوا أن الجراثيم هي السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض، كما يعتقدون أن البصل يعمل على تنقية الهواء الموجود بالغرفة.

وكانوا يقومون بوضع شرائح البصل على القدم ويرتدون من فوقه جوارب بسبب اعتقادهم بأنه يساعد على تطهير الدم وبالتالي يعالج الإنفلونزا والبرد، ولكن الأدلة الحديثة تشير إلى أن مركبات الكبريت الموجودة بالبصل هي التي تساعد على إعطاء هذه الخصائص العلاجية.

وصفات طبيعية لعلاج ارتفاع حرارة الأطفال

يفضل الكثيرون الوصفات الطبيعية في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل ارتفاع الحرارة لدى الأطفال وبعض الوصفات تكون فعالة جدًا في علاج ارتفاع درجة حرارة البسيطة ومن ضمن الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال مايلي:

خل التفاح: عن طريق إضافة كمية منه على الماء التي تستخدم في عمل الكمادات فهو يمتص حرارة الجسم وحرارة الجسم تظل كما هي.

الكركم: يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لكي يحارب الجراثيم التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

الثوم: يعد مضاد حيوي طبيعي يقاوم الالتهابات التي تنتج عن بعض الفيروسات في الجسم.

بياض البيض: عن طريق وضعه على مناديل، ثم يتم وضع المناديل أسفل القدم ويتم ارتداء جوارب لكي تحافظ على هذه المناديل.

كما يوجد أيضًا بعض النباتات العطرية التي تساعد على التحكم في درجات الحرارة مثل الريحان والنعناع وذلك بسبب احتوائه على مواد فعالة جدًا على الحرارة.

طرق أخرى لخفض حرارة الأطفال

الأطفال من أكثر الفئات العمرية التي قد تتعرض للإصابة بالأمراض وارتفاع درجة الحرارة، وارتفاع درجة حرارة الجسم يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية على الدماغ في حالة لو لم يتم علاجها بسرعة، ومن ضمن طرق خفض حرارة الطفل الأخرى مايلي:

  • أن يوضع الطفل في الأماكن التي تكون ذات تهوية جيدة.
  • يجب المحافظة على ارتداء الطفل للملابس الخفيفة.
  • أن يتم غمس قطعة من القماش بالماء الفاتر، ويوضع على جبين الطفل وعلى الفخذين وتحت الإبط، ومن الممكن إعطاءه حمام بالماء الفاتر.
  • يجب أن يتناول الطفل كمية كبيرة من السوائل لكي تحافظ على رطوبة جسمه لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يسبب فقدان كمية كبيرة من الماء.
  • يجب أن يتغذى الطفل بطريقة جيدة.
  • من الممكن أن يتم إعطائه خافضات الحرارة من الباراسيتامول لأنها تعتبر مسكنة للألم وخافض للحرارة.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق