الطب والصحة

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

تعتبر طرق علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب طرق علاج تكميلية، حيث أنه يعمل على تخفيف الآلام البطن والانتفاخات وتقلصات المعدة، وتتنوع هذه الأعشاب بين النعناع والزنجبيل والكركم والبابونج وغيرها.

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي ، فقد يكون من المفيد جدًا تناول شاي الأعشاب الذي يخفف الانتفاخ والغازات والآثار الجانبية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، يوضح لنا موقع مختلفون بعض الأعشاب كالاتي:

النعناع

يعتبر أحد طرق علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب، حيث يساعد في إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء العضلات وعلاج مشاكله المتنوعة مثل مغص البطن والانتفاخات والغازات واضطربات المعدة.

أثبتت الأبحاث أن للنعناع دور فعال في علاج متلازمة القولون العصبي، حيث وجد أنه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء ويعد كطارد للغازات.

كيفية استخدامه

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
  • نقع أوراق النعناع في ماء فاتر لفترة ثم شرب المنقوع.
  • إضافة زيت النعناع إلى الماء الساخن.

اليانسون

لطالما تم استخدام اليانسون في علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة، لما له من خصائص مهدئة.

تم إثبات في دراسة أن زيت اليانسون يساعد على استرخاء العضلات وعلاج الإمساك الذي قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للقولون العصبي.

كما ربطتها دراسة أخرى عند تناولها مع أعشاب أخرى حيث أنه يعطي تأثير كملين، وتبين بأنها لها خصائص مضادة للالتهابات.

كيفية استخدامه

يتم غلي أو نقع ملعقة كبيرة من اليانسون في الماء الفاتر، أو إضافته إلى كوبين من الماء المغلي وشربه.

الشمر

يعتبر أحد طرق علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب يتم استخدامه لطرد الغازات والتخلص من الانتفاخ واضطرابات الأمعاء، ويساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الإمساك.

وجدت إحدى الدراسات أن خليط زيت الشمر والكركم يساعد في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بطريقة إيجابية، حيث تختفي الأعراض مع الشعور بألم أقل في البطن والشعور بالراحة والتحسن.

أظهرت دراسة أخرى أن خليط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع مفيد جدًا في علاج متلازمة القولون العصبي أيضاً.

كيفية استخدامه

عادة يتم تحضيره باستخدام ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن وتركها تختلط جيدًا لمدة 10 دقائق أو باستخدام أكياس الشمر.

البابونج

يعتبر من الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، حيث أجريت دراسة أظهرت نتائجها أن البابونج له خصائص مضادة للالتهابات ذات مفعول قوي.

كيفية استخدامه

ويتم تحضيرها عن طريق استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لعمل الشاي.

الكركم

هو من أفضل علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب حيث يشتهر بفوائده العلاجية الفريدة وخاصة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

حيث وجدت دراسة أن تم تقليل أعراض القولون العصبي لديهم، وتم التخلص من آلام البطن واضطرابات الأمعاء بعد تناول المرضى كبسولات الكركم لمدة 8 أسابيع.

تأتي معظم فوائد الكركم من مادة الكركمين والذي يوجد بتركيز عالٍ، حيث لها خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء لعلاج التلبكات المعوية وطرد الغازات.

كيفية استخدامه

عادة يتم تحضيره عن طريق استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لعمل الشاي، ويوصي بشرب شاي الكركم بعد إضافة القليل من الفلفل الأسود، حيث قد يساعد الفلفل الأسود في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكركمين والاستفادة منها.

الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعية في علاج آلام البطن، ويساهم في علاج انتفاخ البطن، حيث يتضمن المواد اللاذعة مثل الجنجرول التي تساعد في علاج التهاب المعدة، أيضا له القدرة على تطهير الأمعاء

كيفية استخدامه

يتم وضع معلقة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وتغطيته لمدة 5 دقائق وتناوله مع العسل المحلى وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

إقرأ أيضًا: ما هو شكل الناسور العصعصي في بدايته ؟

الكراوية

تحتوي على خصائص مضادة للتشنج ومضادة للبكتريا وطارد الغازات، حيث تتضمن المواد الكيميائية مثل الكارفول والكارفين، والتي تهدئ أنسجة العضلات في الجهاز الهضمي وتطرد الغازات وتخفف الانتفاخ في المعدة.

كيفية استخدامه

يمكن مضغ بعض بذور الكراوية عدة مرات خلال اليوم، ويمكن استخدامها مع الأعشاب الأخرى مثل الكمون.

يمكن شرب شاي بذور الكراوية عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكراوية في كوب ماء مغلي ونغطيه لمدة 5 دقائق ، ثم نصفيه ونشربه.

علاج القولون العصبي بالعسل

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب
علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

يقوي العسل من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون العصبي بشكل خاص، حيث يعتبر علاج قوي للإمساك المزمن، ويمكن استخدام العسل في الحالات التي تفقد الوزن بسبب القولون العصبي.

يعتبر تناول مشروب العسل بالليمون هو واحد من المشروبات التي تساهم في هضم الهضم ومنع الطعام من التراكم في الأمعاء، مما يقلل من الألم الناتج عن تراكم الطعام وتحركه في الأمعاء، ويفضل تناول العسل في حالات الإصابة بالأنيميا نتيجة متلازمة القولون العصبي.

علاج التهاب القولون بالأعشاب مجرب

لا تشفي الأعشاب تمامًا القولون العصبي، لكنها تخفف حدة الألم ، وهناك الكثير من الأعشاب التي تقوم بهذه المهمة، لكن يجب أن تكون حريصًا على أنها تتعارض مع الأدوية الأخرى، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله ومنها:

  • بذور القاطونة (الاسبغول): يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل حدة الإمساك والتخلص من الفضلات المتراكمة من الجسم.
  • جنكة بيلوبا: هي أحد طرق علاج القولون العصبي بالاعشاب بشكل فعال.
  • اللبان: يملك تأثير مخفف ومثبط التفاعلات الكيميائية التي تسبب الالتهابات.
  • زلق الدردار: فعال في تهدئة جدار الأمعاء بشكل فعال ويقلل من الإسهال ويمنع الإمساك ويجعل قوام البراز مرنًا.
  • الخرشوف: يحتوي على مركب السياناروبيكرين الذي يتميز بمضاد التشنج ومفيد في تخفيف أعراض القولون وتخفيف حركات الأمعاء.
  • الحلبة: تلعب دورًا فعالًا في علاج القولون العصبي، حيث تعمل على ترطيب أنسجة المعدة وحمايتها وتمنعها من الإصابة بالتشنجات، عن طريق شرب مشروب الحلبة المغلي يوميًا.

علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب
علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

يقدم الدكتور جابر القحطاني وصفة مكونة من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج القولون العصبي وهي عبارة عن خلط معلقة صغيرة كل من البابونج والحلبة واليانسون في كوب فارغ.

ثم يتم إضافة إليها نصف معلقة صغيرة كل من المستكة المطحونة والزنجبيل المطحون، ثم إضافة كأس ماء مغلي إلى الخليط وتغطية الخليط لمدة ربع ساعة ثم تناول الخليط 3 مرات يومياً قبل تناول الوجبات بربع ساعة، ويفضل الاستمرار على الوصفة لمدة أسبوعين للحصول على نتائج أفضل.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق